يعد كوكب المريخ رابع كوكب في المجموعة الشمسية ويسمى بالكوكب الأحمر، وسبب تسميته بالكوكب بالأحمر لأن الكوكب يتكون من غاز أكسيدة الحديد الموجود على سطح الكوكب، ويتكون الكوكب من طبقة رقيقة وباردة في نفس الوقت، وتعمل على منع وجود السوائل على الكوكب، وسوف نتعرف على جميع المعلومات المتعلقة بكوكب المريخ من خلال هذا المقال الذي أمامكم، تابعونا بكل ما هو جديد عبر موسوعة المحيط.

معلومات عن كوكب المريخ

  • تبلغ مساحة كوكب المريخ 15% من حجم كوكب الأرض أي بمعنى ما يقارب ثلث من مساحة كوكب الأرض المغطاة بالماء، مما يشار إلى إن كمية اليابسة متساوية بين كوكب المريخ وكوب الأرض.
  • يعد مناخ كوكب المريخ دافئ ورطب، وذلك بسبب صغر حجم الكوكب وبسبب التفاعلات الكيميائية التي تحدث عليه، وكذلك فإن الغلاف الجوي لكوكب المريخ خفيف جدا وتنخفض درجة الحرارة فيه.
  • يوجد على كوكب المريخ أعلى قمة جبلية وأطول وادي في المجموعة الشمسية حيث أن اعلى قيمة جبلية هي قمة اوليمبوس مؤنس التي تبلغ ارتفاع 27 كليو متر وهي أعلى بثلاث مرات من قمة ايفرست، ويبلغ طول وداي البحارة أي يمتد لحوالي 4000 كيلومتر، وأيضا كوكب المريخ يحتوي على البراكين في النظام الشمسي ويصل قطره إلى حوالي 600 كيلومتر بما يكفي لتغطية مدينة بأكملها.
  • تصل دركة حرارة سطح كوكب المريخ إلى 20 درجة مئوية عند الظهر عند خط الاستواء في فصل الصيف وعند القطبين تصل درجة الحرارة إلى -153 درجة مئوية، مما يشير إلى أن في هذا المناخ يُصعب على الإنسان العيش فيه وأنه يسبب بعض المشاكل للإلكترونيات والأجزاء الميكانيكية المتواجدة على سطح الكوكب.
  • تظهر الشمس على كوكب المريخ بنصف المساحة التي تظهر على سطح كوكب الأرض، وكوكب المريخ لديه قمران معروفان هما فوبوس وديموس.
  • يتكون كوكب المريخ من عدو مواد هي الحديد والنيكل ويقدر بحوالي 16-17% من الكبريت، وبتلع سمك قشرة كوكب المريخ حوالي 50 كيلومتر.

حقائق كوكب المريخ

  • إن جاذبية كوكب المريخ أقل جاذبية كوكب الأرض، وذلك يشير إلى إن وزن الإنسان يكون أقل مما عليه مقارنة بكوكب بالأرض، وتصل نسبة الجاذبية على كوكب المريخ 62.5%.
  • كوكب المريخ يسمى باسم كوكب القاهر وأطلق عليه هذ الاسم العرب قديما، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى مدينة القاهرة، لأن كوكب المريخ تم اكتشاف الكوكب في اليوم الذي تأسست فيه مدينة القاهرة.
  • إن السنة على كوكب المريخ تعال 687 يوما على كوكب الأرض، أي مما يعني إن اليوم فيه أول من اليوم على كوكب الأرض بأربعين دقيقة.

أقمار كوكب المريخ

يمتلك كوكب المريخ قمرين صغيرين وهما: فوبوس، وديموس، وتم اكتشافهما من اقبل العالم أساف هول في عام 1877م، ويعد الأكبر حجماً هو قمر فوبوس، وهو يظهر جلياً على سطح القمر 3 حفر كبيرة، وأما قمر ديومس هو أصفر أقمار المريخ، وهو أقل انتظاماً في الشكل.

معلومات عن كوكب المريخ معلومات عن كوكب المريخ معلومات عن كوكب المريخ معلومات عن كوكب المريخ