حيث يُعتبر الملك عبد العزيز آل سعود هو الذي تولى الحكم في المملكة السعودية، ويعود سبب تأسيسها اليه، وهو الملك الأول للسعودية، ولد في عام 1873ميلادي في الرياض، وكما انتقل الملك مع عائلته إلى الكويت وذلك لكي يعيش فيها هو وأبناءه؛ وذلك لأنه عاش فيها منذ طفولته، وتمكن الملك عبد العزيز من ارجاع الحكم في عام 1902م للرياض، وفي عام 1932م تم تأسيس المملكة العربية السعودية، وأيضا أقام مجلس شورى وجعل ابنه الملك عبد العزيز ابنه ( فيصل )وزيراً له .

إنجازات الملك عبد العزيز

شهدت فترة حكم الملك عبد العزيز إنجازات كثيرة، فعمل على ضم وتوحيد الأقاليم للجزيرة العربية، وفي عام 1930ميلادي طرح أول وزارة خارجية في السعودية، وفي عام 1946م أنشاء الملك وزارة الدفاع والداخلية في السعودية، وعين وزيراً للمالية الأمير عبد الله بن سليمان الحمدان، كما وأقر مرسوم ملكياً ينص على تشكيل مجلس للشورى في المملكة .
بعض الأحداث التي حدثت في المملكة، وهي :
1343هـ: حدث في هذا العام أول عملية انتخابية في المملكة السعودية
1372هـ: تم انشاء وزارة المواصلات السعودية الأولى .
1350هـ: صدر في هذا العام نظاماً لتعمل به المحاكم التجارية.
1347هـ: ظهر في هذا العام نظاما للمصارف.
1346هـ: صدور أول قرار للتنظيم شؤون الحج كلها .
1360 هـ: وجود نظام للطرق .
ظهور الأنظمة الجديدة، حيث كان في جدة أول نظام للتجارة والصناعة، و ذلك في عام 1365هـ، وأتى بعده في عام 1356هـ نظام للتليفونات والطوابع و البرق، و في  عام 1354 هـ أنشأ نظام  المستشفيات والإسعاف الخيري في السعودية، كما وتم انشاء أول مركز للشرطة،  وأيضا مصنع لأيس كريم .
وقامت المملكة العربية السعودية في عام 1358هـ، من افتتاح أول تصدير لها للشحنة من البترول وذلك من خلال احتفال كبير أقامته، وذلك في ميناء راس تنورة،  كما وتم إقرار  أول قراراً ملكياً، والذي نص على تكليف مسؤولية الإذاعة لابنه الأمير فيصل، واستمرت فترة حكم الملك عبد العزيز في تطوير المملكة وازدهارها، حتى أصبحت مملكة.

وفاة الملك عبد العزيز

مات الملك عبد العزيز( رحمه الله) ، عن عمر 77عاماً، وذلك بعد مرور أعوام ما يقارب الـ 52عاماً من التطورات والتقدم والقرارات والازدهار، وكان ذلك في التاسع من شهر نوفمبر من سنة 1930ميلادي، وصلوا عليه صلاة الجنازة في مدينة الطائف، ومن ثم تم نقله الى مدينة الرياض ليدفن فيها .

من أقوال الملك سعود

أَنَّ اجْتِمَاعَ كَلِمَةِ الْمُسْلِمِينَ وَ تَوْحِيد صُفُوفِهِم ، وَلَم شَعَثِهِم هُوَ أَعْظَمُ مَا يَجِبُ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ أَنْ يَعْمَلَ لِتَحْقِيقِه ، و إنَّنِي أَدْعُو الْمُسْلِمِينَ جَمِيعًا . . أَنْ يَجْمَعُوا عَلَى الْحَقِّ صُفُوفِهِم و أَن يوحدوا كَلِمَتُهُم و أَنْ يَكُونُوا كَالبُنْيَانِ الْمَرْصُوصِ.
جـاء الْإِسْلَام فنقلنا مِن الضَّعَة و الْمَهَانَة إلَى أَعْلَى الدَّرَجَاتِ فكنـا أَمْنَعُ النَّاسَ جَانِبًا ، و كُنَّا الْقَادَة ، و كُنَّا الْهُدَاة الدَّاعِين إلَى اللَّهِ .

عدد أبناء الملك سعود

حيث يبلغ عدد أبناء الملك السعودي ما مجموعه مئة وتسعة ذكراً، ويكون عدد الذكور 53ولداً وعدد الاناث 56 بنتاً، ومنهم من مات ومنهم من بقي الى يومناهذا .

وختاما كان الملك له فضائل كبيرة وكثيرة على أبناء شعب المملكة العربية السعودية، حيث وجد لهم بلداً فيه من الخيرات ما فيه، حيث بنى لهم البيوت وجعل لهم الطرق المعبدة، وكما وجعل لهم هوية معترف بها في جميع بقاع الأرض، فرحم الله المللك وجعل عمله في ميزان أعماله،

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)