نبات البابونج هو احدى النباتات الحولية والتي تنمي في الفصيلة النجمية، وبالعادة ما يوجد في الحدائق وايضا بين الصخور والاعشاب، حيث يتميز البابونج بالروائح العطرية واللطيفة ايضا، ويتميز بالسيقان المستقيمة الممتلئة بالفروع والاوراق الشبيهة بشكل الريش، وايضا الزهور المتماثلة بالرؤوس البيضاء وايضا الصفراء، ويتوفر البابونج بالعديد من الاشكال ومنها الشاي والبابونج وايضا الكبسولات والمستخلصات البابونجية والسائلة والصبغات، حيث يتواجد نوعان من النبات للبابونج، وهي ابابونج الروماني، والذي يستخدمه في البلاد المعينة مثل انجلترا وايضا البابونج الالماني والذي يعتبر من الانواع الاكثر انتشار حول العالم، والاكثر استخدام في الاغراض الطبية.

فوائد البابونج للانسان

للبابونج العديد من الفوائد سواء للاطفال او ان كان لكبار السن، فهو عبارة عن مضاد حيوي فعال للانيان، لذالك سنعرض مجمةعة من الفوائد للبابونج وهي كالاتي:

  • يعتبر البابونج هو عبارة عن مضاد حيوي طبيعي فعال جدا، وايضا يعمل البابونج على تعزيز المناعة وايضا يعمل على زيادة الحصانة للاجسام، والتي تكون ضد العدوى والالتهابات، لذالك يعتبر مغلي البابونج قد يكون فعال في علاج الانفلونزا وامراض البرد، وايضا يخفف البابونج اعراض ذالك الامراض.
  • يعالج الاضرابات والارق، وذالك تبعا للعديد من الدراسات وايضا يعتبر مغلي البابونج مهدئ للاعصاب وايضا يساعد على الاسترخاء، حيث ان تناول من ثلاثة الى اربعة اكواب من مغلي البابونج سعمل على علاج الارق.
  • حيث اكدت العديد من الدراسات وايضا التجارب العلمية والمخبرية على الحيونات ان تناول كميات صغيرة من البابونج يساهم في تخفيف القلق وايضا يساعد على النوم وايضا حل مشكلات الاضرابات في النوم.

البابونج يعالج امراض الفم

تواجد ان شرب مغلي البابونج او استخدام البابونج بشكل موضعي قد يساعد في علاج العديد من المشاكل الجلدية وايضا تهدئة الاكزيما وايضا التهاب الجلد والطفح الجلدي ايضا، حيث تشير العديد من الدراسات الى البابونج مفيد وغسول للفم، وايضا يساعد في علاج التقرحات للفم وايضا يعزز الصحة، وايضا اكدت الاكادمية الامريكية لاطباء الاسرة بأن تناول البابونج والمرمية ايضا يفيد الفم كغسول له، وايضا يساهم في علاج العديد من التقرحات وايضا تعزيز الصحة.

البابونج ومتلازمة الحيض

وجدت العديد من الدراسات ان البابونج شراب مغلي لمدة اسبوعين يعمل على زيادة في مستويات الحمض الاميني والجلايسين والذي يساهم في خفض التشجنجات العضلية ايضا، ويساعد على استرخاء الاعصاب وذالك يعمل على مساهمة في اعراض المتلازمة للحيض وذالك يكون مثل التوتر والتقلصات في الرحم والام البطن ايضا.

استخدام البابونج للاطفال

ان الامهات تستخدم مغلي البابونج في العديد من المشاكل الصحية للاطفال وايضا مشاكل الرضع، ومثال ذالك الاسهال والحمى والمغص، حيث اكدت العديد من الاكاديميات الاميكية لاطباء الاسرة ان تناول الرضيع لمغلي البابونج بكميات بسيطة يعمل على مساهمة في التخفيف لالام البطن وايضا المغص والاسهال وايضا يحارب التشنجات للاطفال، ويعتبر مهدئ للاطرابات في المعدة وايضا مضاد للاسهال، ويوصي لمن هم دون الخمس سنوات وايضا بتناول ما يزيد عن نصف كوب من مغلي البابونج بشكل يومي ويجب التأكد من حرارة المغلي قبل الاعطاء للطفل.

فوائد البابونج للبشرة

يعد البابونج من اجمل الاعشاب المفيدة لصحة الجلد وايضا البشرة وذالك بفضل:

  • الخواص المطهرة وايضا خصائص الشفاء المتواجدة فيه.
  • انه غني بالمضادات للاكسدة والقوية التي تجعله بمثابة مضاد حيوي للالتهابات، وخاص عند تطبيق ذالك بشكل مباشر على الجلد.
  • يعد البابونج محارب لبقع البشرة الداكنة وايضا مبيض طبيعي لها، ويعمل على تقليل من الصبغات الداكنة وبذالك هو فعال في تفتيح البشرة.
  • يطبق مغلي البابونج البارد على الجروح البسيطة وايضا الخدوش لذالك يعمل على تطهيرها وتهدئتها وايضا يسرع في عملية التئام الجروح وشفائه.

الاثار الجانيبة لاستخدام البابونج

تعتبر اعشاب البابونج عشبة طبية ومفيدة جدا الا انها معروفة في بعض الحقائق وهي:

  • حسب التوصيات يجب على المرأة والحوامل وايضا عدم تناول مغلي البابونج، حيث انه يزيد من مخاطر الاجهاض.
  • قد يكون البابونج له تأثيرات جانبية ومشابهة لتأثير الهرمون الاستروجين، لذالك ينصح النساء التي تعاني من امراض مثل السرطان الثدي وايضا سرطان الرحم، حيث انه يرفع من خطر الاصابة.
  • العديد من الافراد قد يظهر لهم حساسية من البابونج، وايضا تظهر الاعراض على الاغلب على هيئة مشاكل جلدية ومثال ذالك الطفح الجلدي.

البابونج يعزز المناعة

يقوم البابونج بالعدبد من الاعمال في الاجسام، حيث انه يلعب دور في تعزيز المناعة للجسم وبالنظر لخصائصه المضادة للجراثيم، حيث انه يجعله قادر على الحد من الاصابة بالبرد والسعال، وايضا يساعد على التصدي للامراض وايضا الميكروبات المتعددة، ويساهم في التخفيف من اعراض الحساسية وبخاصة الطفح الجلدي، وذالك سواء ان كان استتخدامه موضعي على مكان ظهور الحساسية او عن طريق الفم.

فوائد البابونج للجهاز الهضمي

يتميز البابونج بالعديد من المميزات ومنها انه يستخدم مضاد للتشنجات القوية، وايضا يساهم في الحماية للعلاج من التشجنجات في المعدة وايضا التشنجات في الامعاء، ويساهم في الحماية من المشاكل في الامعاء والغازات في المعدة والانتفاخات، ويعتبر شرب شاي البابونج مرتين في اليوم الواحد يساهم في العلاج من المشكلات الصحية والعديد من الامراض ومنها متلازمة القولون العصبي وايضا يساعد في علاج التهابات المعدة والامعاء، وايضا يساهم في تهدئة القرحة في المعدة والامعاء، وايضا يعمل على تهدئة الم القرحة المعدية وايضا يمنع اعادة تشكل الحصى ويلعب دور هام في علاج متلازمة القولون العصبي عند الانسان.

 

فوائد اخرى للبابونج

يعمل البابونج على العديد من العلاجات، وايضا يلعب دور مهم في تخفيف البوواسير، حيث انه يعتبر فعال جدا في علاج الصداع وايضا القولون والصداع النصفي، ويعطي مفعول سريع في ذالك، وايضا يعتبر شاي البابونج علاج للارق والاضطرابات ويساعد في الحصول على النوم العميق والمريح، وايضا يساعد في التخفيف الكحة والرشح للاطفال والكبار، فالبابونج مفتح للصدر، وايضا يبعد العديد من الديدان عند الاطفال وخاصة الاطفال الذين يذهبون الى الحضانات والرياض.

يعتبر البابونج من افضل الاعشاب التي يستخدمها الانسان، فهي تعمل على رفع نسبة المناعة عند الافراد، وايضا تزيد قوة المناعة عند الكبار، ويقوم البابونج بالعددي من العلاجات للامراض ايضا، لذالك يتميز برفع نسبة الفيتامينات والادرينالين عند الافراد ايضا، لذالك تعمل العديد من النساء على غليه للافراد، لذالك تهتم الامهات بغليه لاولادهن، حيث انه يزيد المناعة عند الافراد، وايضا له العديد من الفوائد التي لم نذكرها.