سؤال عوامل نجاح الهجرة من مكة الى المدينة، حيثُ يبحث العديد من الطلاب والطالبات عن إجابة هذا السؤال عبر شبكة الانترنت وذلك باستخدام محرك بحث قوقل والذي يوفر لبعض الطلبة إجابات الأسئلة التي يبحثون عنها، نحن بدورنا في موسوعة المحيط سوف نوفر لكن إجابة السؤال الذي بتحث عنهُ، حيثُ إن للهجرة من مكة إلى المدنية المنورة لها العديد من الأسباب والعوامل التي أدت إلى نجاحها ووصول المسلمين للمدنية المدنية المنورة بسلام، وفي هذا المقال المقدم لكم سوف تجد من خلاله الإجابة الصحيحة والنموذجية للسؤال.

عوامل نجاح الهجرة من مكة الى المدينة

  • أولاًعملية التخطيط

عاشه المسلمين وضع قاسي جدا في مكة، حيثُ كان من الاستحالة تعايش المسلمين مع كفار قريش في مكة، وبحث صلى الله عليه وسلم عن بدائل أخرى لكيفية العيش بعيداً عنهم، فوجد استعدادا وتعاوناُ لدى الأوس والخزرج لإيواء الدعوة بل ونصرتها والدفاع عنها.

  • ثانياً عامل السرية والكتمان

إن نجاح الهجرة كانت بأهم عامل وهو عامل السرية حيث لم يكن خبر الإعداد للهجرة يتجاوز النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه الصديق رضي الله عنه من مبادي ” استعينوا على قضاء حوائجكم بالسر والكتمان “.

  • ثالثا بيعة العقبة الأولى والثانية

تجديد العهد والبيعة والتأكيد على الالتزام بالميثاق من مستوى المبايعة إلى مستوى التعاون في الدفاع والنصرة.

  • رابعاً العمل المتقن والمحكم

وضع النبي صلى الله عليه وسلم برنامج مُحكماُ في هجرته متعاوناُ مع أصحابه فيه، وكان ذلك من ناحية توقيت المغادرة، التوجه جنوبا تمويها، المكوث بغار ثور ثلاث ليال قبل التوجه نحو يثرب.

  • خامساً تبادل الأدوار

كما قام النبي محمد صلى الله علية وسلم بتحديد مهام وأدوار كل شخص من أصحابه الكرام وعدم احتكار المهام بين الصحابة، وذلك لأجل بث روح التعاون بينهم وفتح المجال امام الجميع للمشاركة في هذا الحدث الأجل، فمنهم من كُلف بتضليل المتربصين، ومنهم من أسندت لهُ مهمة نقل أخبار قريش واعداد عُدة الرحيل، ومنهم قام بتوصل الطعام وتوصيل اللبن، ومنهم أخفي آثار الرسول الكريم وصاحبة الصديق.

  • سادساً تكليف ذوي الكفاءات والاستعانة بهم

وتمت الاستعانة بذوي الكفاءة من أهل المروءة حتى وإن لم يكن مسلما مكملاُ للتعاون والمساعدة

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)