ان اختبار القدرة المعرفية هو عبارة عن جملة من الامكانيات والقدرات التي يمتلكها الافراد وذالك لادراك وفهم العلاقات بين الاشياء والاحداث، وايضا اصدار الاحكام والتقييمات في المواقف الحياتية، وهو عبارة عن اختبار تحصيلة يقوم به الطلاب لمعرفة نسبة القدرات عند الافراد، حيث يرى العلماء ان مثل ذالك القدرات هي عبارة عن وسائل فردية وذالك لاكتساب المعرفة وايضا استخدامها في حل المشاكل والتحكم في البيئات التي يعيش فيها وايضا يتكيف مع الظروف والاحوال والشروط البيئية.

اختبار القدرات العامة

ان اختبار القدرات العامة هو عبارة عن الاختبار للقبول الموحد في الكلية الجامعية للطلاب في المملكة العربية السعودية، حيث يتقدم الطالب السعودي او الطالبة الوافد من المرحلة الثانوية وذالك يكون بجانب الاختبارات التحصيلية للطلبة وايضا اختبار القبول للطالبات، وايضا عدد الاختبارات خمسة، ثلاثة منها ورقي واثنان منها محوسب او اربعة ورقات وواحد محوسب او ثلاثة محوسب وورقتان، ويعتبر ذالك احدى الاختبارات للمركز الوطني والقياس والتقويم.

أهمية اختبار المعرفة

حيث ان الاختبار يقيس قدرات الطلبة في مادة الرياضيات وايضا في اللغة العربية وهو اختبار اجباري للقبول في الجامعات وايضا الكليات وكل جامعة تتشرط الدرجة المحدودة من القدرات، واختبار قدرات مملوك وايضا مقدم ومنشور من قبل مجلس التعليم العالي في المنظمة الربحية، حيث ان رسوم الدخول للاختبارات مائة ريال ومائة وخمسين للتسجيل المتاخر في المملكة العربية السعودية والتي وضعت وايضا طورت المركز الوطني للقياس والتقويم المشرف على الاختبار.

محتوى اختبار القدرات المعرفية

اختير وحدد مكون الاختبار بناء على النظرية العلمية الحديثة، حيث انها نظرية كارول كاتل، وذالك يكون عبارة عن تصنيف القدرات العقلية وايضا يتكون محتوى الاختبار من اربعة قدرات رئيسية وهي كالاتي:

  • القدرات اللفظية، وهي القدرة على فهم المعاني للكلمات والاستخدامات الفعالة وايضا فهم العلاقات بينهما في المعاني المتضمنة في الجمل والفقرات او النص المكتوبة.
  • القدرة الكمية، هي القدرة على المعالجة للمعلومات الكمية.
  • القدرة الاستدلالية، هي عبارة عن القدرة التفكيرية والمنطقية وذالك من خلال التطبيق للقواعد الاستدلالية والاستنباطية والاسترائية للبيانات او المعلومات الرمزية المجردة او المعنوية ايضا وذالك للتواصل الى الاستنتاجات بشأنها.
  • القدرات الامكانية، هي القدرة على التكيف البصري وذالك عبر استخدام الصور والاشكال الهندسية وايضا القدرات على التصور للرسومات والاشكال الثنائية للابعاد وذالك يكون على الاجسام الثلاثية الابعاد.

اقسام الاختبار

ان اقسام الختبار تشتمل على القسم الكمي والقسم اللغوي:

  • القسم الكمي، يشمل القسم الكمي على الاسئلة الحسابية التي تتناسب مع الختبار والقدرات، وذالك وفق للتخلصص في الثانوية العامة سواء علمي او ادبي، حيث انه يركز على القياس والاستنتاج وايضا حل المسائل، وايضا يحتاج الى المعلومات الاساسية البسيطة ويتضمن ذالك اثنان وخمسين سؤال وموضوع وذالك للتخصصات العلمية وايضا يتوزع على الاسئلة وفق للحقول الاتية: 40% سؤالاً حسابياً 24% سؤالاً هندسياً 23% سؤالاً جبرياً 13% سؤالاً تحليلياً وإحصائياً.
  • القسم اللغوي، حيث انه يشمل على انواع الاسئلة التالية:
  • الاستيعاب المقروء، حيث انه فهم للنصوص في القراءة وايضا تحليلها، وذالك عبر الاجابة عن الاسئلة التي تتعلق بمضمون ذالك النصوص.
  • اكتمال الجمل، حيث انها عبارة عن صيغ للنصوص القصيرة الناقصة، وايضا استنباط ما يحتاجه الى من تتكون به الجمل المفيدة.
  • التناظر اللفظي، هو عبارة عن الادراك للعلاقات بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال وايضا قياسها على النظائر التماثلية والمعطاة في الاختبارات.
  • الخطأ السياقي، هو عبارة عن التمييز للكلمات الشاذة في الجملة وما قد اضيف كبديل للمعاني وايضا للمفردات عام 2013.
  • المفردة الشاذة ، وهي عبارة عن الاختبار للكلمات الشاذة مابين اربع كلمات وتم الاضافة بشكل حديث في الاختبار الورقي.

حيث يقدم الاختبار نوعان من الاختبارات الورقية والاختبارات المحوسبة، لذالك يتم الاختبار الورقي على فترتين فقط في السنة، وايضا تكون ذالك ضمن اللجان داخل المختارات، وايضا يتم اختيار الطالب بستخدام القلم وكتيب الاسئلة، وايضا يتم الاختبار المحوسب في المراكز الاختبارية المعتمدة لدى القياس، لذالك يتاح الاختبار طيلة العام للتسجيل.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)