يجب على الجهة صاحبة العمل حين الحصول على موظف أو عامل جديد لديها القِيام بتوثيق شروط العمل في عقد عمل، يتم من خلاله حفظ حقوق كلاً من العامل وجهة العمل ويتم تحديد تاريخ البدء في العمل وطبيعة العمل ومدة العمل وكافة الحقوق التي يحصل عليها العامل يتم وضعها جمعياً في نموذج عقد عمل سعودي 2020 المعمول به من قِبل الجهة صاحبة العمل، حيث يتوفر مئات نماذج عقود العمل وتختار الشركات أو المؤسسات ما تراه مُناسِباً من بينها أو كتابة عقد عمل جديد يتناسب مع شروطها، كما أن هُناك نموذج عقد عمل سعودي 2020 يتم العمل وفقه من قبل وزارة العمل حيث تتحصل عليه جهات العمل وتقوم بتعبئته والحصول على توقيع العامل عليه وحفظه في الملفات الخاصة بها للإحتكام إليه في حالة نشوب خلافات بينهم.

نموذج عقد عمل سعودي وورد

هُناك عدد من المعلومات والشروط التي يجب مُراعاة تحقيقها في نموذج عقد عمل سعودي 2020 وهي تشمل معلومات الطرف الاول صاحب الشركة أو الشركة ذاتها ومن ثم بيانات الطرف الثاني وهو العامِل الراغب في العمل ومن ثم وضع شروط العمل وبنود العقد وغيرها من التفاصيل التي يجب أن يتم تضمينها في العقد لكي يحفظ العامل وصاحب العمل حقوقهما، وقد جاءت مقدمة نموذج عقل عمل سعودي على النحو الآتي /

  • الطرف الاول : شركة …… ويمثلها السيد / ….. بصفته…… وعنوانها الدائم ……..
  • الطرف الثاني : …….. / جنسيته…… / رقمه الشخصي …… / عنوانه……..

نموذج عقد عمل حر

بعد وضع بيانات الطرفان يتم الإنتقال إلى موضوع العقد وهي تتضمن موافقة الطرف الأول على العمل لدى الطرف الثاني في المسمى الوظيفي المُتفق عليه، ومن ثم تحديد مدة العمل ومكان العمل والمقابل المالي الذي يتحصل عليه نظير العمل وتوضيح إذا ما كان هناك فترة تجربة وما هي المميزات التي يحق للعامل المطالبة بها خلال عمله، وفي النهاية يتم الحديث حول إمكانية إنهاء عقد العمل والحقوق المترتبة في هذه الحالة.

فعقد العمل هو إتفاق واضح ومكتوب ما بين الطرفين يتضمن كافة بنود عقد العمل والإلتزامات الواجبة على الطرفين وتفاصيل طبيعة العمل، والاشياء التي يجِب مُراعاتها من قِبل الطرفين والتقيد بها كما جاء في بنود التعاقد المعمول بها والتي تراعي النظام الخاص بالعمل في المملكة العربية السعودية وهي التي يتم إعتمادها من قبل وزارة العمل السعودية.

إنه في يوم/…… الموافق/……. حرر بين كلاً من:-

السادة/الشركة………ويمثلها في هذا العقد السيد/…….

طرف أول

السيد/…………….. المقيم/……………………………

طرف ثاني

أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتصرف والتعاقد واتفقوا على ما يلي:

أولًا: يلتزم الطرف الثاني بموجب هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول بوظيفة ……….. بالشركة أو بأي مكان تابع لها، على أن تكون الثلاثة أشهر الأولى فترة اختبار تحت التجربة. وإذا ثبت خلال هذه الفترة عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول، انقضت علاقة العمل وانفسخ العقد دون حاجة إلى إنذار مسبق، وبدون مكافأة أو تعويض وليس للطرف الثاني في هذه الحالة الاعتراض على قرار الطرف الأول بهذا الشأن.

ثانيًا: يحق للطرف الأول القيام بتكاليف الطرف الثاني بأداء أي عمل أخر بشرط ألا يتعارض مع قدراته وإمكانياته.

ثالثًا: مدة هذا العقد ………… تبدأ من تاريخ مباشرة الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول، غير قابلة للتجديد أو يمكن تجديدها بمدد أخرى عقب اتفاق كلاً من الطرفين.

رابعًا: يحدد أجر الطرف الثاني نظير قيامه بالأعمال المسندة إليه من قبل الطرف الأول براتب شهري إجمالي وقدره……….جنيه فقط (…………جنيه لا غير) يتم دفعه في نهاية كل شهر ويتضمن أعلى نسبة من إعانة غلاء المعيشة المقررة قانوناً، كما يشتمل على كافة البدلات المستحقة بسبب طبيعة أو مكان العمل.

خامسًا: يستحق الطرف الثاني إجازة سنوية مدفوعة الأجر مقدراها……. يوماً يقوم الطرف الأول بتحديد موعدها بما يتناسب مع طبيعة العمل.

سادسًا: يلتزم الطرف الثاني بأداء العمل، الذي يسند إليه من قبل الطرف الأول تبعا لتوجيهه وإشرافه، وأن يبذل في تأديته أقصى جهد وأن يمتثل لأوامر الطرف الطرف الثاني الخاصة بتنفيذ العمل المتفق عليه، وأن يحرص على أدوات العمل الموضوعة تحت تصرفه وأن يحافظ عليها ويتخذ ما يلزم لحفظها وسلامتها، وأن يحتفظ بأسرار العمل، التي تم التعرف والاطلاع عليها عقب استلامه للعمل.

سابعًا: لا يجوز للطرف الثاني العمل لدى الغير بأجر أو بدون أجر، إلا بموافقة الطرف الأول الكتابية على ذلك.

ثامنًا: يحق للطرف الأول فصل الطرف الثاني بدون سابق إنذار أو تعويض، إذا قام بارتكاب أي خطأ أدى إلى خسارة مادية جسيمة، أو أنه لن يراعي التعليمات الصادرة له، أو أنه لم يقوم بتأدية التزاماته الجوهرية أو أنه قام بإفشاء أياً من أسرار العمل، أو أنه تغيب عن العمل لمدة عشرة أيام متواصلة أو عشرين يوم متقطعة خلال السنة الواحدة بدون سبب مشروع، أو بسبب الحكم عليه في أياً من القضايا المخلة بالشرف.

تاسعًا: يقر الطرف الثاني أن أي إخطار يرسل إليه على عنوانه المذكور في هذا العقد، يعتبر إخطار صحيح ويتعهد بإخطار الطرف الأول بأي تعديل في هذا العنوان خلال أسبوع من تاريخ حدوثه.

عاشرًا: في حالة إنهاء عمل الطرف الثاني يتعهد بأن يسلم للطرف الأول كل ما في عهدته فور انتهاء خدمته، ولا تبرأ ذمته للشركة إلا بإخلاء الطرف.

أخيرًا: حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة ليتم العمل بموجبها.

والله الموفق والمستعان..

الطرف الأول                                              الطرف الثاني

…………..                                                …………….

التوقيع                                                       التوقيع

……………                                              ……………

بهذا نكون قد تعرفنا على ما جاء في نموذج عقد عمل سعودي 2020 وما هي المعلومات والتفاصيل التي يجب أن يتم إدراجها في عقد العمل من أجل مُراعاتها وتحقيقها والعمل وفقها، بحيث يلتزم كل طرف ما يُترتب عليه من أعمال وشروط في عقد العمل الموقع من كلا الطرفين.