نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن النظام والانضباط في الشارع والمدرسة والاماكن العامة بالعناصر، ونقول إن الانضباط من القيم الجيدة التي يجب على كل فرد ان يلتزم بها، لأنها تحقق التقدم والتطور في المجتمع وتساعد على تطور الأبناء المجتمع، كما أن الانضباط يخلق جو من التنافس الشريف، ويمكن أن نقول عنه هو القيمة التي إذا تم فقدانها تعم الفوضى في المجتمع وتعم الفوضى والانحلال المجتمعي والأسري، ويساعد الانضباط على تنظيم مواعيد العمل، وسوف نقدم لكم موضوع تعبير عن النظام والانضباط في الشارع والمدرسة والاماكن العامة، من خلال موقعا موسوعة المحيط للصف الرابع الابتدائي وللصف الخامس الابتدائي وللصف السادس والابتدائي

المقدمة لموضوع تعبير عن النظام والانضباط في الشارع والمدرسة والاماكن العامة

الانضباط هو وسيلة يتحقق من خلالها تطور المجتمع وتقدمه، ومن خلاله تستقيم حياة الدول والمجتمعات الأخرى وذلك من خلال الالتزام به، ويعمل على تنظيم العلاقات بين الأفراد داخل المجتمع، وايضاً للانضباط أهمية كبيرة، وجب على المجتمع أن ينشأ جيل قادر على تحقيق الانضباط في كل الأعمال تتحقق الاستفادة منه.

ما هو الانضباط

  • هو السيطرة على الذات والأفعال والتصرفات التي يقوم بها الشخص، وذلك لتحقيق الهدف المنشود له وهو تحسين النفس وتنمية المجتمع.
  • وهو الالتزام تنفيذ الأوامر أو قرارات معينة يكلف بها شخص ما، وخلال وقت محدد، ويجب على الشخص أن يلتزم بتنفيذ كافة الأوامر في المددة المحددة.
  • يعد تنفيذ الانضباط عند البعض لا ينجح إلى من خلال وضع عقوبات على عدم الانضباط، ولكن توجد ايضاً فئة يتميز بها بالانضباط الذاتي دون الحاجة إلى ثواب أو عقاب.
  • والانضباط يوجد في شيء في الأمور الحياتية والكونية، وإذا فكرنا بالكون نجد أنه يتحرك بصورة منطقية ومنضبطة، ولا يخالف الطريقة التي يتحرك بها.
  • والانضباط في الأمور الحياتية، فبدون الانضباط لا تستقيم الحياة، ويجب علينا ان نطبق الانضباط في أفعالنا وحياتنا التي نقوم بها.

أهمية النظام والانضباط في تطوير الدول وتقدمها

الانضباط والنظام  لهما أهمية كبيرة في تطور وتقدم الشعوب بصورة كبيرة، كما يعمل الانضباط والنظام على الأداء الجيد والمتميز للأعمال، ويساعد النظام والانضباط على أداء الأعمال بالشكل الأمثل وعلى أكمل وجه.

وإن الالتزام بكل قوانين النظام الانضباط به يعمل على توسيع المجال للفرد، حتى يبرز قدراته على الابتكار والإبداع.

له أهمية كبيرة في حماية المجتمع من الفوضى، ويساعد النظام على الانضباط، وعلى كل فرد أن يؤدي دوره دون النظر إلى أراء الآخرين.

أهمية النظام والانضباط في الإسلام

الله جل جلاله خلق الكون في نظام محكم، ولقد أمرنا بالعمل في هذا النظام والانضباط به، ولأن الإسلام دائما يحدث على العلم والتعلم ويدعو إلى التقدم والتطور، ولا يوجد بيل للنظام والانضباط لتطور الدول، وأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالالتزام بالنظام والانضباط عند أداء الأعمال.

خاتمة موضوع تعبير عن النظام والانضباط في الشارع والمدرسة والاماكن العامة

وذكر الكاتب السوادني أبيات شعري عن الانضباط والنظام في حياتنا وهما يعبرنا عن الانضباط وهما:

هم أهـل النظـام أهـل الجـاه وأهـل المقـام               إذا مدحناهم يريـدون ذاك النوع من الكلام

ويريـدون الإفـاضـة فـي أثنـاء والاحترام            الأيدي لهـم تصفيق والحناجر تمجد بأهل الكرام.

 

وفي نهاية المقال الذي قدمناه لكم والذي كان بعنوان ” موضوع تعبير عن النظام والانضباط فى الشارع والمدرسة والاماكن العامة”، نتمنى ان يكون نال إعجابكم، ودمتم بود.