ان رؤية 2030هي خطة جريئة وقابلة للتحقيقات وذالك لامة طموحة، حيث انها تعبر عن اهدافنا وآمالنا على المدى البعيد، وايضا تستند الى مكامن القوة والقدرات الفريدة وذالك لوطننا، حيث انها ترسم تطلعنا نحو مراحل التنمية الجديدة، وغايتها انشاء مجتمع نابض في الحياة والذي يستطيع فيه لجميع المواطنين وتحقق الاحلام والامال والطموح في اقتصاد وطني مزدهر، وولي العهد الرئيس ومجلس الشؤون الاقتصادي والتنموي الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حيث تعتبر من اكبر الاراء التي تواجدت في العالم العربي.

مقدمة عن رؤية 2030الجديدة

اقدم لكم رؤية الحاضر والمستقبل، حيث نريد ان نبدأ العمل بها اليوم للغد، حيث تعبر عن طموحاتنا ككل وتعكس ايضا قدرات البلاد، لذالك تبدا قصص النجاح برؤية 2030م، حيث انجح الرؤى هي تلك التي تبني على كمائن القوة، حيث اننا نثق ونعرف ان الله عز وجل حبا ووطن مبارك وهو الاثمن من البترول، حيث فيه الحرمين الشريفين، وقبله اكثر من مليار مسلم، وذالك هو عمقنا العربي والاسلامي، وهو عامل نجاحنا الاول، حيث ان بلادنا تمتلك القدرات الاستثمارية الضخمة وسنسعى الى ان تكون محركا اقتصادي ومورد اضافي للبلاد وذالك عامل النجاح الثاني، ان لوطنا موقع جغرافي استراتيجي، ان للمملكة العربية السعودية اهم البوابات للعالم، وذالك بصفة مركز رابط القارات الثلاثة، حيث تحيط بها اكثر المعابر المائية وذالك لاهم العوامل نجاحنا الثالث.

تعريف الرؤية

هي عبارة عن خطة من الخطط التي تتضمن مجموعة من الاهداف التي تسعى عن القيادات في المملكة العربية السعودية، والتي تتحقق في مختلف المجالات التموية، حيث اطلقت في الخامس والعشرين من ابريل وذالك لعام الفين وستة عشر وذالك من قبل المجلس التموي للشؤون الاقتصادي والذي براسه الامر محمد بن سلمان ولي عهد المملكة، وذالك للاشتراك عبر التنفيذ لكل القطاعات العامة والخاصة غير الهادف للربح.

حيث تتضمن الرؤية مجموعة من البرامج التي تساعد من شأن ان تتحول وذالك للاهداف المرجوة، وايضا الى واقع علمي مشهود في اقرب الفترة الممكنة وذالك من اجل الوصول بالمملكة الى مكانة الريادة في 2030.

برامج تنفيذ رؤية 2030

  • برنامج التوازن المالي

والذي يهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من المشروعات الاقتصادية غير النفطية.

  • برنامج إعادة الهيكلة

يهدف إلى إحداث مجموعة من التعديلات والتغييرات في المناصب القيادية في الدولة. على أن يتولى الأمر مجلسين فقط، وهما مجلس شؤون الاقتصاد والتنمية، ومجلس شئون الأمن والسياسة.

  • برنامج متابعة الأداء

يعمل على تقييم أداء جميع أجهزة الدولة، ويُفيد المسؤولين بجوانب الخطأ والتقصير، ويعمل على محاسبتهم.

  • برنامج الأنظمة

يُراجع كافة أنظمة الدولة، ويدرس التعديلات التي لابد وأن يتم إدراجها.

  • إدارة المشروعات

برنامج مُخصص لإدارة المشروعات الضخمة التي تعمل بصددها المملكة العربية السعودية. من أجل إنجاز العمل بها، والتدخل إن لزم الأمر.

  • وضع الرؤى والتوجيهات

هو برنامج بمثابة الإشراف يعقد الدراسات، ويبرم المقارنات ليُخطط لمجموعة من المشاريع المستقبلية الفعالة.

  • برنامج التحول الاستراتيجي

والذي يهدف إلى أن يجعل من شركة أرامكو للنفط، كيان اقتصادي عالمي، رائد في عدة مجالات اقتصادياً، لا تقتصر على النفط فحسب.

تقوم ذالك الرؤية على اهداف ومحاور اساسية، حيث تتمثل في خلق المجتمع الحيوي وذالك من خلال التمسكات في العادات والتقاليد العربية والاصيلة، وايضا للتراث السعودي، وانطلاق من مبدا من ليس له ماضي وحاضر ايضا، وللاعتماد على الشريعة الاسلامية.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)