يوم المرأة العالمي الذي يوافق يوم الثامن من مارس كل سنة، وهو اليوم الذي يحتفل به العالم أجمع لإبراز انجازات المرأة في المجالات الاقتصادية والسياسية والتربوية والاجتماعية والثقافية وغيرها من المجالات، التي للمرأة دور كبير في انجاحها والابداع فيها والعمل على تعزيزها في حقوقها المختلفة، وشكرها وتقديرها على ما تبذله في حياتها الأسرية اتجاه زوجها وأبناءها، بحيث أقرت الأمم المتحدة هذا اليوم منذ سنة 1975م، بحيث أصبح اليوم العالمي النسائي الذي تحتفل فيه المؤسسات والجمعيات والدول، ونقدم لكم في هذه المقالة موضوع عن يوم المرأة العالمي.

يوم المرأة العالمي 2020

تم الاحتفال بيوم المرأة العالمي لأول مرة في يوم الثامن والعشرون من شهر فبراير لسنة 1909م، وذلك في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد نظم مؤتمر دولي خاص بالمرأة في الدنمارك سنة 1910م، والذي تم فيه تكريم النساء التي كان عددهم مائة مرأة من مختلف الدول والتي بلغ عددهم سبعة عشر دولة، والذي هدف لتحقيق المساواة بين الرجال والنساء، ومن بعدها أقامت الكثير من الدول الاحتفال بيوم المرأة العالمي وكان أولها دول الدنمارك وألمانيا وسويسرا والنمسا والتي بلغ عدد المشاركين في هذه المناسبة بكل دولة مليون شخص.

يوم المرأة العالمي احتفالية تقوم بها المجتمعات والدول لتحقيق الهدف الرئيسي، وهو تحقيق المساواة ما بين الرجل والمرأة في مختلف المجالات، وتعزيز دور المرأة في مختلف المجالات المجتمعية والاعتراف بأعمالها وانجازاتها، بحيث غير هذا اليوم المفهوم النمطي والنظرة المجتمعية للمرأة، وقد جعل من المرأة أكثر حرية ودراية بحقوقها ومساواتها مع الرجل في كافة البلدان في الوطن العربي والأجنبي.

بمناسبة يوم المرأة العالمي

بمناسبة يوم المرأة العالمي تقيم العديد من الدول الفعاليات والندوات والبرامج المختلفة للاحتفال بهذا اليوم، لنشر الوعي وتمكين المرأة في المجتمع على كافة الأصعدة والأعمال، ومن أهم الفعاليات التي تبدأ في يوم الثامن من شهر مارس كل عام هي:

  • الاحتفال بيوم المرأة العالمي من خلال الإعلام والنشرات التلفزيونية، وارسال التهاني بالاحتفال عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • انشاء ندوات ومعارض ومؤتمرات يتخللها وجبات عشاء وغذاء للاحتفال بمناسبة يوم المرأة العالمي.
  • نشر برامج اعلامية وتلفزيونية، والتي تستضيف من خلالها النساء المؤثرات في المجتمعات، والمخترعات والمشاهير وقادة النساء السياسيين، وغيرهم من لديهم بصمة أثرت في المجتمع والدولة.
  • عرض رسومات ومطويات توضح دور المرأة الفعال في المجتمع، وما تبذله في الوظائف والمجالات المختلفة.
  • عمل ندوات ومحاضرات في الجامعات والمدارس والمراكز التعليمية ككل، والتي توضح أهمية المرأة ودورها في القضايا المجتمعية المتنوعة.
  • تقديم الهدايا للمعلمات والأمهات والموظفات، وذلك لشكرهم وتقديرهم وتهنئتهم بيوم المرأة العالمي.

موضوع عن يوم المرأة العالمي

 

وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها موضوع عن يوم المرأة العالمي، والذي يصادف يوم الثامن من شهر مارس كل عام، الذي يحتفل به العالم أجمع لتعزيز دور المرأة في المجتمعات، ومساواتها مع الرجل في كافة المجالات والأصعدة، دمتم بود.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)