يشهد العالم العربي موجة كبيرة من التطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي، حيث تربط العلاقات المشتركة دولة اسرائيل بالكثير من الدول العربية، ولكن هناك الكثير من الأشخاص من يجهلون معنى التطبيع الإسرائيلي الحقيقي، أو حقيقة هذا المصطلح الخطير، والذي ينتشر بشدة وخاصةً بعد الإعلان عن صفقة القرن، لهذا سنتعرف على التطبيع الإسرائيلي وأشكاله في مقالنا “ما هو التطبيع مع الكيان الصهيوني وأشكاله”.

المعنى الصحيح للتطبيع مع الاحتلال

معنى كلمة التطبيع في اللغة العربية هي جعل الغير طبيعي أمر طبيعي، بحيث تتناسب مع الطبيعة، وهناك معنى التطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي هو إقامة العلاقات المختلفة بين الدول العربية والاحتلال، حيث تتشارك هذه الدول في الكثير من الأنشطة والصفقات والعلوم بينها وبين دولة الكيان، وتقام الكثير من المشاريع والمناسبات المشتركة بين هذه الدول، ومن خلال تطبيق هذا المصطلح على أرض الواقع، تكون الدول العربية قد اعترفت وبشكل رسمي بدولة الكيان، وتكون قد أنكرت حق الفلسطينيين في أرضهم، وعاصمتهم القدس الشريف.

أشكال التطبيع مع الكيان

التطبيع مع دولة الكيان من أخطر الأمور التي قد تشارك فيها الكثير من الدول العربية مع الكيان الصهيوني، لأن هناك الكثير من الأشكال لهذا التطبيع، ويكون على عدة مستويات مع الدول العربية، ومن أشكال التطبيع:

  • التطبيع الثقافي: وهو من الأشكال الهمة للتطبيع مع دولة الكيان، حيث يتم فيه تبادل الثقافات والعلوم الثقافية في المؤتمرات والمحافل الدولية، بمشاركة عدد كبير من الدول العربية في هذه المؤتمرات، حيث تشارك دولة الكيان في مؤتمرات تبادل المواد الأدبية والثقافات الأخرى.
  • التطبيع الإعلامي: من خلال تبادل المواد الإعلامية التي تخص الدول العربية والاسرائيلية بينهم، او من خلال استضافة بعض الشخصيات العربية على القنوات الاسرائيلية، والعكس تماماً مع الدول العربية.
  • التطبيع الديني: من خلال تبادل الرحلات السياحية الدينية بين الشعوب العربية وشعب الكيان، حيث الرحلات القادمة الى مدينة القدس، والرحلات السياحية الدينية الإسرائيلية لبعض الأماكن المقدسة الموجودة في الدول العربية.
  • التطبيع الأمني: يكون هذا النوع من التطبيع من اخطر الأنواع، لأنه يشكل حماية كبيرة لدولة الكيان، حيث أن هناك الكثير من الاتفاقات والصفقات الأمنية التي تحدث بين الدول العربية والكيان، ولهذا تعتبر من أخطر هذه الأشكال للتطبيع.

والكثير الكثير من أشكال التطبيع المتنوعة، والتي تمارسها الكثير من الدول العربية مع دولة الكيان، بهدف تحقيق المصالح الشخصية للبلاد العربية، حيث أن التطبيع ظاهرة خطيرة جداً، ولا تتماشى مع أخلاق الدين الإسلامي، لهذا تعرفنا على معنى التطبيع مع الكيان في مقالنا “ما هو التطبيع مع الكيان الصهيوني وأشكاله”.