تتخذ الحكومة في المملكة العربية السعودية العديد من القرارات وايضا الاجراءات الاحترازية وذالك للمساهمات في حماية المواطنين وايضا المقيمين في السعودية، حيث انها توفر المتطلبات المالية الازمة لتنفيذ الاجراءات التي تقي بشكل مباشر وذالك للتعامل مع تبعات الوباء وايضا للعمل على الحد من انتشار المرض او الوباء، حيث تعتبر ذالك الاوقات من اصعب الاوقات التي يمر فيها الافراد في المملكة العربية السعودية وايضا في العالم العربي ككل، حيث تعمل السعودية على راحة المواطنين وخاصة الوافدين، لذالك تعفي الوافدين من الرسوم وذالك بسبب الوباء المنتشر وما يسمى بالكورونا.

الاجراءات التي تقوم فيها المملكة

تتعدد الاجراءات التي تعمل عليها المملكة العربية السعودية، وخاصة في الاوقات الصعبة التي يمر فيها الوطن العربي، حيث ان وباء الكورونا اصبح تحت السيطرة للعديد من الدول والمدن، وايضا يتزايد اعداد الموتى بشكل كبير جدا، لذالك سنعرض مجموعة من الاجراءات والقرارات التي قامت فيها المملكة.

  • التمكين لاصحاب العمل من الاسترداد للرسوم والتأشيرات في العمل المصدر والتي تستغل من خلال مدة حظر الدخول وايضا الخروج من المملكة وذالك في حال ختمها في جواز السفر او التمديد لمدة ثلاثة اشهر دون مقابل.
  • تمكين اصحاب العمل من التمديد للتأشيرات والخروج والعودة التي لا يستغل من خلالها مدة حظر الدخول والخروج من المملكة العربية السعودية وذالك لمدة ثلاث اشهر ودون مقابل.
  • التمكين لاصحاب الاعمال وايضا لمدة ثلاثة اشهر من تأجيل وتوريد الضريبة القيمية المضافة وايضا السلع الانتقائية وضريبة الدخل، ومن ثم التأجيل في تقديم الاقرارات الزكوية وتأجيل السداد في الالتزام المترتب بموجب ومنح الشهادة الزكوية وذالك بلا قيود عن مدة الاقرار العام المالي 2019، وايضا للتزسع في القبول للتقسيط وذالك دون اي اشتراط للدفع المقدمة من قبل الهيئات العامة للزكاة والدخل ايضا وبالاضافة الى التأجيل للانشطة الاكثر تأثير حسب الحاجات.
  • التأجيل والتحصيل للرسوم الجمركية الواردة وذالك مدة ثلاثين يوم مقابل التقديم الضمني والبنكي للاشهر الثلاثة القادمة وايضا وضع المعايير الازمة لتمديد مدة التأجيل للانشطة الاكثر تأثير حسب الحاجات.
  • التأجيل لدفع بعض الرسوم والخدمات الحكومية وايضا الرسوم البلدية المستحقة على المنشآت في القطاع الخاص وذالك لمدة ثلاثة اشهر وايضا يتم وضع المعاير اللازمة لتمديد فترة التأجيل للانشطة الاكثر تأثير حسب الحاجة.

تمديد وزير المالية فترة اقامة الوافدين المنتهية

تعلن الحكومة في المملكة العربية السعودية عن العديد من الاجراءات وذالك للتخفيف من آثار التداعيات لفيروس كورونا وذالك على الانشطة الاقتصادية وايضا على القطاع الخاص وذالك بقيمة مائة وعشرين ريال ومنها ايضا اجراء خاص وذالك برسوم الوافدين، حيث انها تقرر الحكومة على لسان وزير المالية محمد الجدعان وايضا على الاعفاء من المقابل المالي وذالك على الوافدين المنتهية اقامتهم من تاريخه وايضا حتى ثلاثين يونيو 2020، حيث ان ذالك من خلال التمديد لفترات الاقامة والخاصة بهم لمدة ثلاثة اشهر ودون مقابل.

كلمة الوزير محمد الجدعان

حيث يذكر ان وزير المالية محمد الجدعان قد عمل على التصريح في السابع والعشرين من يناير الماضي على هوامش الاعمال المنتدية الاقتصادية العالمية في دافوس، وايضا اعاد النظر في رسوم العمالة الوافدة، وايضا صرح بأنه لا توجد اي نية للحكومات وذالك ليتم التعديل لرسوم الوافدين، مضيف ان الحكومات تجري الاستمرارية والمراجعة لمبادرتها وايضا لا توجد نوايا للتعديل المقابل المالي على الوافدين او المرافقين.

تبحث المملكة العربية السعودية دائما على راحة المواطنين السعوديين وذالك بشكل دائم، لذالك تقوم الحكومات بوضع العديد من الاجراءات التي تخفف اثار التداعيات لفيروس كورونا وايضا وضع الانشطة الاقتصادية للقطاع الخاص والقطاع العام.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)