تجربتي مع بالون المعدة، هناك الكثير من الاشخاص الذين يعانون من مشكلة السمنة والوزن الزائد وتراكم الدهون، والذي يكون له تاثير سلبي على الصحة النفسية والجسدية والمعاناة وعدم القدرة على القيام بالكثير من الامور الحياتية المختلفة، لهذا هناك عمليات تسمى بالون المعدة او تكميم المعدة والتي قام الكثير من الاشخاص بها، وهو الامر الذي من شانه ان يساهم في التعرف على فوائد او اضرار بالون المعدة، وهل له سلبيات ام لا، لكي نقدم لكم تفسير وتجارب الاخرين بهذا المنتج، وسوف ننشر لكم بعض من تجارب الاشخاص مع بالون المعدة، فقد اشتهرت في الاونة الاخيرة عمليات بالون المعدة بشكل واسع وكبير في العالم، التي اعتبرها الكثير من افضل وسائل خفض الوزن والتخلص من السمنة والبدانة، وهي البديل الامن لعمليات التنحيف والتخسيس المختلفة، مثل قص المعدة او تكميم المعدة، حيث صنفت عملية بالون المعدة من الاجراءات الغير جراحية التي تتم عبر العديد من الطرق السهلة بدون حصول اي جراحة، وسوف نقدم لكم الان معلومات اكثر

عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة للتخسيس وهي احد انواع اجراءات فقدان الوزن واحد العمليات الغير جراحية والتي يتم اجرائها من خلال المنظار دون الحاجة لجراحة، ووضع بالون سيليكون مملوء بالماء في المعدة، وهو الامر الذي يحد من مقدار الاكل الذي يتم اكله وفقدان الوزن، وهي تجعل الشخص يشعر بالشبع بشكل سريع، وهو من الاجراءات المميزة لمن يعاني من السمنة او زيادة الوزن والبدانة، فالاشخاص الذين لم يساعدهم اتباع الحميات الغذائية على فقدان الوزن فان بالون المعدة افضل الطرق للتخسيس والتنحيف، وهو من الاجراءات الصحية الدائمة وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم للمساعدة في ضمان نجاح هذه العمليات.

أنواع بالونات المعدة للتنحيف

هناك كثير من بالونات المعدة التي تم تخصيصها لعمليات بالون المعدة، وهناك كثير من الانواع التي لها شهرة بارزة وكبيرة ويستخدمها الكثير من اطباء التنحيف والاخصائيين لمرضاهم، وقد اثبتت فعاليتها بقوة، ومن اهم هذه الانواع ما يلي :

بالون اوربيرا Orbera للتنحيف

وهو عبارة عن بالون واحد مفرغ يتم ادخاله عبر الفم بقسطرة، ثم يقوم بالتوسع في المعدة، وهو من اكثر الانواع استخدام في العالم، حيث توفرت العديد من الابحاث والدراسات التي اثبتت فعاليته كما انه معتمد من هيئة الغذاء والدواء الامريكية.

تجربتي مع بالون المعدة

بالون ريشيب Reshape للتنحيف

بالون ريشيب وهو عبارة عن بالون مزدوج يتم ادخاله عبر الفم ثم يقوم بالتوسع في المعدة، وتم تصميم هذا البالون ليتوافع مع انحناء المعدة وهو اكثر امانا من بالون اوربيرا ومعتمد من هيئة الغذاء والدواء الامريكية.

تجربتي مع بالون المعدة

بالون سباتز Spatz للتخسيس

بالون سباتز وهو بالون مفرغ ومنفرد يتم ادخاله عبر الفم ثم يقوم بالانتفاخ ويتم تعديله بداخل المعدة ويبقى في مكانه لمدة عام، ويمكن تعديل حجم امتلائه ولكن لم يتم اعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء الامريكية.

تجربتي مع بالون المعدة

بالون أوبالون Obalon للتخسيس الامن

بالون اوبالون بالون ثلاثي مبطن ومضغوط يتم ابتلاعه على هيئة قرص او كبسولة، وبعد وصوله للمعدة يتمدد ويتوسع في المعدة، ويتم ابتلاع ثلاثة اقراص بالتدريج، القرص الواحد يستخدم لمدة ثلاثة اشهر، وهو معتمد من هيئة الغذاء والدواء الامريكية.

تجربتي مع بالون المعدة

مخاطر عملية بالون المعدة

دوما هناك اثار جانبية واضرار مختلفة يمكن ان يكون لها تاثير كبير وسلبي على الجسم، حيث يوجد بعض المخاطر من عملية بالون المعدة التي تؤثر على البعض وتستمر لبضع ايام بعد العملية، ومنها الالم والغثيان الذي له تاثير على ثلث الناس بعد فترة وجيزة من ادخال البالون الى المعدة، ويمكن علاجهم من خلال الفم، ومن المخاطر ما يلي:

  • امكانية انتفاخ البالون او انحرافه عن موضعه وتحركه في داخل الجهاز الهضمي ما يؤدي الى انسداد اخر قد يتطلب علاجه عملية جراحية اخرى .
  • امكانية حدوث قرحة المعدة او ثقب في المعدة وهو ما سوف يتطلب عملية جراحية لاصلاحها.

تجربتي مع بالون المعدة لفقدان الوزن

تحدث العديد من الاشخاص عن تجاربهم في فقدان الوزن باستخدام بالون المعدة، وقد عبر العديد عن تحسن الحالة الصحية المرتبة بالسمنة واكتساب العادات الغذائية الاكثر صحة، حيث يقول البعض انه ساعدهم على اعطاء الجسم الطاقة بشكل كبيرن واصبحوا قادرين على الركض والذهاب الى صالات الجيم للتمرين، والقيام باشياء اخرى لم يكونوا يستطيعوا القيام بها، كما ساعد البعض الاخر من مرضى ارتفاع ضغط الدم على خفض الضغط ،والتمكن من التوقف عن ادوية الضغط الخاصة بارتفاع الضغط، واخرين ساهم في انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم وتحسن مرض السكري لديهم، واصبحوا يتناولون ادوية اقل لمرض السكري ونسبة السكر في الدم اصبحت اكثر استقرار.

خطوات عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة تعتبر من العمليات السهلة التي تختلف باختلاف نوع البالون المخصص للمعدة، وسوف نتحدث عن احد اشهر طرق وخطوات عملية بالون المعدة المشهورة في العالم والتي يتم استخدامها بكثرة تابعونا.

  • يتم إجراء العملية في وحدة التنظير، وعليك أن تكون مخدراً لهذا الإجراء.
  • خلال الإجراء يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رقيق (القسطرة) محمل بالبالون داخل المعدة من خلال أسفل الحلق
  • وتكون هناك كاميرا صغيرة متصلة بالقسطرة تسمح للطبيب أن يرى البالون وما يقوم به.
  • يستغرق هذا الإجراء حوالي نصف ساعة، ويمكنك العودة إلى المنزل بعد عدة ساعات من الإجراء.

الطريقة الثانية لعملية بالون المعدة

  1. التخدير. يتم استخدام المخدر النصفي في هذه العملية بالإضافة إلى مهدئ ليساعد الشخص على الاسترخاء، وحتى لا يحدث انقباض للمريء عند إدخال المنظار.
  2. إدخال البالون. يتم إدخال البالون بواسطة منظار عن طريق الفم، ويكون البالون منكمشا في حالة تقنية الأوربيرا أو الريشيب بالون، أما عند استخدام أوبالون يتم إدخال كبسولة صغيرة أو عدة كبسولات إلى المعدة.
  3. ملء البالون. في حالة الأوربيرا أو الريشيب بالون يتم ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم بالإضافة إلى بضع قطرات من صبغة زرقاء، وهي تستخدم كإنذار عند حدوث ثقب بالبالون وتسرب المحلول الملحي في المعدة، سوف يلاحظ الشخص وجود لون أزرق بالبول.
  4. في حالة تقنية الأوبالون يتم ملء البالونات بغاز الهيدروجين، وذلك لأنه خفيف جداً وغير خطير إذا ثُقب.

بعد اكتمال عملية بالون المعدة يجب مكوث الشخص بضع ايام في المستشفى من اجل الاطمئنان على صحته والتاكد من نجاح العملية .

تكلفة عملية بالون المعدة

يصل سعر عمليات بالون المعدة للتخسيس في المتوسط حول العالم ما بين 1900 دولار وتصل الى 8000 دولار، وهذا الامر يعتمد على حسب نوع البالون واجر الطبيب وتكاليف المستشفى والمعدات التي تم استخدامها، وتختلف من دولة لاخرى.

  • تكلفة بالون المعدة في إنجلترا بحوالي 5000 دولار أمريكي
  • تكلفة بالون المعدة في بولندا ما بين 1900 – 2250 دولار أمريكي
  • التكلفة في ألمانيا وسويسرا إلى أكثر من 8000 دولار أمريكي.

الاثار الجانبية لبالون المعدة

يوجد العديد من الاثار الجانبية لبالون المعدة، التي يجب على الذين يريدون القيام بهذه العملية القيام بها نظرا لتكرار هذه الاثار الجانبية في العديد من الاشخاص، ومن اهم الاثار الجانبية لبالون المعدة وهذه الاثار كالاتي :

  • الانتفاخ والغثيان وارتجاع المريء من اكثر الاثار الجانبية التي ظهرت على القائمين بعملية بالون المعدة في اول اسبوع.
  • بعض المرضى استمر معه الانتفاخ والغثيان ليومين الى ثلاثة ايام مع اخذ الادوية والمضادات الحيوية من قبل الطبيب.
  • فيما تحدث البعض ان تجربته في استخدام البالون كانت صعبة حيث استمرت الاعراض الجانبية مدة 3 الى 4 اسابيع ولم يكن يتقبل اي طعام ولو بكميات قليلة .