صيغة دعوى فسخ النكاح، النكاح من الامور التي حث عليها الإسلام ورسولنا الكريم ففيه المودة والرحمة والألفة بين الناس، وبالنكاح يستمر النسل للإنسانية وتعمر الأرض حتى يرث الله الارض وما عليها، فقد رغب الإسلام في الزواج وحث عليه وله العديد من القواعد والقوانين، ولكن هناك العديد من الأشخاص يتساءلون عن كيفية فسخ العقد بين الزوجين لأسباب تهم أحد الزوجين، وفسخ العقد يُعني زوال الرابط بين الزوجين بحكم قضائي بحيث يصير كل منهما أجنبياً عن بالنسبة للآخر، لذلك يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية رفع دعوى لفسخ عقد النكاح.

تعريف فسخ عقد النكاح

  • الفسخ لغة مصدر من الفعل فَسَخَ ومضارعه يفسخ، وهو بمعنى الإزالة أو الرفع أو النقض، وفسخ العقد يُعني فك العمل به أو إبطاله، وفسخ الزواج أي انهاء عقد الزواج لظهور مانع من الموانع التي تتنافى مع مقتضياته أو لوجود طارئ يمنع استمراره شرعاً.
  • الإصطلاح الشرعي: هو رفع العقد من أصله وهذا في الحنفية والمالكية، وفي الشافعية هو عبارة عن حل ارتباط العقد الناشئ أو رفع العقد في حالة ليست من أصله وقد اتفق تعريف الحنابلة مع الشافعية.

أسباب فسخ عقد النكاح

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لفسخ عقد النكاح وهي عبارة عن أمثلة مسببة لمشكلة عقد النكاح وأبرزها ما يلي:

  • ردة أحد الزوجين .
  • إسلام الزوجة ، وبقاء زوجها على شركه.
  •  إذا أسلم الزوج وكانت زوجته من غير أهل الكتاب وبقيت على دينها.
  • وقوع اللعان بين الزوجين .
  • الإعسار عند الشافعية والحنابلة، ينفسخ إذا طلبت الزوجة فسخ العقد .
  • وجود عيب في أحد الزوجين يمنع الإستمتاع بينهما أو يجعل بينهما نفرة، وقد قال الإمام الشنقيطي:” كأن يصبح الزوج عنيناً أو مجنوناً أو أي إعاقة، وتضررت المرأة فحينئذ تطلب فسخ النكاح، وترفعه إلى القاضي، وتطلب منه أن يفسخ نكاحها من هذا الرجل ، ولو أنه كان عاقلاً ثم فجأة جن فتضررت من جنونه، فرفعت أمرها إلى القاضي، وقالت: أريد فسخ النكاح؛ لأن المجنون لا يمكن أن يطلق، فينظر القاضي ويحكم بفسخ نكاحها من هذا الزوج”.

كيفية فسخ عقد النكاح

يُمكن فسخ عقد النكاح الشرعي اي بمعنى نقض العقد وحل ارتباط الزوجية من الأساس ويكون الفسخ بحكم القاضي أو بحكم شرعي، والفسخ يكون بغير لفظ الزوج، كما يُشترط أن يكون بإختياره أو رضاه وقد قال الإمام الشافعي:” كل ما حُكِمَ فيه بالفرقة، ولم ينطق بها الزوج، ولم يردها. فهذه فرقة لا تُسمَى طلاقاً”، كما لا يقع الفسخ إلا بوجود سبب يبيحه ووجيه مثل عدم كفاءة أحد الزوجين، او ارتداد أحد الزوجين عن الدين مع رفض العودة او وقوع اللعان بينهما أو اعسار الزوج وعدم القدرة على النفقة، ويكون لا رجعة للزوج إلى زوجته بعد فسخ العقد إلا بعقد جديد وبعد رضاها.

نموذج دعوى فسخ النكاح

وهنا نموذج دعوى فسخ نكاح بسيطة للأحد المحاميين وهو كالتالي:

  • الدعوى :

إنني تزوجت هذا الحاضر بتاريخ-/-/-14ه وأنجبت منه… ومنذ أكثر من… ذهبت إلى بيت أهلي وذلك بسبب سوء عشرته لي، فهو لا ينفق عليّ النفقة الواجبة، ولا يعاملني المعاملة الحسنة، فيسبني ويشتمني، أطلب فسخ نكاحي منه هذه دعواي.

  • الإجابة:

وبسؤال المدعى عليه عن دعوى المدعية أجاب قائلاً: ما ذكرته المدعية من الزواج وتاريخه والإنجاب كله صحيح، ولا صحة لما ذكرته من سوء العشرة، فانا أحسن عشرتها لذا لست مستعداً بطلاقها وأطلب الحكم عليها بالرجوع إلى بيتي ولزوم طاعتي هذه إجابتي.

  • السؤال عن البينات:

ثم جرى سؤال المدعية: هل لديها بينة عن دعواها؟ فقالت: لا بينة لي.

نموذج حكم قضائي في دعوى فسخ نكاح

فسخ عقد زواج بعد استنفاد جميع الحلول وثبوت النشوز والخصام من الطرفين، ننشر باختصار أحد الأحكام الصادرة من المحكمة والتي انتهت بالحكم بفسخ النكاح بسبب ثبوت النشوز والخصام من الطرفين، وننبه أن هذا الحكم صورة من صور الحكم في قضايا النشوز ولا يعني أن كل القضايا تنتهي بنفس الحكم فلكل قضية ملابساتها ووقائعها المختلفة، وسيأتي في الأعداد القادمة إن شاء الله المزيد من الأمثلة والأحكام.

صيغة دعوى فسخ عقد زواج

انه فى……. يوم الموافق / / ۲۰۱۹ الساعة………..
بناء على طلب السيد /…………………………. المقيم …………..برقم شارع …………قسم………… محافظة …………….ومحله
المختار مكتب الاستاذ / أحمد سيد المحامى والكائن فى ۲٦ عمارات بيتشو أمريكان سيتى – زهراء المعادى –
القاهرة .
انا ……………محضر محكمة……………….. قد اتنقلت الى محل اقامة كل من :-
۱ -السيدة / …………………………المقيم ………….رقم …شارع قسم………… محافظة …………
مخاطبا مع / ………………………………………………..
۲-السيد / ……………………………المقيم ………. برقم ….. شارع قسم ………..محافظة……………….
مخاطبا مع / …………………………………………………..

واعلنتها بالاتى
الطالب كان زوجا للمعلن اليها الاولى بصحيح العقد الشرعى بموجب وثيقة زواج رسمية مؤرخة / / ۲۰۳۰ ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج طلقها طلقة رجعية بموجب اشهاد طلاق رسمى على يد مازون ناحية بندر…………. محافظة ………… وبتاريخ / / ۲۰۳۰ تزوجت المعلن اليها الاولى من المعلن الية الثانى بموجب وثيقة زواج رسمية مؤرخة / / ۲۰۳۰ على يد مأذون ناحية………….. ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج وقد وقع هذا الزواج الاخير قبل انقضاء عدة المعلن اليها الاولى من الطالب ذلك انها من ذوات الحيض ولا يصدق قولها فى انقضاء عدتها مالم يمضي على الطلاق ستون يوما على الاقل ومن ثم فان زواج المعلن اليها الاولى من المعلن اليه الثانى يضحى فاسدا وذلك لقولة تعالى: ( والمطلقات يتربصن بانفسهن ثلاث قروء ) لان المعنى تربص المطلقة اى تنتظر طوال المدة المذكورة دون زواج .
وحيث ان الطالب طالب المعلن اليهما بان يتفرقا لفساد زواجهما فلم يمتثلا ومن ثم فقد اضطر الى اقامة الدعوى للقضاء بطلباته .
بناء عليه:
انا المحضر سالف الذكر قد اتنقلت الى محل اقامة المعلن اليهما واعلنتهما بصورة من هذه الصحيفة
وكلفتهما الحضور امام محكمة……………. الابتدائية الدائرة احوال شخصية للولاية على النفس بمقرها
الكائن……………… بجلستها المنعقدة فى غرفة المشورة يوم الموافق / / ۲۰۳۰ من الساعة التاسعة صباحا
لسماع الحكم بفسخ عقد زواجهما المؤرخ / / ۲۰۳۰ على يد ماذون ناحية والزامهما المصاريف ومقابل اتعاب
المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
ولاجل العلم ،،،،،،،،،،،،،،،،.