حوار بين شخصين عن الصلاة، الصلاة هي الركن الثاني من اركان الاسلام الخمسة، وتعتبر واجبة على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل، وانها فرضت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة قبل الهجرة، في السنة الثانية قبل الهجرة، اثناء رحلة الاسراء والمعراج، وتؤدى الصلاة خمس مرات في اليوم، وللصلاة منزلة كبيرة في الاسلام، وانها اول ما اوجبه الله تعالى من العبادات على العبد، وتعتبر اولى العبادات التي يحاسب عليها الله تعالى يوم القيامة.

منزلة الصلاة في الاسلام

للصلاة منزلة كبيرة في الاسلام، ودليل ذلك في الحديث الذي اخرجه الاماما الطبري بسنده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وانه قال ” اول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فان صلحت صلح سائر عمله، وان فسدت فسد سائر عمله “، وقول الله تعالى في كتابه العزيز في سورة المؤمنون {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}، وفي سورة الكوثر {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } صدق الله العظيم.

حوار بين شخصين عن اهمية الصلاة

لا شك ان تارك الصلاة يعتبر كافرا اذا كان قد ترك الصلان عن عمد، وهو يعمل بالفريضة، اما ان ترك الصلاة بدافع الكسل، فأن ذلك يعتبر فاسق، ولا بد علينا من دعوتهم للصلاة، ومن واجب الدعاة ان يعلم الناس ويوعيهم، واليكم حوار افتراضي عن سيدة تراكة للصلاة :

  • الداعي : هل يا امة الله تصلين جميع الصلوات المفروضة عليك
  • السيدة : في الحقيقة لا اصلي كل الصلوات في بعض الاحيان اكون منشغلة.
  • الداعي : هل تقضين الصلاة التي قمتي بتركها.
  • السيدة : لا لم اقضيها.
  • الداعي : وهل تعلمين ان من يترك الصلاة عمدا وهو عالم بوجوب الصلاة فيعتبر كافر.
  • السيدة : نعم اعلم ذلك ولكني لم اتركها عن عمد.

ادلة وجوب الصلاة في القرأن الكريم

  1. قوله تعالى في سورة البقرة ( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين ) الاية 43.
  2. قوله تعالى في سورة البقرة (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) الاية 3.
  3. قوله تعالى في سورة البقرة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا).

حوار بين شخصين عن الصلاة، تؤدى الصلاة خمس مرات يوميا وهي صلاة الفجر، وصلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء، وهناك من الصلوات التي تؤدى في اوقات معينة، مثل صلاة الجمعة، وصلاة العيدين، وصلاة الخسوف، وصلاة الكسوف، والجنازة، والاستسقاء.

 

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)