إن كلمة الحرية تحمل معاني كثيرة ، وذالك لان حجمها كبير جداً، ويعتبرها الجميع الهدف والمقصد في الحياة، لان معناها عزة النفس والكرامة للاشخاص ، وهي عبارة عن مفهوم انساني كبير .

وللحرية معاني عميقة تتمثل في اتخاذ القرارات السليمة، وهي التخلص من القيود وتحرير التعقيد الغير مبرر،حيث تمسك بقدرات الاشخاص وتمسك خياراته، حيث تبعث الحرية روح اتخاذ القرارات وفق لما يراه مناسب له، بدون ان يجبره احد على شيء معين.

معنى كلمة الحرية

الحرية مفهوم يتيح للاشخاص الاستقلالية التامة ، حيث تفتح له الافق البعيدة ، ليأخذ الهواء كما يريد ، ويسبح بفكره للحدود التي يريده، حيث تعتبر الحرية هي مقدرة الانسان على اتخاذ الاساليب المناسبة له في حياته، وايضاً تترك له العيش بأمان واستقرار، وبالطريقة التي يريدها .

ويعيش بالمكان الذي يريده ويتخذ القرار الذي يناسبه دون ان يخاف من اي عقاب، وايضا الاستمتاع بالحرية لا يعني ان يتجاهل الحقوق التي تخص الاخرين ، يستطيع الانسان ان يكون حر دون ان يتعلق بأمور غيره ، ودون ان يسبب اي ازعاجات للاخرين ، ودون ان يؤذيهم.

الحرية والمجتمع

تعتبر الحرية ليس ذريعة لان تقوم بتصرف مؤذي او مسيء للمجتمع ، حيث يعد المجتمع الذي يشجع على حرية الرأي وحرية التعبير ، وحرية الاختيار ، هي تلك المجتمعات التي تزدهر ، حيث يخرج منها اصحاب العقول المزدهرة والكبيرة ، والمبدعة ايضاً.

ان العديد من الادباء تغنوا بالحرية وجمالها في المجتمع ، حيث انها تعود للفرد بالراحة النفسية في المجتمعات، وتعطي الرضى الشخصي والتقديرات الذاتية لكل من يعيش الحرية .

من يتأمل العيش بالحرية والعيش في حقيقتها، يعرف ماهي قيمة الحرية ، ويجب التنبيه  بأن الحرية الشخصية تقف عند بداية حرية الاخرين، اي عدم التعدي على حقوق الاخرين ، حيث تنص جميع الاديان على الضرورة في توفير الحقوق لجميع الاشخاص ، حيث ان الانسان يولد حر من احشاء امه.

ويجب عليه ان يعيش حراً، وكل من يتأمل ذالك النعمة وهي الحرية يعرف مدى قيمة ذالك النعمة ، حيث ان ناس كثير حاربوا وقاتلوا من اجل حريتهم، ومن اجل ان ينالوا التنعم في الحرية ، حيث ان العديد من الثورات قامت ، وايضاً حروب اندلعت عبر التاريخ من اجل الحرية بكل انواعها.

أنواع الحرية في المجتمع

من انواع الحرية في المجتمع ، حرية تقرير المصائر وحرية التحكم في النفوس، وهي قدرة تحكم الاشخاص بالاخرين ، حيث انه ليس له اي حق بأن يسلب حرية اخيه ، وان يستعبده، مثال ذالك اتخاذ الجواري والرقيق ، حيث ان تجارة الجواري والعبيد حرمت في الدين الاسلامي.

وحاربتها جميع القوانين الدولية، حيث ذكر في لجنة حقوق الانسان الدولية ، وايضاً حرية الانتقاد ولكن بما لا يجرح الاخرين ويأثر عليهم بالسلب، ولا يخرج عن اطارات الادب والقوانين المسيرة بالحرية، وايضا يوجد حرية التنقل والسفر ، وهو من اجمل انواع الحرية ، حيث انه لا يجوز الاقامة الجبرية على الاشخاص دون اي امور قانونية ، وايضا لا يجوز حصار الاخاص في اي دولة وفي اي مكان .

الحرية والشعر

تغنى الشعراء بالحرية ، وذكرت الحرية في اكثر القصائد بالادب العربي، حيث قال الشاعر “حرٍيتي حريتي، وِمعابر الريح الغٍضوب والرعد والإعصًار والأمطار ترددها معي، حريتًي حريتي”

**بِشَارٍ بْن بَرْدٍ:
وَالْحَرُّ يُعْطِيكَ عَفْوَا مَنْ فَوَاضِلِهِ** قَبْلَ السُّؤَالِ وَسَيَّبَ الْعَبْدُ مَنْكُودٌ
**الرِّصَافِيَّ:
وَمِنْ مُبْكِيَاتِ الدَّهْرِ أَوْ مُضْحِكَاتُهُ** لَدَى النَّاسِ حُرٌّ لَمْ يَكُنْ خَصْمُهُ حُرًّا
**اِبْنَ أَبِي حَصِينَةُ:
لَا يُنْقِصُ الْحُرُّ مَا يُعِدُّوهُ مِنْ جِدَّةٍ** وَلَا تُحِطْ كَرِيمَا قِلَّةِ الْقِسْمِ
**الْمُتَنَبِّيَّ:
وَمَا قَتْلِ الْأَحْرَارِ كَالْْعَفْوِ عَنْهُمْ** وَمِنْ لَكَ بِالْحُرِّ الَّذِي يَحْفَظُ الْيَدَا

فالحرية تعتبر من اجمل الاشياء ومن اجمل الاحتياجات التي يتطلبها الفرد في العالم، حيث انها روحه الثانية ، فيجب علينا ان نقف في كل وجه من يحاول ان يسلب منا الحرية ، ويجب ان نحارب بكل السبل والوسائل من اجل الحرية .

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)