يعتبر الدعاء في الدين الاسلامي هو العبادة التي تقوم على ان سأل العبد ربه وايضا الطلب منه ، حيث ان الدعاء يعتبر شيء جميل يحبه الله عز وجل وان يكون خالص لله ولا يجوز ان يصرفها العبد الى غيره، حيث قال الله تعالى(وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ )، ان الدعاء الى الله عز وجل يريح القلوب المؤمنة بقضاء الله وقدره، ويجب عند الدعاء الاخلاص لله تعالى وايضا ان يكون الانسان خاشع الى الله وخائف وذليل.

حكم دعاء الاستفتاح

يتفق العلماء والجمهور الاسلامي على ان دعاء الاستفتاح المستحب ليس واجب، ولكنه يعتبر مستحب الا الامام احمد ، حيث انه جاء في رواية عنه بوجوب ذالك الدعاء ولكن ان المعتمد في مذهبه على الاستجابة وايضا دليل العلماء على الاستحباب دعاء الاستفتاح ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان فقط يقرؤه في الصلاة، وايضا لم يكون يعلم لاصحابه، وذالك الى ان قام وساله ابو هريرة عما يقول بين التكبير وايضا الاحرام والقراءة وذالك حين علمهم الدعاء للاستفتاح، حيث انه لو كان ذالك واجب لقاله لصحابته رضي الله عنهم وذالك منذ بداية الامر وايضا لم ينتظرهم حتى يسألوه.

الصيغ الواردة في دعاء الاستفتاح

تعددت الصسغ التي وردت في دعاء الاستفتاح، حيث اننا سنذكر بعض الصيغ التي وردت عن الصحابة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ومن ذالك الصيغ.

  • ما رواه البخاري (744) ، ومسلم (598) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْكُتُ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَبَيْنَ القِرَاءَةِ إِسْكَاتَةً – قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ : هُنَيَّةً – فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِسْكَاتُكَ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالقِرَاءَةِ مَا تَقُولُ؟ قَالَ : ( أَقُولُ : اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا ، كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ ، وَالثَّلْجِ ، وَالبَرَدِ ) .
  • ووروى مسلم (771) ، والنسائي (897) عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أنه كان إذا قام إلى الصلاة ، قال : ( وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، إِنَّ صَلَاتِي ، وَنُسُكِي ، وَمَحْيَايَ ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي ، وَأَنَا عَبْدُكَ ، ظَلَمْتُ نَفْسِي ، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا ، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ ) .
  • للهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.

دعاء الاستفتاح

يعرف دعاء الاستفتاح على انه هو الدعاء الذي يستفتح به الصلاة وذالك صلاة فريضة او نافلة ايضا، حيث انه يكون بين التكبير وايضا القراءة اي بعد التكبير وايضا قبل قراءة سورة الفاتحة، وهو ايضا يعتبر سنة مندوبة، لذالك اذا نسي المصلي قراءته الصحيحة او ترك قراءته ايضا لا حرج عليه، حيث يوجد العديد من الاوقات التي يتم فيها دعاء الاستفتاح، ومنها وقت نزول المطر وايضا وقت قيام اليل وايضا العديد من ذالك الاوقات التي يستجاب فيها الدعاء ايضا، ومن ادعية الاستفتاح.

  • (وجَّهتُ وجهي للذي فطر السماواتِ والأرضِ حنيفًا وما أنا من المشركين.
  • إنَّ صلاتي ونسُكي ومحيايَ ومماتي لله ربِّ العالمين لا شريك له وبذلك أُمِرتُ وأنا من المسلمِين).
  • (اللَّهُمَّ باعِد بَيني وبينَ خطايايَ، كما باعَدتَ بينَ المشرقِ والمغرِبِ، اللَّهمَّ نقِّني من خطايايَ، كالثَّوبِ الأبيضِ منَ الدَّنسِ، اللَّهمَّ اغسِلني من خطايايَ بالماءِ والثَّلجِ والبردِ).
  • (سبحانكَ اللهمَّ وبحمدِكَ وتباركَ اسمُكَ وتعالى جدُّكَ ولا إلهَ غيرُكَ).
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ، إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ).
  • وهذه الصيغة هي التي كان يرددها الرسول صلى الله عليه وسلم، ويستفتح بها صلاته عند قيام الليل، في رواية السيدة عائشة رضي الله عنها.

من فضائل دعاء الاستفتاح

تتعدد فضائل دعاء الاستفتاح حيث انها تستخلص من دعاء الاستفتاح، ومن ذالك الفضائل كالاتي:

  • المهام الفاظ ادعية الاستفتاح على المدح وايضا على الثناء على الله سبحانه وتعالى وذالك يأدي الى تربية المؤمنين على تعظيم الله عز وجل وتنزيهه وايضا اجلاله والاعتراف بالعبودية له جل وعلا.
  • اظهار ذال العبد وايضا اظهار ضعفه بين يدي ربه وذالك عندما يطلب من الله التخلص من الذنوب، وذالك من مقاصد العبادة.
  • وايضا سؤال الله عز وجل الهداية للحق ويدل على ان هداية الله لا غنى للانسان عنها ولو في اوضح الامور وايضا هي الهداية للحق من الباطل وايضا اثبات المشيئة لله سبحانه وتعالى، وايضا هو عبارة عن مذهب اهل السنة والجماعة لقوله من تشاء وذالك يعتبر دليل على الاختلافات الواقعة بين الناس والله يحكم بين المختلفين وذالك لقوله اهدني لما اختلف فيهوذالك يعتبر قدر كوني لا محيض عنه وايضا يعالج بالقدر الشرعي من السؤال لله والهداية وايضا طلب الحق من طريقه.
  • حيث عمل على الجمع في ذالك النوع من الدعاء بين الربوبية والالوهية حيث انه قال اللهم رب الحديث يربي على الايمان بالغيب وهو احد الاركان التي لا يقوم الايمان الا بها، لذالك الايمان بالله وايضا الايمان بوعده وقوله ولقائه وانبيائه والساعة كل ذالك تعتبر من الامور الغيبية، وذالك النوع من الدعاء يعالج امراض الشكوك وضعف اليقين ايضا ولذالك ختمت اغلب العبارات بقول الله حق.
  • يعتبر الدعاء دليل على ان الصلاة نور، ولذالك يستفتح المصليين ربه بأنه نور السموات والارض ومن فيها، ونور الصلاة يكون حسي حيث يكون ايضا معنوي ويرزق من خلاله المصلي المحافظ على صلاواته نور البصيرة.
  • ان الفاظ الدعاء تربي المؤمنين على التعظيم لله قولا وفعلا، حيث انها تثتثني على الله او مدح او اجلال او تنزيه او الاعتراف له بالعبودية وغير ذالك.

ان دعاء الاستفتاح ليس بواجب سنة مستحبة، ولا تبطل الصلاة بتركه لا في النافلة ولا في الفريضة ايضا، ولكنه مستحب ويقول سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى، حيث يعتبر الدعاء من الاقوال او طلب من الله عز وجل ليستجيب دعاء الفرد، وايضا عند الدعاء يجب ان يتذلل ويخاف العبد من الله ويجب ان يطلب بخشوع ايضا من الله عز وجل.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)