نموذج تقديم استقالة من العمل، هناك العديد من الخطابات في العمل بالشركات والمؤسسات الرسمية وخطاب الإستقالة إحدى هذه الخطابات التي من الضروري أن يكون صياغتها جيداً، كما في بلداننا العربية من الطبيعي والجيد بأن يكون خطاب الإستقالة مكتوباً باللغة العربية، إذ قد يمر على الموظف في بعض الأحيان ظروفاً تُجبره على كره العمل أو الملل منه مما يضطره إلى ترك العمل وتقديم الإستقالة من الوظيفة والبحث عن وظيفة مُغايرة لوظيفته السابقة أو مثلها في مكان آخر، وهو موقف قد يتعرض له الكثير من الناس مما يجعله يبحث عن نموذج خطاب استقالة من العمل باللغة العربية، إذ لابد أن يكون طلب الإستقالة مكتوباً بصياغة جيدة رسمية وهناك بعض النقاط التي يجب اتباعها عند كتابته وصياغته.

ما المقصود بالإستقالة

من الطبيعي أن يمر الموظف في عمله لظروف تُجبره على ترك عمله ووظيفته الحالية والإلتحاق بوظيفة أخرى أو البحث عن وظيفة جديدة تُناسب مهاراته وأهوائه، ولكن لابد عند ترك هذه الوظيفة أن يتبع الإجراءات المناسبة ليتمكن من ترك العمل بشكل نظامي ورسمي وبأسلوب محترم يحفظ به كرامته وعلاقته الحسنة مع الإدارة والزملاء في العمل، الإستقالة هي تلك الإجراءات الرسمية التي لابد من اتباعها لترك وظيفة ما بشكل رسمي وأسلوب نظامي، وهي عبارة عن اشعار إلى صاحب العمل او المدير برغبة الموظف في ترك العمل بكامل إرادته، ويكون كتابة الإستقالة على ورقة رسمية ويُقدمها بشكل مباشر إلى الشخص المسؤول عنه أو إلى قسم الموارد البشرية، ويُمكن تعريف الإستقالة على أنها إجراء إداري يقوم فيه الموظف بطلب إنهاء اي ارتباط له بالعمل أو بينه وبين جهة العمل التي يعمل بديها، كما يحق له المطالبة بالحصول على حقوقه المالية والوظيفية كافة، فإن الإستقالة هي حق من حقوق الموظفين وتضمن القوانين الخاصة بالعمل.

ما هي أسباب تقديم الاستقالة

تتعدد الأسباب والظروف التي تُجبر المُوظف على ترك وظيفته أبرزها ما يلي:

  • الأسباب المادية وهي أكثر الأسباب التي تُجبر الموظفين على ترك العمل وتقديم استقالة إذ يكن الموظف بحاجة الكثير من المال ليُحسن دخله وأوضاعه المادية وبخاصة في حالة عدم قدرة المُؤسسة رفع راتب الموظف، ما يجعله يبحث عن وظيفة أخرى مناسبة له ولما يطمح.
  • المُضايقات والخلافات: من الممكن أن يتعرض المُوظف للعديد من المضايقات والخلافات التي تشعره بعدم الراحة في مكان العمل مما يجعل الموظف يسعى للبحث عن عمل أفضل يتناسب معه ويرتاح فيه راحة نفسية.
  • فقدان الحماس للعمل: وهو من الأسباب التي تجعل الموظف يشعر بعدم الرضا عن العمل وأصحاب العمل.
  • عدم الرضا عن العمل بسبب ظروف شخصية أو اسباب شخصية وقد تكون مثل اكمال التعليم الدراسي أو أسباب وظيفية مثل تغيير المواعيد الدوامي والتي لا تتناسب معه أحياناً.
  • غياب عنصر التعاون بين الموظفين: وهو من أخطر المُؤشرات على ترك الموظف لوظيفته وتقديم طلب استقالة.
  • ظهور علامات واشارات تُظهر وتعرض الشركة للإفلاس المادي، فيُبادر الموظف بتقديم خطاب استقالة دون ذكر الأسباب للحصول على وظيفة جديدة.
  • كثرة الأخطاء التي تنتج عن تطبيق النشاطات الوظيفية الجماعية والتي تكون في غياب عنصر التعاون بين الموظفين.
  • الإصابة بمرض مزمن يمنع الموظف من الإستمرار في العمل وقد يدفعه إلى تقديم استقالته أو طلب حصول على تقاعد مبكر.

أساسيات كتابة نص استقالة

هناك العديد من النقاط الهامة عند كتابة استقالة بسيطة ومباشرة وهي عناصر أساسية لا يُمكن السهو عنها وهي كالتالي:

  • تاريخ كتابة أو ارسال الرسالة.
  • بيان رسمي يوضح سبب طلب الإستقالة ويجب أن يكون مُقنعاً.
  • تاريخ نهاية العمل مع المؤسسة أو الشركة.
  • التوقيع الخاص بالموظف.
  • كما لابد عند كتابة نص استقالة رسمي يجب التفكير في أفضل الأوقات التي تقدم فيه طلبك للاستقالة والذي سيتم وضعه في الإعتبار بشكل جدي، ومن الأفضل أن تكون الإستقالة مُسببة.

مواصفات كتابة نص الإستقالة

كثير من الموظفين لا يلتزمون بصيغة كتابة الإستقالة لتكون بشكل واضح ونظامي رسمي، إذ من الممكن ألا يتم فهمها بطريقة صحيحة، هناك العديد من القوانين أو النقاط والمبادئ التي يجب التقيد بها والتي تساعدك بشكل كبير في كتابة نص استقالة صحيح وهي كالتالي:

  • لابد أن يكون نص الإستقالة مختصراً ولا يحتوي على العديد من الكلمات والتفصيلات في الكلام.
  • كما لابد أن يكون سبب الإستقالة مُقنعاً مع الحرص على ضمان المحافظة على العلاقات الطيبة مع الزملاء والمدير في العمل.
  • لابد من الإبتعاد عن استخدام التبريرات في نص الاستقالة أو ذكر الأسباب الشخصية الخاصة، مثل عدم رضاك عن العمل في متن الإستقالة.
  • لابد من الحرص على كتابة الإستقالة بأسلوب لبق ومهذب وبكفاءة عالية بحيث من الضروري استخدام الألقاب المناسبة للمدير مثل سيادة المدير أو حضرة المدير.
  • من الضروري إنهاء نص الإستقالة بتقديم الشكر بسبب الحصول على فرصة العمل في المؤسسة أو الشركة والتطورات المهنية التي وصلت لها خلال فترة العمل في المنشأة.
  • من العناصر المهمة كتابتها في خطاب الإستقالة تاريخ تقديم طلب أو رسالة الإستقالة إذ أنه مهم جداً من أجل اتخاذ المؤسسة الإجراءات الضرورية اللازمة لتحصيل حقوق المُوظف من المستحقات المالية واصدار شهادة خبرة والعديد من الإجراءات الأخرى.

صيغة نموذج تقديم استقالة

هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها في نص الاستقالة عند تقديمها وهي كالتالي:

  • الإستقالة عامة ويكون لها عدة أسباب منها شخصية أو أن الموظف قد وجد فرصة عمل أفضل أو قد يُواجه الموظف مشاكل مادية في العمل الحالي.
  • الإستقالة عموماً هي اشعار من الموظف لمدير العمل أو صاحبه برغبة الموظف في ترك عمله.
  • أهمية تقديم الإستقالة يُمكن إرجاعه إلى أنها تجعل الموظف يحصل على كافة حقوقه المهنية والمادية والأوراق الرسمية التي تُثبت عمله في المنشأة لذلك يجب الحرص على العلاقات الطيبة بينه وبين المدير والزملاء، ويجب عدم التنازل عن الألقاب و التبجيل لأصحاب العمل.

صيغة طلب استقالة

يُمكن أن تقوم بكتابة صيغة طلب استقالة استناداً على الخطوات السابقة وتنفيذها بشكل حذر وصحيح، ويكون شكل الاستقالة كالتالي بالصيغة الصحيحة:

نموذج استقالة
التاريخ:

الموضوع: طلب استقالة.

السيد المدير العام ………………… المحترم.

أرجو من سيادتكم تقبل استقالتي من المؤسسة (……………) وذلك لمجموعة من الأسباب الشخصية والظروف الخاصة الأخرى، هذا ومع شكري واعتذاري على كافة الدعم المُقدم خلال فترة العمل، وشكراً على حُسن المعاملة الطيبة من جميع العاملين في المؤسسة (…………….).

مع فائق احترامي.

اسم الموظف:

توقيع المُوظف:

تاريخ تقديم طلب الإستقالة:

نماذج طلب استقالة

  • النموذج الأول:

التاريخ:

الموضوع: طلب استقالة.

السيد المدير العام ………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرجاء من سيادتكم أن تتفضلوا بقبول طلب استقالتي من العمل في الشركة(…………)، وذلك اعتباراً من اليوم الموافق: ………………… وأرجو من سيادتكم إنهاء كافة الإجراءات الضرورية لإخلاء الطرف من سيادتكم، كما أطلب من جنابكم الموقر شهادة خبرة عن الفترة التي عملت فيها معكم.

مع فائق احترامي.

اسم الموظف:

توقيع المُوظف:

تاريخ تقديم طلب الإستقالة:

  • النموذج الثاني:

التاريخ:

الموضوع: طلب استقالة.

السيد المدير المحترم:……………………… أتقدم بشكري لكم على الفترة التي مضيتها معكم في مؤسستكم العريقة، واعترف بذلك وفقاً للخبرات التي اكتسبتها خلال فترة عملي بالمؤسسة، والتي سوف تكون وساماً على صدري، ارجو من سيادتكم بناءاً على نص الرسالة أن تتقدم سيادتكم بالموافقة على طلب الإستقالة من العمل، وهذا اعتباراً من اليوم:…………… الموافق:…………….، وأرجو من إعطائي شهادة خبرة لي عن الفترة التي عملت فيها في المؤسسة ولكم مني جزيل الشكر.

اسم الموظف:

توقيع المُوظف:

تاريخ تقديم طلب الإستقالة:

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)