فرؤية دخول السجن يعد من اكثر الأحلام المرعبة للنفوس والتي تجعل النوم يصبح صعب، وأن السجن هو سلب الحرية و انقطاع الأمل في الحياة خارج أسوار السجن، فذلك النظام الصعب والمهين للنفس في العيش بكرامة يجعل حياة السجن صعبة، بعض رواده وصفوه بأنه كالموت، لا حياة فيه ولا متاع، مما يجعل الوضع النفسي صعب للحياة في هذا المكان، والجدير بالذكر أن رغم صعوبة واستحالة العيش فيه الا أن له يعود بالنفع على المسجون أنهم يخرجون منه أناس مختلفون بالمعاملة مع الأخرين والمجتمع؛ لما فيه تهذيب للنفس .

تفسير حلم السجن لابن سيرين

يدل السجن بالحلم على السفر أو القبر أو جهنم، ولأن السجن في الواقع يكون للأشخاص حتى يقضون فترة عقوبتهم، فان هناك تفسير للحلم السجن من ناحية حالة المسجون وماهية وضعه، فان كان الحالم شاهد نفسه مسجون ظلماً وهو مريض؛ فهذا يدل على قبره حتى قيام الساعة، واذا لم يكن مظلوم فيدل على الشاء من الأمراض وخروجه الى الدنيا.
وأما المسلم اذا رأى نفسه مسجوناً؛ فيدل ذلك على بعده عن الجنة وذنب عظيم اقترفه، وان رأى أنه مسافر وتم سجنه؛ يدل ذلك على تعبه في سفره ومشقته فيه .
ومن رأى أنه يبني سجناً لهُ؛ فيدل ذلك على البحث عن شهوة محرمة ليصيبها ويقع فيها، وذلك من قول يوسف عليه السلام :” رب السجن أحب الي مما يدعونني اليه “.

تفسير حلم السجن للنابلسي

جاء في تفسيره بأن السجن مجهول ويعود ذلك الى سجن الدنيا، واذا رأى أن السلطان أو الحاكم سجنه؛ فيدل ذلك على الهم والغم خلال حياته، وأن رأى أنه سجن بسبب شرعي؛ فيدل ذلك بأنه تقرب من الله ورضاه عن عبده .
والذي شاهد نفسه خرج من السجن؛ فيدل على شفائه من مرض يصيبه، واذا رأى أنه باقي فيه؛ فيدل على موت الشخص بسبب مرضه .
والذي رأى نفسه محبوسة في بيته؛ فان ذلك يدل على أن خيراً سيصيبه، ومن رأى أنه مسجون في بيت رجل أخر؛ فيدل ذلك على الزواج من امراة وسينجب منها أولاد وسيعيش عيشة سعيدة .

تفسير حلم السجن للإمام ابن شاهين

وجاء في تفسيره أن السجن للمجهول يكون هو الموت، ومن رأى أنه علم بسجنه؛ فيدل ذلك على هم سيصيبه في حياته، ومن رأى أنه يعلم بسجنه وهو من الصابرين؛ فان ذلك يدل على دينه، ومن كان يُعلم عنه الفساد؛ فيدل على سجنه بجهنم ان لم يتب قبل الموت .
ومن كان مسافرا؛ فيدل على غفلته في سفره وهو في طريقه، ومن رأى أنه مريض وهو داخل السجن؛ فيدل على أن مرضه سيطول، واذا رأى أن دماً يخرج منه وهو مسجون؛ فيدل على نجاته من الأمراض بسبب دعوة من شخص ما .

تفسير حلم السجن للعزباء

اذا رأت العزباء السجن في المنام، حيث تعطي بشرة خيرلها، فان رأت أبواب السجن مفتوحة؛ فيدل ذلك على تحقيق الأماني والأحلام لها .
واذا رأت أنها دخلت السجن؛ فيدل ذلك على عمل له ذنب عظيم بفعله أو فاحشة تقوم بها العزباء .

وفي النهاية، فان تفسير الأحلام للمفسرين لا يكون الا اجتهاد منهم، فاما أن يصيبوا أو يخطئوا، فعلى الذي يبحث عن تفسيراً لحلم راوده أن لا يأخذ كلام التفسير وكأنه منزل من عند الله، فعليه أن لا يتشاءم؛ لأن في ذلك شرك بالله، ولكن يجوز أخذ منها التفاؤل لما فيه ظن حسن بالله، والله تعالى أعلى وأعلم .

 

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)