السفر هو عبارة عن الانتقال من مكان الى اخر وممكن ان يكون السفر عبارة عن رحلة قصيرة او رحلة طويلة في المسافة ومدته ويكون السفر للعديد من الاسباب وهي الارتياد بالاشغال، وايضا ممكن ان يكون للسياحة وايضا يكون السفر للتجارة والاعمال او زيارة الاقارب، حيث يكون ايضا للهجرة من البلد الى بلد اخر ويمكن ان يكون للوصول الى بيت الله الحرام اي الحج او العمرة ولعبادات دينية، حيث يستخدم السفر ايضا للعلاج من الامراض، او ايضا للاستكشاف والبحث العلمي وايضا جمع المعلومات التي تفيد البلد، وايضا يعتبر السفر للتعرف على الثقافات الاخرى وايضا التبادل الثقافي، وحصضور المناسبات والدبلوماسية.

دعاء السفر

يعتبر دعاء السفر هو كلام جميل من احاديث واقوال من عند الله تريح القلب وتسهل الامور وايضا تسهل السفرية بشكل اجمل واسهل باذن الله عز وجل، لذالك سنطرح دعاء السفر وايضا دعاء الرجوع من السفر.

 

  • عن عبد الله بن سرجس رضي الله تعالى عنه قال كان رسول الله تعالى عليه وسلم إذا سافر يتعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحَوْر بعد الكون ودعوة المظلوم وسوء المنظر في الأهل والمال.
  • دعاء المسافر لمن يخلفه: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه دعاء ركوب الدابة: جاء فيما يقال عند ركوب الدابة أن علياً رضي الله عنه أُتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله، فلما استوى على ظهرها قال: الحمد لله، ثم قال: (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ.. وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)، ثم قال: الحمد لله (ثلاثاً)، وقال: الله أكبر(ثلاثاً)، ثم قال: (سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، ثم ضحك، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت، وإذا رجع قالهن وزوّد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، (سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ  وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ ) ” اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “.

دعاء الرجوع من السفر

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.. دعاء الرجوع إلى البلد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، ولا يزال يقولها حتى يدخل بلده.. دعاء الدخول على الأهل: أوباً أوباً إلى ربنا توباً لا يغادر علينا حوباً

تعريف الدعاء في الاسلام

يعتبر الدعاء في الدين الاسلامي والشريعة الاسلامية، هو العبادة المشروعة التي يتوجه فيها العباد الى ربه وحده لا شريك له، حيث يسأله ومن ثم يطلب منه ان يرجوه من امور الدنيا والاخرة وايضا الدعاء من اجمل وافضل العبادات التي يحبها الله عز وجل، وايضا تم ورود المشروعية للدعاء في القرآن الكريم، قال تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) وايضا ورت مشروعية الدعاء في الاحاديث الشريفة على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال:(أفضل العبادة الدعاء).

أفضل اوقات للدعاء

خصص الله عز وجل مواقيت معينة للدعاء ولاجابة الدعاء، وايضا حثنا الله عز وجل على استثمار ذالك الاوقات على اوجه الاكمل وذالك لتحقق المراد وتلخص ذالكالاوقات في ذالك:

  • الثلث الاخير من الليل.
  • عند سماع صوت الاذان.
  • خلال الفترة الممتدة بين الاذان والاقامة.
  • عند السجود في الصلاة.
  • بعد اداء الصلوات الخمسة.
  • عند نزول الغيث.
  • قبل صلاة الجمعة في الفترة التي يتم فيها صعود امام الصلاة يوم الجمعة على المنبر الى ان تنتهي الصلاة يوم الجمعة.
  • في نهار يوم عرفة، حيث انه عبارة عن اليوم الذي يسبق عيد الاضحى وبالعادة يصومه الافراد من غير الحجاج.
  • في ليلة القدر والتي تصادف احدى الايام الفردية من العشر الاواخر في شهر رمضان المبارك.
  • ليلة الجمعة وايضا يوم الجمعة.
  • عندما نشرب ماء زمزم.
  • قبل الافطار في ايام الصيام.

آداب الدعاء في الاسلام

يجب عند الدعاء الاخلاص لله عز وجل وايضا الافراد به وحده لا شريك له بذالك العبادة، وايضا ابتداء الدعاء واختتامه بحمد الله وايضا الثناء عليه، وايضا شكره على النعم وايضا الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم والايمان الذي لا يشوبه اي شك بالاجابة على الدعاء، وايضا استحضار القلب والخشوع والتوجه لله عز وجل بالدعاء في السراء وايضا الضراء، ويجب علينا ان نتجنب الدعاء على نفس او احد من الاهل او الولد، وايضا خفض الصوت اثناء الدعاء ليكون الدعاء بينك وبين الله عز وجل، ويكون وسط جمهور خافت ، وعدم التكلف بالدعاء ايضا سواء من ناحية السجع او الصيغة، حيث ان الدعاء لا صيغة له وايضا العامية منه لا حرج فيها وايضا الاجتناب في الدعاء بالاثم او القطيعة او الفقد.

ماهي اسباب الاجابة للدعاء

ان الاستجابة للدعاء لها العديد من الاسباب وايضا هي اجتناب المعاصي وايضا الاكثار من الاعمال الصالحة وايضا التوبة ورد الحقوق الى اصحابها، وايضا التكرار في الدعاء ثلاثة مرات، حيث ان الدعاء يعتبر طهارة مع استقبال القبلة وما تيسر، وايضا الكسب الحلال من حيث الطعام والشراب والملبس وايضا تخصص الوالدين واولياء  الله الصالحين بالدعوة.

تعريف السفر عند العرب

يعتبر السفر من الامور الصعبة التي قد يواجهها الانيان في العديد من السفريات، حيث يعتبر السفر بسبب الظروف الصعبة التي تحاط بالانسان، حيث انها تجبرهم لعى ترك العائلات والاصدقاء وايضا بالرغم من مرارة الشعور الكبيرة التي يمر بها الافراد والاشخاص الذين يقدمون على السفر الا انه يعتبر نافع ويقدم المنافع ايضا الاجتماعية والساسية والتعليمية والاجتماعية والمفيدة، ويعرف السفر على انه ترك البلد للوصول الى بلد اخرى وذالك لتقديم المنفعة من بلد اخرى.

عبارات عن السفر

تتعدد العبارات عن السفر وصعوبة السفر والهجرة من المكان الذي يعيش به الفرد الى مكان اخر، وذالك يكون للتعليم او يكون للاستفادة من شيء اخر، حيث تتعدد المنافع من السفر، لذالك سنطرح مجموعة من العبارات للسفر.

  • لا يسافر المرء لكي يصل، بل لكي يسافر.
  • قصر النظر من عدم السفر. من يشاهد كثيراً يحفظ كثيراً.
  • من يود السفر عليه أن يفتح محفظته ويقفل فمه.
  • من لم يرى إلّا بلده يكون قد قرأ الصفحة الأولى فقط من كتاب الكون.
  • في الأسفار علم للشبان واختبار للشيوخ.
  • تغرّبْ عن الأوطانِ في طلبِ العُلا… وسافرْ ففي الأسفارِ خمسُ فوائدِ تفرجُ همٍ واكتسابُ معيشةٍ… وعلمٌ وأدابٌ وصحبةُ ماجدِ.
  • فإِن قيلَ في الأسفارِ ذلٌ ومحنةٌ… وقطعُ الفيافي وارتكابُ الشدائدِ فموتُ الفتى خيرٌ له من قيامِه… بدارِ هوانٍ بين واشٍ وحاسدِ. لا تصحب في السفر غنيا فإنك إن ساويته في الإنفاق أضر بك، وإن تفضل عليك استذلك.

الدعاء هو طلب الاشياء من الله عز وجل وذالك بالتذلل والخوف والخضوع لله عز وجل، لذالك يعتبر الدعاء قبل الانطلاق الى السفر من الاشياء التي تريح القلوب حيث يسهل الله على الانسان سفرته ورجوعه سالم غانم الى اهله وبلده وبيته، لذالك يعتبر دعاء السفر من اجمل الاشياء التي تقال قبل وحين الرجوع من السفر.

 

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)