نيوم مشروع سعودي تأسس في تاريخ 24 أكتوبر لعام 2017، ومؤسس المشروع هو ولي العهد محمد بن سلمان آل سعو، وهو مشروع يهدف لبناء مدنية مخططة لبنائها عابرة للحدود، وتقع المدينة في أقصى شمال غرب السعودية ويشتمل على أراضي داخل الحدود المصرية والأردنية، وسيوفر العديد من الفرص لتطوير المساحة وإجمالية المساحة تصل 26.500كم2، ويمتد 460كم، على ساحل البحر الأحمر.

الهدف من مشروع نيوم

إن الهدف من مشروع نيوم هو رؤية التطلعات والطموحات لعام 2030 لتحويل المملكة العربية السعودية إلى نموذج عاملي رائد في مختلف جوانب الحياة، ويركز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات التقنية داخل المشروع.

سبب تسمية المشروع باسم نيوم

كلمة (NEOM) وتعني المستقبل الجديد، ويشار لها العامية نويسا اختصاراً لمصطلح Noth west Saudi Arabia  وهي إشارة إلى موقعها في شمال غرب المملكة.

معلومات جديدة عن نيوم

  • يعد مشروع نيوم المشروع الأضخم في السعودية، وتعتبر مدينة نيوم أول مدينة رأسمالية في العالم، وتمتد بين عدة دول مصر والأردن والمملكة العربية السعودية، باستثمارات تقدر بنصف تريليون دولار بدعم من صندوق الاستثمارات العامة.
  • قد تصبح من أهم المدن الاقتصادية والعلمية والعالمية.
  • إن موقعها الإستراتيجي محوراً مهم يربط بين القارات الثلاثة (آسيا، وأوربا، وأفريقيا) حيثُ يمكن من سكان العالم الوصول اليها في غضون 8 ساعات كحد أقصى.
  • إن إنتهاء المرحلة الأولى من مشروع نيوم في عام 2025، وسوف تدرح في الأسواق العالمية والملية، وسوف يجري الطرح العام الأولى قبل عام 2030.
  • يركز مشروع نيوم على 9 قطاعات متخصصة وهي مستقبل التنقل، مستقبل الطاقة والمياه، مستقبل التقنيات الحيوية، مستقبل الغذاء، مستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل الإعلام، ومستقبل الترفيه، مستقبل المعيشة.
  • تضم مدينة نيوم 3 مجمعات سكنية تتسع كل واحدة منها إلى 10 آلاف عامل وسوف تستوعب في السنوات القادمة اكثر من 100 الف عامل.