ما الفرق بين الرسول والنبي، بعث الله تعالى الرسل والانبياء على مر السنين، حتى يبلغوا عنه شرعه، ويهدوا الناس جميعا، وايدهم الله تعالى بالمعجزات، وقابلهم بالكثير ممن بعثوا اليهم بالتكذيب والاستهزاء، وهناك قلة ممن بعثوا اليهم من صدقوهم وايدوهم، وتحملوا ما لقوا في سبيل التبليغ لدعوة الله سبحانه وتعالى، وتعاقب الرسل والانبياء الى الامم السابقة الى ان ختمت النبوة والرسالة برسولنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم.

المعني اللغوي للنبي والرسول

النبي : هو من كلمة نبأ، وبمعنى الخبر، وسمي النبي بذلك لانه انبأ عن الله تعالى، وقيل ايضا ان النبوة تعني العلو، وسمي النبي بذلك لما له من مكانة ومنزلة بين الناس.

الرسول : من كلمة رسل، وهي كلمة تعني الامتداد والانبعاث، وهي بمعنى ان الله بعث الرسول بأمر او شيء يؤديه.

تعريف الرسول

هو من يوحي اليه بشريعة الله سبحانه وتعالى، والتي يكلفه الله بتبليغها، أي انه من ارسله الله تعالى لقومه من اجل التبليغ عن شرع جديد، وليس هناك أي شخص مثله قبل، والرسول من نزلت عليه الكتب السماوية، وامروا بالتوصيل ما فيها والعمل على شرحها، وبيان الاحكام الواردة منها.

تعريف النبي

هو الانسان الذي يتصف بالحكمة، ويتصف بمجموعة من الصفات والمكانة المميزة، وهو الذي اختاره الله عز وجل وخصه بنزول الوحي حتى يدعو عباده، وان النبي غير مبلغ كالرسول، ولكن النبي يدعو الناس الى عبادة الله وحده.

الفرق بني النبي والرسول بالتفصيل

هناك الكثير من الناس من يخلطون بالقول بين النبي والرسول، ويعتبر ذلك من الاخطاء التي شاعت بشكل كبير بين الناس، والتي لا تصح، مثل القول ان الرسول مأمور في التبليغ اما النبي لا، والصحيح ان هناك فارق كبير بين النبي والرسول، والشاهد من ذلك قوله تعالى : ( واذكر في الكتاب موسى إنه كان مخلصا وكان رسولا نبيا) وهذا ما يدل على التغاير والاختلاف بينهما، وان الفرق الجوهري بين كلمة الرسول والنبي هو ان النبي لم يوحى له بشرع جديد، وانما بعث لتقرير شرع من قبله، والرسول هو من اوحى اليه بشرع جديد، أي شريعة وديانة جديدة.

ما يتفرد به الرسل والانبياء عن سائر البشر

ميز الله تعالى رسله وانبياءه عن باقي البشر وخصهم بأمور لا توجد في غيرهم، وهناك فارق كبير بين الرسل والانبياء وبين باقي البشر، ومن هذه الامور التي خصها الله لرسله وانبياءه :

  • الوحي : خصهم الله تعالى بالاحاء لطرق الوحي المختلفة، وتكليم الله لبعض منهم.
  • تنام اعينهم ولا تنام قلوبهم : اختص الله الانبياء والرسل ان اعينهم تنام ولكن قلوبهم لا تنام.
  • العصمة : وهي ان الرسل والانبياء محفوظون من الوقوع في كبائر الذنوب والمعاصي عن غيرهم.
  • لا تأكل الارض اجسادهم : كرمهم الله تعالى بأن الارض لا تأكل اجسامهم مهما طال الزمن وتقدم.

اخبر الله تعالى ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو اخر الرسل، حيث قال تعال في كتابه العزيز : ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما).

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)