فوائد الشمر، خلقنا الله عز وجل لتعمير الأرض وعبادته وخلق لنا سبل الاستمرار في العيش من نباتات وحيوانات تستمر بها حلقة الحياة، فخلق لنا النباتات التي تعتبر أساس سلسلة الحياة على كوكبنا الأزرق بحيث تمدنا بالأكسجين وتتغذى عليها الحيوانات والإنسان، نبات الشمر إحدى النباتات الشهيرة في منطقة حوض البحر المتوسط وتوجد في جنوب أوروبا في بلغاريا وهنغاريا ورومانيا واليونان وتركيا، وفي ألمانيا وفرنسا، إذ إن الجزء السفلي من الشمر صالحة للأكل سواءاً نيئاً او مطبوخاً أو طازجاً مع السلطة ومن الممكن أكل بذور الشمر وتستهلك على شكل شاي وهناك أيضاً زيت الشمر العطري التي يتميز بفوائد مهدئة، الشمر يتميز بامتلاكه سعرات حرارية قليلة إذ يتكون من 90% ماء ويعتبره الكثير حليفاً صحياً مثالياً وهو غني بالكثير من العناصر الغذائية أهمها، الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والزنك، ويحتوي على الفيتامينات “سي” C و”إي” E و”بي” B9 (حمض الفوليك)، و”ك” K، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، وتحتوي بذور الشمر على الإستروجين النباتي والمغذيات النباتية والفلافونيدات التي تعمل على التوازن الهرموني المناسب للمرأة.

نبات الشمر

من النباتات المعروفة باسم البسباس في المغرب العربي وهو من النباتات العشبية المعمرة والتي تنتمي إلى الفصيلة الخيمية واسمه العلمي Foeniculum vulgare،وله من 4-5 سيقان مجوفة وأوراقه تشبه الريش وهي خطية بسيطة كما ويُنتج الأزهار الخيمية وهى على أشكال أزهار صفراء صغيرة، يُمكن لنبات الشمر أن يصل ارتفاعه إلى مترين ومنه نوعان: الشمر الحلو والشمر البري، وينتج تنوعه بسبب مكان نشأته من جنوبي أوروبا أو منطقة البحر الأبيض المتوسط ويُعد من النباتات قصيرة الأجل وفي الغالب يكون نموها حولياً.

القيمة الغذائية للشمر

الشمر كل حبة منه تزن 234 غرام وتحتوي كل منها على 73 سعرة حرارية فقط، وكل كوب من أوراق الشمر يحتوي على:

  • 45 ملغرام من الصوديوم.
  • 360 مليغرام من البوتاسيوم.
  • 0.64 ملغرام من الحديد.
  • 838 وحدة عالمية من فيتامين أ.
  • 43 ملغرام من الكالسيوم.
  • 10.4 ملغرام من فيتامين سي.
  • 15 ملغرام من المغنيسيوم.
  • كما يحتوي على العناصر المعدنية مثل حمض الفوليك والفسفور وفيتامين ي وفيتامين ك والنحاس والزنك و البيتاكاروتينات والمنغنيز، وهو مصدر طبيعي للاستروجين.

فوائد نبات الشمر الصحية للجسم

لنبات الشمر العديد من الفوائد الصحية الذي يمد الجسم بها، وأبرزها ما يلي:

  • يحتوي نبات الشمر على الألياف الغذائية والعناصر الغذائية الهامة لنمو الجسم.
  • احتوائه على الألياف يساعد في تخفيف الإمساك وغيرها من المشاكل الهضمية التي تسبب الغازات ويحافظ على الحركة في القناة الهضمية، وتساعد في بعض الحالات على التخفيف من الإسهال المائي، وتقلل من حركة الأمعاء الرخوة، والكمية المُوصى بها من الألياف يومياً ما بين 25- 30 غراماً.
  • يعتبر الشمر مصدر هام لفيتامين ك الذي يرتبط انخفاض استهلاكه بخطر الإصابة بكسر العظام.
  • يعتبر الشمر مصدر هام للبوتاسيوم وهو المعدن  الأساسي المسؤول عن التحكم في ضغط الدم المرتفع إذ إن الكوب الواحد من الشمر النئ ما نسبته 7% تُعادل 4700 مليغرام في اليوم، كما يُساهم في تعزيز وظائف الكلى وصحة العظام وقوة العضلات.
  • تحتوي بذور الشمر على كميات جيدة من عنصر البوتاسيوم الهام من أجل صحة الجسم إذ إن ملعقة كبيرة تساوي 98.25 مليغرام منه.
  • يُعتبر الشمر من المغذيات النباتية التي لها خصائص مضادة للإلتهابات، بالإضاف لإحتوائه على مركبات غذائية مهمة مثل مركب الأنيثول العضوي والذي له خصائص مضادة للإلتهابات مما يُقلل من خطر الإصابة بالسرطان، والزيوت العطرية التي يُنتجها الأنيثول تساهم في التقليل من خطر الإصابة بالتسمم الكيميائي عند الحيوانات.
  • يقلل المغص عند الرضع بحيث يستخدمه العديد من الناس في تخفيف أعراض المغص أو الغازات لديهم.
  • مستحلب زيت بذور الشمر يُقلل من حدة مغص الرضع حيث تبين بأن هذا الزيت يُقلل من التشنجات المعوية ويزيد من حركة الأمعاء الدقيقة ولكن مع ذلك لا توجد دراسات سريرة تُؤكد هذه الفعالية بشكل كبير.
  • يحتوي نبات الشمر على العديد من الفيتامينات المعادن التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين أ ب ج بالإضافة إلى المعادن مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وبعضاً من الاحماض الامينية والزيوت الطيارة.

فوائد الشمر للجهاز التنفسي

يساعد الشمر في علاجمشاكل الجهاز التنفسي إذ يُساعد في علاج التهابات الشعب الهوائية وطرد البلغم ويعمل على تهدئة السعال والتخلص من آلام الحلق.

فوائد الشمر للجهاز الهضمي

يساهم الشمر في تنشيط حركة الامعاء والمعدة ويُحفز عصارة المعدة كما يُسهل عملية الهضم وسهولة التخلص من الفضلات والإنتفاخات وتقليل الإصابة بالإمساك ويساهم في تهدئة المغص لدى الأطفال.

فوائد الشمر للقلب

يعمل الشمر على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الم ويساهم في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى دوره في إذابة الدهون المتراكمة في الجسم كما يقي من الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

فوائد الشمر للعين

نبات الشمر يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تدخل في نمو الجسم والحفاظ على صحته والتي تساهم بشكل كبير في المحافظة على صحة العين وعلاج مشاكل التقدم في العمر مثل الضمور البقعي، كما يعمل على تقليل احمرار وانتفاخ العين وحمايتها من الإلتهاب.

فوائد الشمر للوقاية من السرطان

نبات الشمر يحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من العناصر الهامة للجسم التي تزيد من قوة جهازه المناعي، لذلك هو من الأغذية التي تساع الجسم في الوقاية من مرض السرطان وبخاصة سرطان الكبد وسرطان الثدي.

استخدامات نبات الشمر

الشمر من النباتات التي يُؤكل فيها كل جزء منها السيقان والأوراق والزهور والبذور، سواءاً كانت مطبوخة او نيئة، ومن السهل طهور الشمر أو من الممكن اضفته إلى السلطة او بجانب الأطباق مما يُعطي نكهة لذيذة للطعام، من الممكن استخدام ازهاره في تحسين طعم الأطباق بحيث يُعطي طعماً سكرياً للاطباق ومن الممكن استخدام البذور مثل شاي أو توابل في الطبخ.