أهم معالم المملكة العربية السعودية، في السّعودية الكثير من الأماكن السّياحية والمعالم الأثرية التي يزورها الآلاف من السُّياح الأجانب من الاوروبيين والعرب على حد سواء، وبهذا فإنّ السعودية واحدة من بين اهمّ الدول العربية التي تضمّ أكبر وأضخم الاماكن والمعالم السياحية الأثرية ذات الأهمية في حياة الملايين من السياح حول العالم، تعود هذه الأماكن لحضارات مختلفة، منها العربية الجاهلية القديمة، ومنها ما يرجع إلى عصر نبينا وأبونا ابراهيم عليه السلام.

اهتمّت الحكومات السعودية على مر العصور بكل ما تضمّه البلاد من أماكن ومعالم اثرية، فقد أولتها الكثير من الاهتمام، وأنفقت الملايين من الدولارات من أجل حمايتها والحفاظ عليها لتكون معالمًا أثرية تجعل من بلادهم من بين أهمّ واشهر الدول السياحية في العالم العربي، وبالفعل قد تمكّنت من ذلك، وهذا ما بات ملموسًا الآن في هذه السنوات الأخيرة.

أهم معالم المملكة العربية السعودية

مساحة السعودية بلغت حوالي 2 مليون كيلو متر مربّع، فهي واحدة من أكبر الدول في الشرق الأوسط، وفي العالم العربي بشكل خاص، وهي أكبر الدول الواقعة في شبه الجزيرة العربية، تقع في الجنوب الغربي من القارة الآسيويّة، من الشمال يحدّها العراق والأردن، ومن الشمال الشرقي تحدها الكويت، أما من الشرق يحدها كل من قطر والامارات، أما البحرين فهناك حلقة وصل برية بينها وبين السعودية ألا وهي جسر الملك فهد، ومن الجنوب هناك حدود طويلة مع جارتها اليمن، وسلطنة عُمان تحدها من الجنوب الشرقي، وتطل من الجهة الغربية على البحر الأحمر.

اما في حال الحديث عن النفط، فهي واحدة من أكبر الدول المُصدّرة للنفط في العالم، وتمتلك ثاني أكبر احتياطي للبترول، والسادس للغاز، لها دور كبير ومؤثر في الاقتصاد العربي والعالمي، ولها الكثير من الآراء المصيرية في شتّى القضايا السياسية في المنطقة، وبهذا فقد اعتُبرت واحدة من أكثر الدول أهمية في العالم كله.

اهم معالم المملكة العربية السعودية الدينية

للمملكة العربية السعودية مكانة هامة ومميزة في الاسلام، وفي الثقافة الاسلامية، حيثُ فيها المسجد الحرام، والمسجد النبوي، وهما من اهمّ المعالم الاسلامية في العالم، وبهذا فهي الوجهة الاولى للسياحة الدينية في العالم الاسلامي، فيزورها الملايين من المسلمين من شتّى بقاع الارض، لأداء فريضة الحج، أو لأداء العمرة، أو حتى لزيارة الأماكن المقدّسة التي مكث بها الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم وصحابته، وخاض فيها الحروب والغزوات.

فيما مكة المكرّمة، والمدينة المنورة، وتلك المدينتان هما من أكثر المدن ذات الأهمية الدينية لدى الملايين من المسلمين، سواء في المملكة، أو خارجها، وكذلك لهنّ مكانة اقتصادية فيما يخصّ الاقتصاد المحلي للبلاد.

  أهم معالم المملكة العربية السعودية الاثرية

أعلاه كنا قد تعرفنا على أهم معالم المملكة العربية السعودية الدينية، وعلى مكانة المملكة بشكل عام في حياة المسلمين والعرب، سواء المُقيمين فيها، أو أي من زوّارها من اي مكان في العالم، والآن سنتعرف على أهم معالم المملكة العربية السعودية الاثرية، ذلك على النّحو التالي :

  • مدائن صالح : واحدة من اهمّ الواجهات الصخيرة والاثار التي تمّ نحتها في الجبال، ويُقال انّها منطقة قوم نبي الله ثمود عليه السلام، لها مكانة هامة فيما يخصّ السياحة الدينية والسياحة الثقافية أيضًا.
  • الأخدود في نجران : أو ما يُعرف بالقرية القديمة فيها الكثير من الأخاديد والقصور وبقاياها التي تعود إلى القرن السابع ما قبل الميلاد، وهناك رسومات لحيوانات كانت متواجدة في تلك المنطقة، قبل أن يتغير مناخها إلى الصحراوي.
  • منطقة العلا : ويُطلق عليها “ديدان” وهي واحدة من اشهر الأماكن السياحية، تقع على طريق التجارة بين تبوك والمدينة المنورة، لها مكانة حضارية هامة، وهي حلقة وصل قديمة بين تلك المدينتين.
  • البيوت القديمة المرجانية، برج الفيصلية، بيت ناصيف في جدة، قصر المصمك.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم معالم المملكة العربية السعودية، ولكن وجب التنويه إلى انّ هناك المئات من الأماكن الأثرية المتواجدة في السعودية، إلا انّنا تطرّقنا للحديث هنا عن أهمّ تلك المناطق التي يتهافت عليها الزوار كل عام، من شتّى الدول والأماكن في العالم كله.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)