الموهبة هي نعمة من الله تعالى، اختلف العلماء في تبويبها بين من يزعم أنها تكتسب بالتعلم بينما يرى الفريق الآخر أنها تولد، لكنها تطور مع الإنسان من خلال التعلم، ولذك عنيت المملكة العربية السعودية بذلك فأسست للبرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين.

البرنامج الوطني للموهوبين

أطلقه الملك  الراحل عبد الله بن عبد العزيز، قبل أن  يتولى دفته الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز، ويحظى باهتمام من قيادة المملكة وجهود كبيرة وقد بين البرنامج في رسالته  أن الفكرة أتت من أهم الكوادر والطبقات الحاكمة للبلاد، من أجل الاستفادة من القدرات التي توجد لدى أصحاب الابتكارات والمواهب.

بداية البرنامج الوطني للموهوبين

كانت بداية انطلاق البرنامج في 2011م،  من عدة جهات وهي “وزارة التعليم” و “موهبة” ومركز قياس” من خلال اكتشاف المواهب وتطويرها من خلال برنامج متكامل ضمن قاعدة بيانات كبيرة.

أهداف البرنامج الوطني للموهوبين

تكمن أهداف البرنامج معرفة الموهوبين ثم تطويرهم وفق برنامج موحد، وإعداد قاعدة بيانات هامة لذلك، وتوعية المجتمع بواجبهم تجاه الموهوبين، وإضافة  معلومات وبيانات لدى البحث العلمي والمكاتب في الدولة.، ويستهدف البرنامج جميع الطلاب والطالبات من الصف الثالث الإبتدائي وحتى الأ​ول الثانوي ​في المملكة العربية السعودية.

طريقة التسجيل في البرنامج

أولاً: في حال لم يكن لديك حساب​ سابق في موقع موهبة: الضغط على رابط الموقع ثم إدخال البيانات المطلوبة، أما إن كنت مسجلاً مسبقاً فلا حاجة لذلك.

ثانياً: التسجيل في البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين: ستظهر لك اتفاقية وارشادات اقرأها واقبل، ثم أخل بياناتك، ووافق على الاتفاقية.

ثالثاً: التسجيل في “قياس “: “بعد ذلك سجل في قياس ”  قبل الإغلاق 15ديسمبر، وسجل بياناتك بدقة، وادفع الرسوم 200ريال، واختار لغتك وموقعك، واملأ نموذجك والشروط.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)