موضوع تعبير عن الامانة واهميتها، الامانة من الاعمال العظيمة لكل انسان، فحريا بنا دائما ان نتسم بالامانة وفي كل اعمالنا، اذ تعد الامانة من اهم الاعمال التي تقرب العبد الى الله سبحانه وتعالى فقد كان نبينا محمد عليه الصلاة والسلام يلقب بالصادق الامين، اذ كان يتصف بالامانة وله باع كبير في معاملة الناس بالامانة، وعلى اثر ذلك سنتحدث الان بموضوع تعبير عن الامانة واهميتها حيث سنعرفها وهذا لكي نتعرف اكثر على الامانة في المجتمع وكذلك الاسلام.

موضوع تعبير عن الامانة واهميتها

موضوع عن الامانة

الامانة هي الضامن الوحيد للاسترجاع للحقوق، وردها إلى أصحابها كما أنها الطريقة المُثلى لاستقرار المجتمع، وعدم انتشار السَرقات والتعدي على الحُقوق، الأمانة هي الرسَّالة التي حملها النبي محمد عليه والسلام، وسيدنا جبريل عليه السلام، في نقله للوحي، فالامانة هي الصفّة التي يجب أن يتّحلى بها كل انسان في شتى أمور حياته، وفي كل وقت وهذا المقال يتناول عرّض موضوع تعبير عن الامّانة بالعناصر والمُقدمة والخاتمة، كل ما تحمله هذه الكلّمة من معنى، وكيفية تأدية الأمّانة وصورها وأشكالها، كما أن الامّانة من أعظم الأخلاق التي مِن الممكن أن يتصف بها الإنّسان، إن لم تكن أفضّلها على الإطلاق، والأمانة دائما ما تأتي في قابله الخيانة، وهي من الصّفات الذميمة، التي يجب علّى كل إنسان أن يبتعد عنها، وكما أنه صفة تطبع على الجبين للإنسان القبح، كما أن الامانة من الصفّات التي تعتمد على الجهاد للنفس بصورة كبيرة، وذلّك لأنها تعتمد على الابعاد للرغبات أو الشهوات تجاه كل ما يخّص الغير.

اهمية الامانة

الامانة ذات اهمية كبيرة للفرد وللمجتمع، حيث تعد الامانة هي عصب التماسك في المجتمع، اذ تتمثل اهمية الامانة في العناصر التالية:

  • الأمانة من العّوامل نشر الأمن في المجّتمع: حيث بالأمانة تنتشر الثِقة بين الناس ويحسُن التّعامل، وتظهر الأخلاق الحمِيدة، ويأمن الناس على أموالهم وممتلكاتهم وأعراضهم.
  • الأمانة تؤدي إلى حِفظ الأعراض والأموال: فالذي يَتحلّى بالأمانة يُدرك أنّ من الأمَانة أن يحفظ أعراض الناس فلا يكّشفها ولا يفضحها، فضلا عن أن ينّتهكها، أو يرتع فيها.
  • الأمانة تؤدي بصَّحابها إلى الفوز بالأجّر والثواب من الله سُبحانه وتعالى، وذلك لعظمتها عنّد الله، وثقلها على المُسلم الذي تحمَّل وجُود الملذات، ثم امتّنع عنها محبَّةً فِي الله ورغبةً فِيما عنده.
  • الأمانة صفةٌ إن وجدت في المُسلم ستنتفي معها جميع الصِفات السيئة عنه: وأهم الصِفات التي تنتفي بِوجود الأمانة الخيانة، والغدر، والكَذب، والنفاق، والفُحش بالقول أو العمل، وغَير ذلك من الصفات السَيئة، حيث إنّ الأمانة تدعو للتَحلي بالأخلاق الحَميدة ونبذ السيئ من القَول والعمل.
  • الأمانة طريقٌ لحّفظ العلوم والمعَارف: فإن الأمين يَدرك أنَّ من الأمّانة إيصال ما تعلَّمه من العُلوم والمعارف إلى طلاب العلم دُون تحريفٍ أو تزّييف، مما يؤدي إلى حِفظ العلوم وبقائها.
  • الأمانة تُؤدي إلى تصالح الفرّد مع نفسه ورضاه عَنها: فالأمين يعي جيداً قيمة الأمّانة وأثرها على نفسه ومجتمعه مِما يجعله يرضَى عن نفسه ويُحب أعماله، وبِالتالي ينعكس ذلك على رضَّا المجتمع عنه.

اهمية الامانة في الاسلام

امرنا الله تعالى بأداء الأمانات دائما إلى أهلها، حيث قال في كتابه: (إِنَّ اللَّه يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُوا الْأَمَانَات إِلَىٰ أَهْلِها وَإِذَا حكَمْتُم بَيْن النَّاسِ أَن تَحْكُموا بِالْعَدْلِ ۚ) ونهى عن الخيَانة التي هي ضدّ الأمانة، وعلامَة المنافق ودليل نقاقة وعصيانه لله، والأمانة من أوصّاف المؤمنين الذين نالوا الفَّلاح في الدنيا والآخرة، ولما وصف الله تعالى الإنسان بالهَلع وشدّة الجزع، فقد استثنى من ذلك المصلِّين الذين وصفهم الله بعد هذا بمراعاة الأمانة وأدائها والحفَّاظ عليها، وعندما يكون كل واحد من المسلمين في المجتمع.

معنى الامانة

الامانة هي الأداء للحقوق والمُحافظة عليها، وهي أحد الأخلاق الإسلام والأساس من أسُسه، وهي الفريضة العظّيمة التي رفضت الجبال والسمَّاوات والأرض حمّلها وحملها الإنسان، وأمرنا الله بالأداء الأمانات عنّدما ذكرها في القرآن الكريم، كما جعل النبي محمد عليه الصلاة والسلام من الأمانة دليلا على حسن خلقّ المرء وإيمانه.

الامانة شيئ عظيم وعلى كل مسلم بان يتحلى بها حيث تعد الامانة هي من اسمى المعاني والدلائل على اخلاق الشخص الذي يتحلى بالامانة، ولهذا حريا بنا دائما بان نكون اميسنيبن واخلقانا عالية بها، فقد كان لنا في نبينا محمد عليه الصلاة والسلام اسوة حسنة في الامانة.

 

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)