المَوت هُو النِهاية الحتمية التي يصل إليها كل إبن آدم في هذه الحياة فكل حي يموت وهذه الحقيقة القُرآنية التي عايشناها ووصل لها الكثير من الأحياء الذي كانوا بيننا وإنتهت الحياة الخاصة بهم، وهذا يتطلب منا أن نستعد لهذا اليوم والعمل من أجل لقاء الله ونحنُ مُزودون بالكثير من الأعمال الصالِحة والطاعات التي نحُط بها الخطايا والذُنوب الخاصة بِنا ويحِل محلها الأعمال الصالحة والطاعات التي تجعلنا قادرين أهل للمغفرة والرحمة، وينتظرنا في قُبورنا الكثير من الراحة والتطرق لهذه الطاعات والعِبادات التي تستوجب منا معرفة هذا الدُعاء، والميت لا ينقطع عمله في حالات ثلاثة وهي عمله الصالح والصدقة والولد الصالح الذي يدعو له، وهذا ما يجعلنا نبحث عن دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب لكي نُحافظ على ترديده في كُل اللحظات التي نشعر بحاجة الميت للدعاء له، لعلها تُساهم في المغفرة له وحصوله على الثواب والرحمة بين يدي الله.

دعاء الميت كامل مكتوب

ما أن نضع الميت في القبر الخاص به ونتركه وحيداً نبدأ في إفتقاده والسعي من أجل معرفة كيفية عدم قطع هذا الميت من الدُعاء، الذي يُمكن أن يجعله قادِراً على التسلُح بما جاء في دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب وإختيار الأنسب من بينها، لكي نحرص على تقديم هذه الادعية للمُتوفي والدُعاء لهذا الميت لعل الله سبحانه وتعالى يغفر له ما وقع فيه من خطايا وذُنوب في حياته، ومن أهم هذه الأدعية ما يلي /

  • اللهم اجعل قبره روضه من رياض الحنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
  • اللهم أعذه من عذاب القبر وجفاف الأرض عن جنبيها.
  • اللهم إن فلانا بن فلان في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار أنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يارحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم. اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”، اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك، و إكرامك، وجود إحسانك. اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه.
  • اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة.
  • اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود.
  • اللهم احمه تحت الأرض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم”.
  • اللهم أمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة واجعل نفسه آمنه مطمئنه ولقنه حجته.
  • اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك أحتاج إلى رحمتك وانت غني عن عذابه إن كان محسنا فزده في حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عنه.
  • اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت على الصراط أقدامه وأسكنه في أعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم آته برحمتك ورضاك وقه فتنة القبر وعذابه وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب تويتر

الميت ينقطع عمله وينتقل إلى القبر حيث تصعد روحه إلى السماء، وتَبقى جتثه في القبر لملاقاة ما أفضى إليه من عمل في هذه الحياة، وقد ورد في دعاء للميت قصير جداً وجميل مكتوب والذي ضم الكثير من الأدعِية التي تستوجب منا التوقف معها والسعي من أجل الحرص على ترديد هذه الأدعِية في صلواتنا وكافة أوقاتنا التي نشعر بحاجة لهؤلاء الأموات، ونأمل أن نكون سبباً في التخفيف عنهم في وحشة القبر ومما يُمكن أن ندعو به هذه الأدعية /

  • جعل الله الريان بابكم والفردوس ثوابكم والكوثر شرابكم اللهم ان لك صفوة تدخلها الجنه من غير حساب فاجعلنا واهلنا واحبابنا منهم اللهم اجعلهم مع ( المتقين ، في مقامٍ أمين ، في جناتٍ و عيون، يلبسون من سندسٍ و استبرق متقابلين ، كذلك و زوجناهم بحورٍ عين ).
  • اللهم ارحم من سبقونا إليك واغفر لهم واجمعنا بهم في جنتك بلا سابق حساب او عذاب يا كريم ..
  • رب ندعوك في هذا اليوم : أن تفتح لامواتنا بابك ويسر لهم أسبابك واصرف عنهم عذابك واجزهم جنتك وثوابك واجمعهم مع نبيك في جناتك اللـهـم احشرهم مع المتقين إلي الرحمن وفداً . اللـهـم احشرهم مع اصحاب اليمين واجعل تحيتهم سلام لك من أصحاب اليمين
  • يارب إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى اللهم ارحم من تركوا خلفهم قلوب حزينه وبيوت ناقصه، اللهم اجعلهم اصحاب جنة لادموع فيها ولا فراق اللهم ارحم من فارقونا الى القبور وانزل عليهم الضياء والنور والفسحة والسرور، رب اجعل بطون الالحاد خير منازلهم
  • ربي أن موتانا في ذمتك، اللهم أطعمهم من الجنة وارهم مكانهم في الجنة وقل لهم : )ادخلوا من الأبواب شئتم ) اللهم انزل موتانا منازل الشهداء ، وعيش السعداء ، ومرافقة الانبياء والفوز بالجنة والنجاة من النار ياكريم .
  • اللهم اغفر لهم حتى لا يبقى من المغفره شئ اللهم ارحمهم حتى لا يبقى من الرحمه شئ، اللهم ارض عنهم حتى لا يبقى من الرضا شئ اللهم أسالك لهم الدرجات العلا من الجنة و أدخلهم الجنة آمين وأسالك خلاصا من النار سالمين آمنين يارحمن
  • اللهم ان موتهم كان كسراً لقلوبنا ف يارب اجبر هذا الكسر بلقاء في الجنه ، اللهم اغفر لهم وارحمهم اللهم إنا اشتقنا لموتى لايعوضون ولا يعودون اللهم ارحم وجوه لم تختفي من ذاكرتنا واصوتهم التي لم تفارق مسمعنا اللهم اجعلهم مبتسمين في جنتك يارب العالمين.
  • اللهم في هذا اليوم افسح لموتانا في قبورهم ومد بصرهم وافرش قبورهم من فراش الجنه اللهم اعذهم من عذاب القبر وجفاف الارض عن جنبيها
  • جنه يالله لمن رحلوا دون رجوع الذين جفت الدنيا بعدهم جنه حيث النعيم الدائم والجمال اللا منتهي اللهم نعمهم بجوارك وأجبر من خلفهم يتألمون .

الأموات إنتهى الأجل الخاص بهم وغادرُونا دون رجعة وكم فقدنا بسبب الموت من أعزاء على القلوب ما بين أهل وأحبة وأصدقاء، ولكن ما يُصبرنا على ذلك أنها حكمة الله وسنته في خلقه فقد وقع الموت على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهو أشرف الخلق وكذلك صحابته رضوان الله عليهم وهذا ما يجعلنا نحتسب هذا المُصاب، وأن ندعو لأمواتنا بالرحمة والمَغفرة وأن يستبدلهم الله بداراً خيراً من دارهم وأهلاً خيراً من أهلهم عسانا نكون من بين الأسباب التي تساهم في الحط عن خطاياهم، خاصة إذا ما كان المُتوفي أب أو أم فالدعاء لهم هو بمثابة صِلة رحم فالإبن الصالح الذي يدعو لأمه أو أبيه بعد موتهما يكون قد أبر بهما ولا ينقطع العمل الخاص بهما كون الأدعية التي يقوم بترديدها هي من الأعمال الصالحة التي تساهم في الرحمة والمغفرة لهذا الميت.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)