منذ زمن بعيد شيد حول مدينة الكويت اسوار كبيرة من الطين الاول، حيث بني في عهد الشيخ عبد الله بن صباح الصياح وذالك عام 1760م، وايضا شيد السور الثاني عام الف وثمانمائة واربعة عشر، وايضا شيد الثالث عام الف وتسعمائة وعشرين في عهد الشيخ سالم المبارك الصباح، حيث كان تشيده لذالك الاسوار وذالك لاغراض دفاعية وذالك بعد الخوض في الكويت وعدد من النزاعات الاقليمية والحروب، لذالك سنعرض معلومات عن سور الكويت والذي بني منذ القدم حول الكويت.

سور الكويت الاول

تم تشيد سور الكويت الاول في عهد الشيخ عبد الله بن صباح الصباح وذالك عام الف وسمعمائة وستون، حيث بلغ طول السور سبعمائة وخمسون متر، حيث كان السور يحتوي على خمس بوابات وهي الفداع والمديرس من الغرب وايضا قبلة وبن بطى والقروية، حيث تعرف البوابات الكويتة باسم الدروازة او الدراويز وذالك الاسم معناه بالفارسي، لذالك تم التشييد لذالك البوابات من قبل الايرانيين وايضا المختصيين في البناء، حيث كان ذالك عندما يعمل الكويتيون عن السؤال من ذالك البوابات التي يجيبونهم لذالك دراويز، لذالك ظل هذا الاسم متداول وحتى منتصف القرن العشرين.

سور الكويت الثاني

تم تشيد سور الكويت الثاني والذي تم تشيده عام الف وثمانمائة واربعة عشر، وايضا احتوى على خمس ابواب وبلغ طول السور ايضا الفين وثلاثمائة متر.

سور الكويت الثالث

تم تشيد سور الكويت الثالث في عهد الشيخ سالم المبارك الصباح، حيث بوشر بنائه في الرابع عشر من شهر يونيو عام الف وتسعمائة وعشرين، حيث انتهى من بنائه وذالك خلال شهرين تم تشيد السور وذالك من اجل حماية المدينة ومن اي هجومات برية وذالك بعد هزيمة الجيش الكويتي وذالك في معركة حمص، حيث تعمل بوابة البريعصي وايضا بوابة الشامية وبوابة الجهراء، ولكن بوابة المقصب وبوابة دسمان هي لا تفتح الا عند اللزوم.

تصميم سور الكويت

حيث يبلغ طول سور سبع كيلو متر وايضا يمتد حول مدينة الكويت، وذالك بارتفاع قدره اربعة امتار وذات سمك ثلاثة امتار ويتكون من اربعة بوابات وايضا اضيفت بوابة خامسة لاحقة وهي بوابة المقصب والبوابات وهي من الشرق الى الغرب.

  • بوابة دسمان
  • بوابة البريعصي
  • بوابة نايف أو الشامية
  • بوابة الجهراء
  • بوابة المقصب

وذالك نسبة الى موقعها بالقرب من المقصب، لذالك كانت هامة في حراسة البوابة التي تناط الى الحراس وايضا كان الحراس يقومون بفتح الابواب بعد صلاة الفجر كل يوم حيث تبقى الابواب مفتوحة حتى بعد صلاة المغرب، لذالك تغلق الابواب، وايضا للحراس غرفة نوم ويضا غرفة للسلاح، وفي اوائل الخمسينات من القرن العشرين قام الشيخ عبد الله المبارك الصباح بستبدال الحرس المتواجد لحراسة مدربين الجيش.

هدم سور الكويت

ان في عهد الشيخ عبد الله السالم الصياح قد تم صدور قرار من مجلس الوزراء وذالك لهدم سور الكويت في الرابع من شهر فبراير عام الف وتسعمائة وسبع وخمسون، وايضا البقاء على البوابات الخمسة، حيث تم استبداله بما يعرف الان بحدائق السور.

لذالك يعتبر سور الكويت من اعظم الاسوار المتواجدة في الوطن العربي، او في الخليج العربي خاصة، حيث بني منذ زمن بعيد وشيد حول الكويت، حيث بني حول الكويت ثلاثة اسوار وهدم اخر الاسوار عام الف وتسعمائة وسبعة وخمسون، لاذلك تعتبر من اهم المعالم السياحية في الكويت.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)