كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي هي كلية عسكرية وذالك لقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، حيث صدر امر ملكي بشأن ذالك الكلية في 2 صفر عام 1419هـ، وايضا تهدف الى التعليم والتأهيل وتخريج الضابط في الدفاع الجوي وذالك برتبة ملازم حاصل على شهادة البكالوريوس وذالك في العلوم العسكرية والدفاع الجوي، حيث ان لديه الاستعداد في العمل وذالك في اي منظومة للقوات الدفاعية الجوية، زذالك يكون بعد تزويده للعلوم العسكرية وايضا المدنية والمهارات الفكرية والقيادية والبدنية ايضا، حيث تهتم المملكة العربية السعودية بالعديد من انواع التعليم في المملكة وخارجها.

منهج كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي

ان الكلية تتحمل كل النفقات الدراسية وايضا تؤمن الطالب من الطعام والملابس وايضا السكن ويمنح المكافأة الشهرية والتي تعادل نصف الراتب الاساسي لرتبة ملازم، حيث يتمثل منهج كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي العديد من المعارف والخبرات ايضا والمواجهات التي يتم تبنيها في قيادة القوات الدفاعية الجوية وذالك للطلاب المتواجدين في الكلية كغاية يجب التحقيق لصالح النو والنجاح كضابط في القوات الدفاعية الجوية وذالك عبر التعليم، وايضا التدريب والتأهيل الهادف بالتخطيط والتنفيذ والاشراف لكلية الملك عبد الله للدفاع الجوي.

حيث ان القوات المسلحة السعودية بشكل عام وايضا قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بشكل خاص هي عبارة عن بيئة في العمل المستقبلي للمتخرجين من ذالك الكلية، لذالك فقد دابت القيادة لكلية الملك عبد الله للدفاع الجوي وذالك على الاعداد في منهج الكلية ولتوضيح الاسس ومبادئ المنهاج والعناصر ايضا التي وصلت في النهاية الى المطاف الذي يتحدد من المقررات التعليمية وايضا التدريبية وذالك بحيث يتم اختيار المقرر الدراسي وذالك يكون بناء على المنهجية العملية لتحقيق الهدف العام وايضا الاهداف التفصيلية لكال المواد .

شروط القبول في كلية الملك عبد الله

  • على المتقدم ان يكون سعودي الاصل والمنشأ والولادة، وذالك باستثناء من ان الولد ونشأته مع ابوه الذي تواجد لظروف العمل او الدراسة او الاجازة خارج المملكة على ان لا يحمل الجواز وجنسية البلد الذي ولد فيها.
  • على المتقدم ان يكون حاصل على شهادة حسن سير وسلوك وغير محكوم عليه بحد شرعي او في اي جريمة مخلة للاداب او الشرف او الامانة وان لا يكون مطرود من احد الكليات او اي معهد عسكري.
  • على المتقدم ان يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة التي تتبع الى وزارة التربية والتعليم الانتظام النهاري، وذالك لكل الكليات وان يكون من خريجي ذالك العام ولا يقبل خريجو الاعوام السابقة ايضا.
  • ان لا تقل النسبة المئوية في الشهادة للثانوية العامة ثمانون بالمئة للتخصص العلمي والتقني.
  • عليه ان يكون ادى اختبار القدرات العامة وحاصل فيه على درجة لا تقل عن ستون بالمئة وان يحصر ما يثبت ذالك.
  • على الطالب ان يكون مقتدر على اداء الاختبار التحصيلي وحاصل على درجة لا تقل عن ستون بالمئة وان يحضر ما يثبت ذالك.
  • ان لا يقل عمر المتقدم عن سبعة عشر عام وايضا لا يزيد عن اثنان وعشرين عام وذالك عند فتح باب القبول والتسجيل في الكلية.
  • عليه ان يجتاز الفحص الطبي الاولي والنهائي وكذالك المقابلة الشخصية ايضا.
  • على المتقدم ان يكون غير متزوج.
  • على المتقدم ان يتناسب طوله مع وزنه وذالك يكون في الحد الادنى (165سم – 52 كجم ) والحد الأعلى (188سم – 108كجم ) .
  • ان لا يقبل اي كشف طبي سوى ما يصدر من اللجنة الطبية التابعة للجنة المركزية وذالك لقبول الطلاب في الكلية العسكرية وتعتبر نتائج الفحص الطبي النهائية ولا يحق لاي طالب المطالبة بإعادة الكشفات الطبية او المعرفة في اسباب عدم اللياقة الطبية.
  • عليه ان يجتاز الاختبارات في القبول الشاملة واللياقة البدنية وايضا ان يجتاز القدرات المخصصة في كليات التي تحتاج ذالك.
  • على الفرز ان يكون مبدئي  وايضا على اساس الاحتياجات التخصصية الدقيقة وايضا المعدل الجامعي.
  • على الطالب ان يكون حاصل على شهادة بكالوريوس بانتظام كلي والا يكون قد مضى على تخرجه اكثر من عام واحد فقط.

وظائف كلية الملك عبد الله

تعلن كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي في الطائف، وذالك عن توافر ثلاثة وعشرين  وظيفة للرجال وذالك عن طريق نقل الخدمات من الجهات الحكومية وذالك اعتبار من يوم الاحد الى نهاية يوم الخميس، حيث توضح اللكلية ان الوظيفة على النحو الاتي، “مدير شئون الموظفين، محاسب، مهندس حاسب آلي مشرف، مصمم برامج أول، أخصائي شئون موظفين، مدقق شئون موظفين، باحث ميزانية، مدقق حسابات، مأمور مشتريات، كاتب، ناسخ آلة وغيرها من الوظائف”.

وقد اشترطت كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي العديد من الشروط وايضا المتطلبات للقبول ومن ذالك الشروط: صورة من الهوية الوطنية للمتقدم، السيرة الذاتية، بيان خدمة لطالب النقل، على أن يكون المتقدم يشغل حالياً نفس الوظيفة والمرتبة المعلن عنها، ويلتزم بإكمال مسوغات نقله في حال الموافقة خلال 15 يوماً، ويمكن الاطلاع على تفاصيل الوظائف في الصفحة الخاصة.

المسمى الوظيفي المطلوب والعدد

تحتاج كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي العديد من الموظفين ومن ذالك الموظفين هم كالاتي:

مسمى الوظيفةالمرتبةمقرها
مدير شئون الموظفين12الطائف
محاسب10الطائف
مهندس حاسب آلي مشرف10الطائف
مصمم برامج أول10الطائف
اخصائي شئون موظفين9الطائف
مدقق شئون موظفين8الطائف
باحث ميزانية8الطائف
مدقق حسابات8الطائف
مراجع8الطائف
محاسب8الطائف
مدقق شئون موظفين7الطائف
مدقق حسابات7الطائف
محاسب7الطائف
فني دعم مساعد6الطائف
مساعد إداري6الطائف
محاسب6الطائف
مأمور مشتريات6الطائف
باحث اجتماعي مساعد6الطائف
محاسب مساعد6الطائف
محاسب6الطائف
كاتب5الطائف
فني دعم مساعد5الطائف
ناسخ اله5الطائف

نظام التعليم في المملكة العربية السعودية

يعتبر النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية من انظمة التعليم المتطورة وايضا بالمقارنة مع الدول العربية الاخرى، حيث يتوفر ذالك على شكلين، منه التعليمي ومنه الخاص، وايضا تقدير العديد من الاحصائيات الحكومية وذالك بنسب القادرين على القراءة وايضا الكتابة في المملكة العربية السعودية، بالمقابل تصل نسب الامية الى اقل خمسة بالمئة، حيث انه يتضمن نظام تعليم في السعودية والعديد من الكليات تتوافر في السعودية، وايضا الجامعات في كل مدينة بالمملكة تتوافر، وبكل التخصصات، حيث ان الوزارة تدعم التعليم في السعودية وذالك بكل السبل.

تتميز المملكة العربية السعودية بالعديد من المميزات حيث انها تهتم بالتعليم وذالك بشل كبير جدا، وايضا تهتم بتأسيس الجامعات والكليات على كل الاوجه وكل السبل، حيث يعتبر النظام التعليمي في المملكة من الانظمة التعليمية المتطورة ذالك بالمقارنة في الدول العربية وذالك بالمقابل تصل نسب التعليم الى نسب عالية جدا في المملكة العربية السعودية.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)