تعد قصيدة من اجل الطفولة واحدة من احدى القصائد للشاعر السوي محمد الأحمد، وهو بدوي الاصل ولد في الجبل في قرية تسمى “ديفة” لحافظة اللاذقية عام 1900 ميلادي، وبدوي الجبل هو يعد لقلب يطلق على الشاعر محمد سليمان الاحمد في العشرينات، وهو شاعر كلاسيكي كان يتأثر في قصائد وشعر المتنبي حيث اعجب فيه وفي نقاء كلماته، واهتم من بعدها في كتابة الشعر حتى برع فيه، حيث تنقل بين بعض الدول منه لبنان وسوريا وتونس وتركيا، واستقر في النهاية في سويسرا، وساعدت غربته في العديد من انشاء الشعر.

شرح قصيدة من اجل الطفولة للصف الثامن

هي من روائع الشاعر بدوي الجبل اشتهرت في الدول العربية وادرجت بالكثير من ضمن المناهج الدراسية خاصة في كتب اللغة العربية، وتعد هذه القصيدة جزء قصير من قصيدة البلبل الغريب، وهي تعد من القصائد الكلاسيكية الطويلة، ونسجها بدوي على البحر الطويل، كان يتحدث فيها الشاعر عن غربته وما هي اثارها المضنية التي يلقاها، في غربته وعن شوقه وحبه للطفولة والاطفال.

كما وسنعرض عليكم شرح القصيدة بالكامل، يبدأ فيها القصيدة بحفيده وهو في الغربة ثم يبدأ بالتناعم بطفولته في باقي الابيات، ويذكر كمية الفرح والسرور التي يمنح بها الطفل لمن حوله حتى يصل الى مرحلة النمو، ولكن يبقى في دفئ عائلته وامه وابيه واخواته، يكفي انهم على طاولة واحدة، فالغربة تسببت له الكثير من الشوق والحنان الذي عاشه منذ صغره.

شرح ابيات قصيدة من اجل الطفولة

  • البيت الاول والثاني، يتذكر يه الشاعر حفيده وهو فيه غربته، فهلل دللت الغوطتان هذه اللبانة، ويقصد به الحفيدة حيث احبه اكثر من اي شئ، وتذكر الايام التي عاشتها مع ذلك الوسيم في بلاده، ولولا فراق الطفل لما خفت من الغربة، التي اعاني منها رغم المشيب ورغم كبر سني.
  • في البيت الثالث، تتمنى النجوم اللامعة في السماء، لو انها تكون العابا ودمى حتى يختار منها الطل الصغير ما يشاء ويلعب بها.
  • البيت الرابع، وانا عندي من الحنان والرحمة كانها كنوز ثمينة واكبر نعمة عندي هي ان يعرف الطفل معاني الرحمة والحنان الموجودة في داخلي ليقترب ويغرف منها.
  • البيت الخامس، وان هذا الطفل يظلم من حوله عندما يرفض هذا الحنان ولكن لم الاطفال من سعادة ان يرضى ويغضب علينا هذا الطفل الرقيق الطاهر.
  • البيت السادس، ولكن هذا الطفل ابضا يغضب علينا وهذا الطفل الرقيق الطاهر، يوصف فيه الطفل على انه قلبة رقيق وطاهر.
  • البيت السابع، ولو ان الطفل هذا مسه مرض لتمنيت ان اكون فداء له وان امرض بدلا منه.
  • البيت الثامن، وهو يزف اي يملأ البيت فرحة وبهجة في كل مرحلة من مراحل نموه وكأن كل مرحلة عيد بالنسبة لمن حوله، فيفرح الجميع عندما يحبو وعندما يبدأ بالكلام الغير واضح او مفهوم، حتى يخطو اولى الخطوات.
  • البيت تاسع، اما بطفولته وبراءته يشبه الصغار عند الطيور القطا التي لم ينبت ريشها بعد، ولو ان عطش مرة لاسقنيه من ماء عيني وقلبي وسكبتها من اجله.
  • البيت العاشر، ولشدة حبي لهذا الطفل اشهر وكأنه ينام على اشواق قلبي الذي فرشته له مهدا مزيناً بالحرير اليماني ومطرزا بالذهب.
  • البيت الحادي عشر، واغلق اجفاني لتغطي هذا الصغير وتحفظه وترعاه وليستظل يهما، واتمنى لو كانا رغم كل ذلك احن وارق عليه بكثير.
  • البيت الثاني عشر، ولشدة حبي له فإن قلبي اصبح قلوبا كثيرة حتى تتسع لذلك الحب الكبير، وكان في قلبي طريق واحد، ولكنه تشعب ايضا واصبح طرقا كثيرة بحبه.
  • البيت الثالث عشر والرابع عشر، يدعو فيه الشاهر ويسال ربه تعالى ان يفيض بالسلام والاكن على كل بقاع الارض من اجل ان تحيا الطفولة حياة مطمئنة وتنعم بحياتها، وان يحفظ ضحكات الاطفال لانها حياة وطهارة اذا غردت في الرمل القاحل، نبت فيه العشب ونما اي تبعث الفرحة، والسرور في نفس من يسمعها.

معاني كلمات قصيدة من اجل الطفولة

استحوذت القصيدة من اجل الطفولة للشاعر بدوي الجبل، عدة معاني رقيقة وعميقة، فهي تناولت اسمى قضية تهتم بالاطفال، حيث يفيض الشاعر بالكثير من مشاعره اتجاه الاطفال والطفولة، فيبدأ قصيدته بحفيده الصغير ومعاناة الغربة بسبب فراق هذا الطفل، كما وصفه بكل المعاني وايضا تمنى لو اصابه اي مكروه ان يكون في الشاعر وليس بالطفل، ومدح الطفولة بجميع مراحلها، واصابه الكثير من الحنان والرحمة اتجاه الطفل.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)