دعاء السفر بالسيارة كامل، تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول الكبيرة المساحة والتي تصل مساحتها الى 2,150,000 كم²، وهو الامر الذي يبين المسافة الكبيرة التي تتواجد بين المدن المختلفة في المملكة العربية السعودية، والتي تحتاج الى السفر بالسيارة لساعات متتالية من اجل الانتقال من مدينة لاخرى، وهناك كثير من الدول العربية التي تمتلك مساحة كبيرة ويحتاج الانتقال فيها الى سفر بساعات في السيارة او السفر بالطائرة اقل من السيارة في الوقت ولكن يحتاج الى مصاريف اكثر، لهذا يعتبر السفر بالسيارة افضل بالنسبة للكثير من الاشخاص، رغم الساعات الطويلة التي تلزم من اجل الوصول الى الوجهة ولكنها تعتبر ارخص الاسعار والمصاريف، وفي السفر هناك دعاء جميل يمكن ان يقوله المسافر في سفره بالسيارة، وهذا الدعاء يتعرف عليه الكثير من الاشخاص ويريدون التعرف على دعاء السفر بالسيارة كامل، والذي نقدمه لكم الان عبر مقالنا هذا في موقع المحيط تابعونا حصريا حيث سنتعرف على الدعاء الذي يقوله المسافر في السيارة والمسافر في الطيارة، فهناك كثير من الادعية الجميلة التي يمكن ان تقال في كل وقت من اجل ان يسهل الله عز وجل الطريق ويحمينا من المخاطر التي يمكن ان تعترضنا في طريقنا، لنقدم لكم الان دعاء السفر بالسيارة كامل.

دعاء السفر بالسيارة قصير

الادعية في السفر مستحب الدعاء والاكثار منها بشكل كبير في حياتنا، حيث ان الدعاء يجعل الانسان متوكلا على الله عز وجل طوال رحلته شاعرا بالامان والطمانينة والراحة التامة، لان اكثر ما يطمئن قلب الانسان هو التوكل على الله في الرحلات المختلفة والسفر سواء كانت قريبة او بعيد بالسيارة او بالطيارة، وقراءة الادعية من السنن المستحبة عن رسولنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، وسوف نقدم لكم الان دعاء السفر بالسيارة قصير وكامل حصريا.

دُعَاءُ المُسَافِرِ لِلْمُقيمِ

♦ ((أَسْتَوْدِعُكُمُ اللَّهَ الَّذِي لاَ تَضِيعُ وَدَائِعُهُ))[2].

دُعَاءُ المُقِيمِ لِلْمُسَافِرِ

♦ (( أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكَ، وَأَمَانَتَكَ، وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ))[3].

♦ ((زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَيَسَّرَ لَكَ الخَيْرَ حَيْثُ ما كُنْتَ))[4].

التَّكبيرُ والتَّسبِيحُ في سَيْرِ السَّفَرِ

♦قَالَ جَابِرٌ رضي الله عنه : ((كُنَّا إِذَا صَعَدْنَا كَبَّرْنَا، وَإِذَا نَزَلْنَا سَبَّحْنَا))[5].

دُعاءُ المُسَافِرِ إِذَا أَسْحَرَ

♦ ((سَمَّعَ سَامِعٌ بِحَمْدِ اللَّهِ، وَحُسْنِ بَلاَئِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صاحِبْنَا، وَأَفْضِلْ عَلَيْنَا، عَائِذاً بِاللَّهِ مِنَ النَّارِ))[6].

الدُّعَاءُ إِذَا نَزَلَ مَنْزِلاً فِي سَفَرٍ أَوْ غَيْرِهِ

♦ ((أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ))[7].

دعاء السفر استودعكم

هناك كثير من الادعية التي يمكن للمسافر ان يدعو بها الى الله عز وجل، وهذه الادعية تحمل الطمانينة والراحة في نفس الشخص المسافر، ويمكن ان تقرب العبد بربه، نظرا لان الدعاء ذو اهمية كبيرة في نفس الانسان يعطيه كثير من الاعتماد والتوكل على الله عز وجل، لذا قمنا بالبحث عن دعاء السفر استودعكم، والذي يمكن الدعاء به اثناء السفر والرحلات المختلفة من مكان لاخر، لهذا تابعوا معنا الان دعاء السفر استودعكم كاملا الذي يمكنكم حفظه كاملا والدعاء به في كل سفر او رحلة .

  • دعاء المسافر لمن يخلفه: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه دعاء ركوب الدابة: جاء فيما يقال عند ركوب الدابة أن علياً رضي الله عنه أُتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله، فلما استوى على ظهرها قال: الحمد لله، ثم قال: (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ.. وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)، ثم قال: الحمد لله (ثلاثاً)، وقال: الله أكبر(ثلاثاً)، ثم قال: (سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، ثم ضحك، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت، وإذا رجع قالهن وزوّد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.

دعاء السفر قصير

دعاء السفر قصير، حيث هناك كثير من الادعية التي يقولها المسافر، وتنقسم ادعية المسافر الى نوعين وهما دعاء يدعوه المسافر فقط لنفسه، وهناك دعاء اخر يدعوه المودع للمسافر قبل السفر بالاخص عند الوداع، وهذه الادعية وصى بها رسولنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وهي من السنن التي تحفظ الانسان من كربات السفر والرحلات والخوف وتجعله امنا مطمئنا براحة نفسية وقت السفر.

  • عن ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثَلاَثاً، ثُمّ قَالَ:
    “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر،{سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}
  • اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن “آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون”. رواه مسلم

دعاء السفر والحفظ

الدعاء دوما يكون للمسافر لنفسه ولمن معه، ويوجد عدد كبير من الادعية المستجابة التي تقال قبل السفر وبداية السفر، والتي يذكرها طوال طريقه ويدعو الله بها، حيث ان جميع الادعية مجابة باذن الله وتتطلب النية الخالصة لوجه الله عز وجل، والنية تكون بان الله عز وجل هو الحافظ وهو الذي يقدر الامر وبيده كل شئ، واليه المصير، لذلك سوف ننشر لكم اجمل دعاء السفر والحفظ الذي يمكن الدعاء به في كل سفر بالسيارة او بغيرها، ويمكنكم حفظ بعضها من اجل ذكره عند السفر تابعونا مع دعاء السفر والحفظ .

  • دعاء توديع المسافر وتوصيته: كان ابن عمر رضي الله تعالى عنه يقول للرجل إذا أراد سفراً: أن ادنُ مني أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا فيقول: أستودع اللَّه دينَك وأمانتك وخواتيم عملك، وجاء أيضاً عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رجلاً قال يا رسول الله إني أريد أن أسافر فأوصني، قال: عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرف، فلما أن ولي الرجل قال: اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر، وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أريد سفراً فزودني، قال: زوَّدك الله التقوى. قال: زدني. قال: وغفر ذنبك. قال: زدني بأبي أنت وأمي: قال: ويسر لك الخير حيث ما كنت. دعاء المسافر إذا نزل منزلاً: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. دعاء وقت السحر أثناء السفر: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان في سفر وأسحر يقول: سمع سامعٌ بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضِل علينا عائذاً بالله من النار.

دعاء الاياب من السفر

عند الذهاب والاياب هناك ادعية يمكن ان يدعو بها الانسان وغير مرتبط الانسان بهذه الادعية حيث بامكانه الدعاء بادعية اخرى من داخل نفسه، وعليه ان ييقن بان الله عز وجل هو الحافظ والقادر على كل شئ وبيده ملكوت كل شئ، ويجعل الانسان مطمئنا مرتاحا لانه يتوكل على الله عز وجل، لهذا سوف نقدم لكم الان دعاء الاياب من السفر ويمكن استخدامه للذهاب ايضا، نتمنى ان نكون قد افدناكم فيما قمتم بالبحث عنه.

  • عند الاياب من أي سفر أخر يردد الدعاء (الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا منقلبون اللهم إنا نسالك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ماترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا وإطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكأبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون).

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)