15 خاتمة بحث جاهزة قصيرة ومكتوبة، إن البحث يُعتبر من أهم الأمور بالنسبة للطلبة في مُختلفِ المراحل التعليمية، ومما لا شك فيه أن البحث العلمي يتم كتابته وفق مجموعة من الخطواتِ والطرق التي يجب أن يتم اتباعها بالدقة والتركيز وبالطريقة الصحيحة، وتختلف محتويات البحث العلمي ولعل من أهم تلك المحتويات هي خاتمة بحث، والتي تُعتبر جزء لا يتجزأ من البحث العلمي، والتي لا بد من كتابتها بالطريقةِ الصحيحة، ويهتم الطلبة بالبحثِ عن 15 خاتمة بحث جاهزة قصيرة ومكتوبة، وخلال سياق هذا المقال سوف نتعرف على طريقةِ كتابة خاتمة البحث، كما وأننا سوف نقدم لكم العديد من الخواتم المُتنوعة.

خاتمة بحث قصيرة

تُعتبر خاتمة البحث هي من أهمِ الأركان التي يحتوي عليها البحث العلمي وهي من الأركانِ الأساسية والتي لا بد من تواجدها في البحث، والجدير بالذكر أن خاتمة البحث في العادة تكون عبارة عن فقرة قصيرة والتي تكون مُختصرة عن أهم ما يحتوي عليه البحث، كما وأنها تتضمن على العديدِ من الأفكارِ والاستنتاجات التي يجب أن يتم تقديمها للقارئ، والتي تساعد في تلخيص نتائج الدراسة البحثية، ويتوجب التنويه هُنا إلى أنه يجب أن يراعي الاختصار في الخاتمة، ويتم الحديث فيها عن كافة الاستنتاحات والنتائج لهذا البحث.

تعريف البحث

البحث العلمي عرفه المختصون على أنه مجموعة من  المعايير والأفكار المتسلسلة التي توضح مغزى البحث وكافة أبعاده ويكون الهدف منه التوصل للنتائج وتقديم حلول وتوصيات حول موضوع ما أو مشكلة تحتاج إلى عنصر بحث وإيجاد حلول لها أو توضيح بحسب الإمكانات الموجودة أو بحسب مدى وجودها في الواقع، ويساعد البحث في توسيع دائرة المعرفة بموضوع أو مشكلة ما، ومعرفة آخر مستجداتها.

عناصر كتابة البحث

لابد أن يحتوي البحث العلمي على عدة عناصر حتى يكون متكاملاً في كتابته ومن الممكن في حين فقد البحث إحدى عناصره أدى إلى فشله، أهم هذه العناصر ما يلي:

  • صفحة العنوان: فيه بداية البحث ويُكتب فيها العنوان وبعضاً من المعلومات مثل اسم الكاتب في صفحة خاصة.
  • مقدمة  البحث: لابد من الإهتمام بكتابتها بدقة متناهية إذ هي واجهة البحث والعنصر الجاذب الأول للبحث فقد تكون سبب فشل البحث أو نجاحه، القارئون يحكمون عن محتوى البحث من مقدمته ومن الواجب احتوائها على المعلومات التي تشمل كافة النقاط التي يُعالجها البحث بطريقة سلسة مختصرة.
  • العرض: عبارة عن المعلومات الموجودة في البحث مكتوبة بطريقة مريحة مناسبة للقارئ ومدون فيها المعلومات بشكل متسلسل وهو عبارة عن تسليط الضوء على أهم النقاط العامة.
  • الخاتمة: من أهم العناصر مثل المقدمة وتحتوي على خلاصة الموضوع والإستنتاجات التي تم الوصول إليها.
  • التصميم: تصميم البحث من المهم الإهتمام به فهو عبارة عن عن خط الكتابة اللون ونوع الخط وهي من الأمور التي تُؤثر في نفسية القارئ بشكل كبير.
  • الفهرس: تبرز أهميته في أن أكثر الناس يلجأون إلى الفهرس في معرفة مكونات البحث إذ يسهل من خلاله عملية اختيار المواضيع.
  • صفحة الإهداء: ويتم فيها استخدام عدة صفحات من البحث يُقدم فيها الكاتب اهداءات للأشخاص الذين شاركوه في اعداد البحث واتمامه، ويُفضل عدم وجودها للحفاظ على رمزية البحث.
  • تحديد نوع البحث: إذ إن هناك عدة أنواع من الأبحاث فمنها الأبحاث العلمية والأدبية وغيرها، فمن الواجب عند كتابة بحث علمي أن تتجنب تزويده بفقرات أدبية أو استخدام الأسلوب الأدبي في الكتابة، مثل التشبيه والصور الفنية والادبية.

مواصفات خاتمة البحث

الخاتمة لأي بحث لابد من أن تتميز بعدة مواصفات هامة مهمة أبرزها كالتالي:

  • أن تكون مختصرة تُلخص مشكلة البحث بكل وضوح.
  • تكون متناسقة العبارات وتم صياغتها بشكل جيد.
  • لابد من ذكر الصعوبات التي واجهت الباحث في كتابة التقرير باختصار.
  • كما لابد من ذكر التوصيات التي توصل أو خرج بها الكاتب في هذا البحث ونتائجه.

النموذج الأول لخاتمة بحث

بحمد الله ونعمته وفضله ورحمته، نضع قطراتنا الأخيرة عبر رحلة بمينائين( أو ثلاثة موانئ او أربعة) بحسب فصول البحث،بين تفكر وتعقل في …………..( موضوع البحث، قد كانت رحلة جاهدة من أجل الإرتقاء بدرجات العقل ومعراج الأفكار، فما هذا الجهد بقليل ولا ندعي فيه الكمال ولكن عذرنا فيه أننا بذلنا أقصى جهدنا، فإن أصبنا فذاك المراد ومن الله الفضل والمنة، وإن أخطأنا فلنا شرف المحاولة والتعلم من أخطاءنا، وقال عماد الدين الأصفهاني:” رايت انه لايكتب انسان كتابا في يومه إلا قال في غده لو غير هذا لكان احسن ولو زيد كذا لكان يستحسن ولو قدم هذا لكان افضل ولو ترك هذا لكان اجمل وهذا من اعظم العبر وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر..”، وختاماً بعد أن تقدمنا باليسير في المجال الواسع، نأمل من الله القبول وأن يلقى استحسان الكثير، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

النموذج الثاني لخاتمة بحث

في نهاية البحث نشكر الله تعالى على نعمة العلم والهدى على مصابيح العلم الكثيرة وقد خرجنا ب(نتائج البحث)، فيما أخفقنا في( اخفاقات البحث) وإننا البشر لدينا أخطاء، راجين من أن تسامحوني على هذه الأخطاء ونشكر لكم متابعتكم لنا في بحثنا والله تعالى يوفقنا ويوفقكم إلى ما يُحب ويرضى.

النموذج الثالث لخاتمة بحث

في ختام موضوعنا ومما سبق يتضح لنا أهمية هذا الموضوع، لهذا كان لزاماً علينا أن نتوجه إليه كال الجهود والإهتمام والرعاية، ومن دروسنا المستفادة التي خرجنا بها من هذا الأمر (…………)، لأن الموضوع هام راجين أن يستفيد كل المهتمين بالبحث العلمي بهذا الموضوع في أبحاثهم العلمية وهذه المادة مفيدة لباحثين كثير، وتوصلت النتائج الهامة في التطور وقمت بتلخيص نبذة عن البحث ألا وهي (……………..)، بهذا تكون قد انتهيت من كتابة هذا البحث وأدعو الله التوفيق لي ولكم بإذنه تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

النموذج الرابع لخاتمة بحث

في النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبيرعنه وأخيراً ما أنا إلا بشر فقد أُخطئ وقد أُصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله عز وجل، والله ولي التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

النموذج الخامس لخاتمة بحث

مما قد سبق يتبين بأن هذا الموضوع ذا أهمية بمكان وينبغى أن تتوجه إليه الجهود ويحظى بالعناية والاهتمام، كما ينبغى أخذ الدروس والعبر التى تفيد الفرد والمجتمع وبهذا أكون قد انتهيت من كتابة هذا الموضوع وأسال الله أن أكون قد وفقت فيه، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

النموذج السادس لخاتمة بحث

لكل بداية نهاية، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في سردي للعناصر السابقة سردا لا ملل فيه ولا تقصير موضحا الآثار الإيجابية والسلبية لهذا الموضوع الشائق الممتع، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا، والله ولي التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

النموذج السابع لخاتمة بحث

أخيراً بعد تحليل العناصر والموضوع فإني أجد لذة في كتابة الموضوع ولكني لم أوفيه حقه فقد قال الشاعر “وما كل لفظ في كلامي يكفيني وما كل معنة في قولي يُرضيني”، الحمدلله الذي وهبني عقلاً مفكراً ولساناً ناطقاً أعبر به عما يدور في خاطري تجاه هذا الموضوع الشيق والذي تمنيت أن أتحدث فيه( اسم الموضوع)، أتمنى من الله العلي القدير أن اكون نلت اعجبكم فإن أصبت فإنه من عند الله وإن أخطأت فإنه مني ومن الشيطان و

وأخيرا ً وبعد تحليل العناصر والموضوع فاءنى اجد لذة وانا اكتب هذا الموضوع لكننى لمو اوفية حقة فقد قال الشاعر وماكل لفظ في كلامى يكفينى وماكل معنى في قولى يرضينى المقدمة’ الحمدلله الذي وهبني عقلا مفكرا ولسانا ناطقا اعبر بيه عما يدور بخاطري تجاه هذا الموضوع الشيق الذي تمنيت ان اتحدث فيه (اسم الموضوع) “الخاتمة” اتمني من الله العلي القدير ان اكون نلت اعجابكم فان اصبت فانه من عند الله وان اخطات فانه ومن الشيطان، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

النموذج الثامن لخاتمة بحث

في النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رايي وادليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله عزوجل .

النموذج التاسع لخاتمة بحث

لكل بداية نهاية وخير الكلام ما قل ودل وخير الكلام ما كانت فيه الإفادة وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقاً في سردي لعناصر الموضوع سردأ لا ملل فيه ولا كلل ولا تقصيراً فيه موضحاً الآثار الإيجابية والسلبية لهذا الموضوع الشائق الممتع، وفقني الله واياكم لما فيه صالحنا جميعاً

النموذج العاشر لخاتمة بحث

“فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا” (الكهف 110)، في خاتمة هذا البحث أذكركم ونفسي بتقوى الله والعمل الصالح لوجهه الكريم، بهذا البحث أترك الباب مفتوحاً للطلاب أن يُكملوا هذا البحث ويُقدموا ما لديهم من أفكار جديدة، لكي نعمل على تطوير البحث العلمي لتقدم ونهضة الأمة الإسلامية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

النموذج الحادي عشر لخاتمة بحث

في نهاية بحثا لا يسعنا سوى شكركم على حسن متابعتكم لهذا البحث وأنا قد عرضت عليكم بهذا البحث رأيي المتواضع ببركة الله تعالى وكرمه وتوفيقع، وقد أكرمني اللع بأن أدلوا بدلوي تجاه الموضوع(…………………..)، لعل الله تعالى قد وفقني في هذا البحث في موضوعي هذا، ولعل قلمي وفق في تقديم ما يدور بخلدي وفي نهاية الأمر فإنني بشر أُصيب وأُخطئ وإنني أتوجه إلى الله بالدعاء على توفيقي في تقديم هذا البحثوعلى حسن قرائتكم ومتابتعكم لهذا البحث شاكر لكم سعة صدركم وأرجو من الله أن ينال البحث إعجابكم والحمدلله الذي هداني لهذا، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

النموذج الثاني عشر لخاتمة بحث

وفي نهاية هذا البحث، فإننا تمكننا من خلال هذا البحث، أن نسلط الضوء على كل الجوانب المتعلقة بموضوع البحث (….)، ونحن وضعنا كل الجوانب النظرية والعملية بهذا البحث، حيث عرضنا كل المفاهيم والعلاقات بالجانب النظري من البحث وهو حول(….). وهذا الموضوع تطلب مننا دراسة متعمقة في ذلك الموضوع، يضاف إلى ذلك الجوانب الشخصية التي فرضت نفسها بالبحث.

النموذج الثالث عشر لخاتمة بحث

وفي نهاية البحث فإننا نشكر الله تعالى على نعمة العلم، والهدي على مصابيح العلم العديدة، وقد نخرج ب (نتائج البحث ….)، وقد أخفقنا في تقديم ( إخفاقات البحث….)، وإننا لنجد أننا بشر لدينا أخطاء، ونرجو أن تسامحوني على هذه الأخطاء، ونحن نشكر لكم متابعتكم هذا البحث، والله تعالى يوفقنا ويوفقكم إلى ما يحب ويرضى.

النموذج الرابع عشر لخاتمة بحث

ومما سبق قوله تبين لنا أهمية هذا البحث، والجهد المبذول فيه، وبمساعدة الله عز وجل أولاً وأخراً، وفي النهاية نخلص من هذا البحث (…..)، وهي عبرة مفيدة للمجتمع والأفراد على حد سواء، وفي النهاية الحمد لله الذي وفقني إلى أن انتهيت من هذا البحث، وفقني في كتابة الموضوع، وبالله التوفيق.

النموذج الخامس عشر لخاتمة بحث

وفي خاتمة هذا البحث أذكركم ونفسي بتقوى الله، وبالعمل الصالح لوجه الله تعالى، وقد بذلك جهداً كبيراً بهذا البحث وهو عمل خالصاً لله تعالى، وبهذا البحث أترك الباب مفتوح للطلاب لأن يكملون على هذا البحث، ويقدموا ما لديهم من أفكار جديدة، وذلك لكي نعمل على تطوير البحث العلمي تقدم ونهضة أمتنا الإسلامية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قدمنا لكم خلال سطور هذه المقالة 15 خاتمة بحث جاهزة قصيرة ومكتوبة، حيثُ أنه هُنالك العديد من الطلبةِ الذين يهتموا في طريقةِ كتابة الخاتمة، وذلك كونها ركن أساسي من أركانِ البحث العلمي، والتي لا بد من توافرها.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)