قدمت الهيئة العامة للبيئة في الكويت في سنة 2009م، تقدم كبير غير مسبوق وفي مختلف المستويات، وهي مثل السيطرة على المياه والموارد والتلوث الهوائي والتربة، بحيث وضعت السياسات والقوانين للمحافظة على البيئة في الدولة، للوصول للتنمية المستدامة وتحقيق الصحة البيئية بناء على المعايير العلمية التي تناسب الإنسان، وركزت على التوسع الصناعي والإسكاني، وذلك بالتعاون مع أنظمة الدولة التي تختص في هذه الشؤون، ويأتي كل هذا بمساعدة شرطة البيئة في الدولة، لذلك يتساءل الكثير عن دور شرطة البيئة في الكويت، هذا ما نقدمه لكم خلال المقالة.

شرطة البيئة في الكويت

في سنة 2015م تم صدور قرار وزاري والذي حمل الرقم 1126، ونص القرار على إنشاء شرطة للبيئة في الكويت، والتي تتبع لوكيل وزارة الداخلية الكويتية، والمساعد لشؤون الأمن العام في الدولة، حيث قال مدير الإدارة لشرطة البيئة المقدم حسين محمد العجمي ( انطلاقا من التوجيهات الكريمة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قائد العمل الإنساني، التي تعزز المبادئ الإنسانية والأمن الإنساني ومن ضمنه حق العيش في بيئة سليمة، شرح مجلس الأمة القانون رقم ( 42 / 2014 )، والمعدل بالقانون رقم ( 99 / 2015 )، بإنشاء إدارة شرطة البيئة وحدد مهامها في مواد القانون 113 و114 و 115 ).

وصرح أيضا العجمي وهو حاصل على شهادة الماجستير في العلوم البيئية، أن وزارة الداخلية قد أعدت مخطط لتنفيذ الحملات الإعلامية، والجولات الثقافية التي من شأنها توعية المجتمع بأهمية الدور الذي تقوم به شرطة البيئة وذلك في حماية البيئة، والتنمية المستدامة، والتعزيز للأمن البيئي.

ما هو دور شرطة البيئة

يتساءل الكثير من الناس عن دور شرطة البيئة في الكويت، والذي صدر انشاءها بالقانون الذي قدمناه لكم سلفا، ونعرض عليكم هنا دور شرطة البيئة ومهامها في دولة الكويت، وهي:

  • الارتقاء بطرق وأساليب العمل، ومتابعة تطبيق القوانين والشروط البيئية في دولة الكويت، والتي تحدد لها من المجلس الأعلى للبيئة، والهيئة العامة للبيئة.
  • التنسيق والتعاون مع كافة الجهات التي تختص بمعاينة ومراقبة الأفعال التي تشكل الانتهاك البيئي بجميع العناصر البرية والبحرية والجوية.
  • اتخاذ الاجراءات اللازمة حيال الانتهاكات البيئية.
  • تقديم الدعم والمساندة لمهام الضباط القضائيين، وذلك في الهيئة العامة للبيئة.
  • التعامل مع البلاغات، الشكاوي، التقارير، والتي ترد لهم بما يتعلق بالمخالفات البيئة، واتخاذ الاجراءات اللازمة بحقها.
  • التفتيش والمراقبة، بالإضافة الى ضبط المخالفات البيئية، وذلك ضمن الإجراء القانوني، وتحرير المحضر وتقديمه للجهة المختصة بذلك.
  • إعداد التقارير بشكل دوري، والتي تختص بعمل الإدارة وتقديمها لوكيل الوزارة والمساعد لشؤون الأمن العام.

 

تم انشاء قسم الرقابة والتفتيش في الهيئة العامة للبيئة، وقسم فني وتنسيقي، وقسم شرطة لمراقة البيئة البحرية، وقسمين مساندين، وذلك بهدف تشكيل الكادر البشري الذي يستطيع الوفاء بالمسؤوليات على أكمل وجه في الدولة، وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي عرضنا عليكم من خلالها دور شرطة البيئة في الكويت، دمتم بود.