وضح اين تتكون الخلايا الجنسيه، عند دراسة الطلبة في موادهم الدراسية يمر بهم العديد من الفروض المنزلية التي لا يجدون لها حلاً نموذجياً ومن الممكن أن يكون للطالب تساؤلات منهجية وغير منهجية، إذ لابد في هذه الحالة من توفير إجابة الأسئلة التي من الممكن أن تكون صعبة على بعض الطلاب وامتلاكهم الحل النموذجي للسؤال.

سؤال كتاب الصف الثالث المتوسط من المهناج السعودي من مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني، والذي يطلب من الطلاب أني يقوموا بتوضيح مكان تكون الخلايا الجنسية في الجسم، والإجابة عن السؤال كالتالي.

تعريف الخلية الجنسية

الخلية الجنسية هي إحدى أنواع الخلايا الموجودة في جسم الكائن الحي والتي تشكل خطاً انتاشياً وتُشارك في عملية التكاثر للكائنات الحية، وهناك العديد من الأنواع المختلفة للخلايا الجنسية، وتضمن مولدت عروسية، ويُقال عنها الخلية العروسية أو المُنتِشة.

وظيفة الخلايا الجنسية

للخلايا الجنسية العديد من الوظائف أساسية وهي كالتالي:

  • خلق تنوع جيني.
  • الحفاظ على السلامة الجينية للخط الجنسي.
  • تكون الخلايا الجنسية هي الخلايا الوحيدة التي يمكنها تكوين كائن حي جديد، لذلك على عكس خلايا الجسم، التي تموت جميعها في نهاية المطاف، يمكن القول إن الخلايا الجنسية تعيش أطول من الأجسام التي أنتجتها، لذلك تكون هذه الخلايا خاصة جدا بمنأى عن التعرض للشيخوخة.
  • نقل المعلومات الوراثية إلى الجيل القادم، في كل الحيوانات ما عدا أبسطها

وضح اين تتكون الخلايا الجنسيه

سؤال كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط للفصل الدراسي الثاني، والإجابة عن السؤال كالتالي:

  • بالنسبة للرجل فإن الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي للرجل تتكون في الخصيتين.
  • أما المرأة فإن البويضات تتكون في جهازها التناسلي في المبيضان.

ما الفرق بين الخلية الجنسية والخلية الجسدية

الخلية الجنسية خلية مهمتها المشاركة في عملية التكاثر للكائنات الحية بحيث إن هناك العديد من الخلايا الجنسية في الكائنات الحية، وتُسمى الخلية العروسية أو المُنتِشة، والخلية الجسدية هي أي خلية حيوانية أو نباتية ما عدا الخلية الجرثومية، والتي تشكل جسم الكائن الحي، والخلايا الجسدية تشمل جميع خلايا الجسم عدا الأمشاج.