اضرار المشروبات الغازية، المشروبات الغازية من أكثر المشروبات المستهلكة لدى الكثير من الأشخاص بحيث لا يمر يوم على أي شخص إلا ويتناول إحدى المشروبات الغازية، وبحسب ما أعلنت عنه مؤسسة الغذاء والدواء العالمية بأن المشروبات الغاذية من المشروبات الآمنة نسبياً، والجدير بالذكر بأن المشروبات الغازية تم تصنيعها في العام 1886م بواسطة صيدلي أمريكي اسمه حون بامبرتون وقد كان عند تحضيره وصفة مكونة من مشروب غازي وبدأ بعدها ترويج المشروبات الغازية في أمريكا وأصبح المشروب الاول في أمريكا وفي العالم بعدها، وهناك العديد من الأضرار للمشروبات الغازية ولكن لا زال الناس مستمرين بتناولها.

المشروبات الغازية

تم تصنيعها في العام 1886م بواسطة صيدلي أمريكي اسمه حون بامبرتون وقد كان عند تحضيره وصفة مكونة من مشروب غازي وبدأ بعدها ترويج المشروبات الغازية في أمريكا وأصبح المشروب الاول في أمريكا وفي العالم بعدها، وعلى الرّغم من أنّ أكثر من يدمن على تناول هذه المشروبات هم الأكثر معرفةً بمخاطرها، إلا أنهم يستمرّون في ذلك؛ وسنعرض لكم الأضرار الصحيّة التي تترتب على الإكثار من شرب هذه المشروبات.

القيمة الغذائية للمشروبات الغازية

يُمكن التحدث عن القيمة الغذائية للمشروبات الغازية بأن كل 32 أونصة (896 مل) من المشروبات الغازية تحتوي ما يقارب 26 ملعقة صغيرة من السكر بحسب أكاديمية التغذية والحميات “Academy of Nutrition and Dietetics”، وهي كمية عالية من السكر والسعرات الحرارية والتي تؤدي للإصابة بالمشاكل الصحية.

اضرار المشروبات الغازية

أنواع المشروبات الغازية

هناك العديد من الانواع للمشروبات الغازية والتي أبرزها ما يلي:

  • المياه الغازية

وهي مياه عادية مثل التي يتم تناولها في كل يوم بحيث تحتوي على ثاني أكيد الكربون ويعتقد البعض بأن لها فائدة الحصول على كميات من الماء خلال اليوم، بسبب أن هناك العديد من الأشخاص الذين لا يتقبلون طعم المياه العادية ويجب عليهم شرب ما يُقارب 8 أكواب من المياه الغازية خلال اليوم يوفر نفس فوائد المياه العادية ذاتها فهي تساهم في تنظيم درجة حرارة الجسم وحماية الأنسجة والمفاصل والزيادة من الشعور بالحيوية.

  • الصودا

نوع من المشروبات الغازية غير ضارة وهي مثل مشروبات الكولا وتحتوي على كميات كبيرة من السكر والمواد المصنعة ولا تقدم أي فوائد صحية للجسم.

اضرار المشروبات الغازية

هناك العديد من الأضرار الواردة من المشروبات  الغازية وخاصة عند تناولها بشكل كبير جداً ومن أبرز الأضرار ما يلي:

  •  السمنة وزيادة الوزن: بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من السكريات.
  • تلف في الكبد: وذلك بسبب كمبية المشروبات الغازية المُتناولة.
  • تسبب المشروبات الغازية بتسوس الأسنان ومشاكل اللثة.
  • أكراض الكلى: كلما زادت نسبة تناول المشروبات الغازية زادت فرصة الإصابة بامراض الكلى.
  • مرض السكري: وذلك بسبب احتواء المشروبات الغازية على معدلات كبيرة من السكر والتي تعد سبباً من أسباب السمنة المفرطة.
  • الارتجاع المريئي: عبارة عن تخريش قوي يصيب المعدة نتيجة خروج العصارة المعديّة منها وانتقالها للمريء، فعندما يتناول الإنسان مشروبات غازية إضافيّة يتسبّب ذلك في زيادة نسبة الحموضة في المعدة.
  • هشاشة العظام: من المعروف أن زيادة الفسفور في الجسم سبباً في الإصابة بهشاشة العظام لأنه مسؤول عن تقليل نسبة الكالسيوم في الجسم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض القلب: بسبب احتوائها على نسبة سكر عالية ونسبة كوليسترول عالية وسبب في زيادة الوزن.