الطاقة الحرارية التي يُمد بها الجسم تعمل على زيادة صلابته وقوته، حيث نطرح اليوم إجابة لسؤال مهم وهو: هل تستطيع اضافة طاقة حرارية للجسم دون زيادة درجة حرارته؟، سنتحدث قليلاً عن الطاقة الحرارية، وعن مدى تأثر الجسم عندما تُضاف له، لهذا سنوضح ما هي الطاقة الحرارية، وسنتحدث عن امكانية تحويلها أيضاً، لكي نتمكن من الإجابة على السؤال المرفق في مقالنا لهذا اليوم.

الطاقة الحرارية

أحد أشكال الطاقة، التي تنتقل عن طريق الإشعاع، أو الحمل، أو التوصيل، حيث تبدأ الحرارة بالانتقال من الجسم الساخن الى الجسم البارد، الأمر الذي يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

أول ما عرف الإنسان عن الطاقة كانت الطاقة الحرارية، حيث كان منذ القدم يحصل على الطاقة من خلال إيقاد النار، الأمر الذي شكل سبباً رئيسياً في تطوره الحضاري، وتلعب اليوم الطاقة الحرارية دوراً هاماً في كل شيء في حياتنا، والإنسان أصبح يستخدمها في شتى مجالات الحياة الخاصة به، كطهي الطعام، وتوليد الطاقة الكهربائية، واستخدمها أيضاً في تشغيل المحركات الكبيرة المتنوعة، كمحركات الباخرة، والكثير من المحركات الضخمة التي تحتاج الى طاقة كبيرة.

علاقة الطاقة الحرارية بدرجة الحرارة

يخطأ الكثير من الناس في التفريق بين الطاقة الحرارية ودرجة الحرارة، ويعتبر هذا خطأ كبير وشائع، لأنه عندما نقوم بتسخين جسم معين، يكتسب حرارة انصهار دون أن ترتفع درجة حرارته، لذلك يخطأ الكثير من الناس، ولا يميزون بين درجة الحرارة والطاقة الحرارية، ويعتقدون أن الطاقة الحرارية هي نفسها درجة حرارة الجسم، ولكن هناك الكثير من التجارب العلمية التي تثبت أن هناك فرق كبير بين الطاقة الحرارية، وبين درجة الحرارة.

اضافة الطاقة الحرارية للأجسام

ومن هنا سنجيب على سؤال يُطرح كثيراً، ويحتاج الى تفسير صحيح، وهو: هل تستطيع اضافة طاقة حرارية للجسم دون زيادة درجة حرارته؟، والإجابة على هذا السؤال بسيطة وسهلة جداً، حيث أنه عندما تقوم بإضافة أي طاقة حرارية لأي جسم، فإن ذلك لا يؤثر على درجة حرارته، ومثال على ذلك: عندما نقوم بإصهار مادة صلبة لا تتأثر درجة حرارته، وهذا خير مثال ودليل على عدم تأثر درجة حرارة الجسم، عند إضافة طاقة حرارية له.

الكثير من الأجسام التي لا تتأثر حرارتها بالطاقة الحرارية، فعندما نقوم بإضافة الطاقة الحرارية على الجسم، لا يغير شيء في درجة الحرارة، وهذه كانت إجابة بسيطة وصحيحة لسؤال هل تستطيع اضافة طاقة حرارية للجسم دون زيادة درجة حرارته.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)