دعاء لدفع المرض والبلاء ومجموعة من الأدعية المستجابة لرد السقم، نحن نعيش في عصر مليء بالأمراض والأوبئة التي تحتاج من المسلمين التحصن بالدعاء ليستطيعوا مواجهة هذه الأوبئة من خلالها، فالله هو الذي يحمي المسلمين ويحصنهم من كل الأحداث السيئة التي يمكن أن تواجههم في حياتهم ويحفظ الله المسلمين تبعاً لمواظبتهم على الدعاء والتزامهم بالأدعية في كل وقت وحين، فالدعاء هي الحلقة التي تصل العبد المسلم بربه وتجعل هذه العلاقة قوية جداً حيث يدعو المسلم الله بكل ما يحتاج له والله يرزقه الخير الكثير تبعاً للدعاء، ولأن الدعاء سبب للفرج والرحمة ودفع البلاء نرفق لكم خلال مقالنا دعاء لدفع المرض والبلاء ومجموعة من الأدعية المستجابة لرد السقم.

الأدعية المستجابة لرد السقم والوباء والمرض

المسلمون في هذه الدنيا محاطين بالمخاطر التي تحل عليهم من كل مناحي هذه الحياة وهذه المخاطر تنهش أرواحهم وتؤذي نفوسهم وتسبب لهم الكثير من الاوجاع وتحمل الكثير من التأثيرات السلبية التي تزيد من ضعفهم وحزنهم، ومن هنا يستشعر الانسان المسلم فضائل الدعاء التي أوجدها الله ليتجاوز من خلالها المسلمون كل الأضرار والمخاطر التي تلحق بهم، حيث يجعل الدعاء المسلم أقوى وقادر على تجاوز كل الأضرار والاوبئة والأمراض، كما أن المسلمين يتحصنون بالدعاء ويحمون أنفسهم من خلاله، وفيما يلي نرفق لكم مجموعة من الادعية المستجابة التي ذكرت في السنة النبوية والقرآن الكريم ويمكن للمسلم من خلالها حماية نفسه من الأمراض والأوبئة:

  • عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَقُولُ 🙁 مَنْ قَالَ : بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ ).
  • – ما مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ .
  • – عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ  مَا لَقِيتُ مِنْ عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي الْبَارِحَةَ ، قَالَ : ( أَمَا لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ تَضُرَّكَ ) رواه مسلم (برقم 2709 ).
  • عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه قال : خَرَجْنَا فِي لَيْلَةِ مَطَرٍ وَظُلْمَةٍ شَدِيدَةٍ نَطْلُبُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ لِيُصَلِّيَ لَنَا، فَأَدْرَكْنَاهُ فَقَالَ : ( أَصَلَّيْتُمْ ؟ ) فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا ، فَقَالَ : ( قُلْ ) ، فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا ، ثُمَّ قَالَ : ( قُلْ ) ، فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ : ( قُلْ )، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَقُولُ ؟ قَالَ :  قُلْ ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ حِينَ تُمْسِي وَحِينَ تُصْبِحُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ) .

دعاء لدفع المرض والبلاء

هناك كثير من الادعية التي يمكن الدعاء بها، والتي انتشرت بشكل كبير واصبح الجميع يريد حفظها والدعاء بها في كل وقت ،بالاخص في وقتنا الحالي لدفع مرض كورونا، ونجد البحث على الانترنت عن دعاء دفع المرض والبلاء ودعاء دفع الكورونا، ودعاء دفع الوباء وغيرها من الادعية وقد اخترنا افضل هذه الادعية التي نقدمها لكم الان.

  • رُوِيَ عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أَنَّهُ قَالَ: “مَنْ قَالَ كُلَّ يَوْمٍ ثَلَاثِينَ مَرَّةً: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏، وَ تَبَارَكَ‏ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخالِقِينَ‏، وَ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، دَفَعَ اللَّهُ عَنْهُ تِسْعَةً وَ تِسْعِينَ نَوْعاً مِنْ أَنْوَاعِ الْبَلَاءِ أَهْوَنُهَا الْجُنُونُ”.
  • أعددت لكل عظيمة لا إله إلا الله ، ولكل هم وغم لا حول ولا قوة إلا بالله، محمد صلى الله عليه وآله النور الأول ، وعلي النور الثاني ، والأئمة الأبرار عدة للقاء الله، وحجاب من أعداء الله ، ذل كل شيء لعظمة الله ، واسأل الله عز وجل الكفاية.
  • قال الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام : ” إذا صرت في شدة فأكثر من قول يا رؤوف يا رحيم”.
  • عن الإمام موسى بن جعفر عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي بن أبي طالب عليه السلام : إذا عرضتك شدة فقل: ” اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد أن تصلي على محمد وآل محمد ، وأن تنجيني من هذا الغم “.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفين. إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمرى، إن لم يكن بك على غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي.
  • أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل على سخطك ولك العتبى حتى ترضى .

الدعاء هو سبب للرحمة والمغفرة والطمأنينة، ويمكن من خلال الدعاء تحصين النفس المسلمة من كل الأضرار التي تلحق بها في هذه الحياة والتي تعمل على جعل الحياة صعبة جداً، وهذه الأضرار يسهل تجاوزها من خلال الدعاء الذي يلتزم به المسلمون بكل مناحي حياتهم ولهذا ارفقنا لكم دعاء لدفع المرض والبلاء ومجموعة من الأدعية المستجابة لرد السقم الذي يمكن من خلاله تجاوز الصعاب وتهوين كل المشقة التي تتخلل هذه الحياة.