نهر النيل، من أكبر أنهار العالم، حيث اشتهرت مصر بوجود نهر النيل فيها، علماً بأن جمهورية مصر العربية مليئة بالكثير من المعالم الجميلة، ومن أهم هذه المعالم والأماكن الجميلة في مصر، هي نهر النيل، الذي يعد مصدر للطاقة الطبيعية لجمهورية مصر العربية، ويزو نهر النيل الكثير من السائحين الأجانب، والكثير من الشعب المصري الذي يذهب لنهر النيل لقضاء بعض الأوقات الجميلة على نهر النيل، ومن أجل التمتع بجمال نهر النيل، ومن المقولات الجميلة التي تحدثت عن مصر ونهر النيل، “مصر هبة النيل”، وفي مقالنا “موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الرابع الابتدائي”، سنقدم موضوع تعبير جديد عن نهر النيل.

نبذة عن نهر النيل

أبو الأنهار الإفريقية، النيل الأزرق الجميل، والذي يقتطع نسبة كبيرة من قارة إفريقيا حيث يشكل 10.3% من مساحة القارة السمراء، ويعتبر نهر النيل من أهم الأنهار في العالم لأنه يعبر عدة دول في طريقه، وهي: مصر ويشكل 10.5% من مساحتها، مروراً بالسودان الذي يشكل 63.6% من مساحتها، وصولاً الى إثيوبيا، ورواندا، وأوغندا، وزائير، وإريتريا، وبوروندي.

يبلغ طول النهر الأزرق 4.132 ميلاً، الأمر الذي جعله أطول نهر في العالم، ويعتبر شريان الحياة الرئيسي للقارة الإفريقية، ومصر والسودان بالتحديد، وكان نهر النيل من أهم المقومات التي ساعدت على ظهور وبناء الكثير من الحضارات القديمة، حيث استعملت الحضارات الكثيرة مياه نيل النيل في بناء نفسها، واعتمدت بشكل كبير وأساسي عليه في تلبية الكثير من الاحتياجات المعيشية لها.

مشاكل التلوث في نهر النيل

توجد بعض المشكلات الكبيرة، والتي تسبب التلوث بنسبة كبيرة في نهر النيل، لهذا سنقوم بطرح اهم مشكلات التلوث التي تصيب نهر النيل في كل يوم.

  • التلوث الكيميائي الذي يصيب نهر النيل، والذي ينتج عن الشركات التي تضخ الكثير من المواد الكيميائية الضارة في نهر النيل، الأمر الذي يهدد النهر بشكل كبير.
  • إلقاء المخلفات المتنوعة في نهر النيل تسبب تلوث كبير في مياه النهر.
  • الأسمدة والمبيدات الكيميائية تسبب تلوث بنسب كبيرة في مياه النيل، وقد يؤدي ذلك الى تفشي الكثير من الأمراض الخطيرة.
  • تصريف المياه العادمة في نهر النيل يؤدي الى حدوث الكثير من الأمراض الخطيرة والصعبة، التي تهدد حياة الإنسان بشكل كبير، والتي من الممكن أن تؤدي الى فقدان الإنسان الى حياته إذا ما تناول مياه نهر النيل.
  • إلقاء القاذورات في مياه النهر، يعمل على تشويه صورة النيل في عيون السائحين الأجانب، ويسبب الكثير من الأمراض.

مشكلة نهر النيل

مشكلة سد النهضة شكلت أزمة كبيرة على مصر، حيث تقل نسبة جمهورية مصر العربية من نهر النيل بشكل كبير، وبالتالي سيتم تقليل نسبة الطاقة التي تنتج من نهر النيل، الأمر الذي سيسبب عجز كبير في الطاقة التي تولدها مصر من السد العالي بفضل مياه نهر النيل، حيث تقوم دولة إثيوبيا ببناء السد الذي سيشكل خطر كبير على مصر وعلى اقتصادها.

عبارات جميلة عن نهر النيل

كثير من العبارات والمقولات الجميلة التي تحدثت في جمال نهر النيل، منها:

  • (يَجري النيل بماء حيَاتنا وحياته فكأنما صِرنا سريّ نباته)
  • (الزَرع لو يُروى من مائكم أثمر والزهر لو يُسقى من نَبعكم نور)
  • (بين أَحضانك العراض وفي كَفيك تَاريخه وتَحت ثيِابك)
  • (أيها النيل في القُلوب سَلام الخلد وَقف على نَضير شَبابك)
  • (فِكرتي عن النيل أمواج كَيف لها أن ترتوي من عَطش التعبير والأمواج)

نهر النيل من أجمل أنهار العالم، حيث يمر بالكثير من دول الالم، وتستفيد منه جمهورية مصر العربية بشكل كبير، من خلال توليد الطاقة الكهربائية التي تساهم في إقامة الكثير من المشاريع في مصر، والتي تمد مصر بالطاقة من خلال السد العالي، لهذا قدمنا لكم “موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الرابع الابتدائي”

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)