لقد شرع الله لنا الزواج فهو سنة الحياة، والزواج هو تحقيق الغاية التي من أجلها وجدنا، فالزواج عبارة عن عمارة الكون وعبادة الله، فالزواج هو تحقيق الاستقرار البيتي والاسري، فإن الزواجين قد يعرفون بعضهم البعض من قبل مرحلة الزواج وقد نجد شريك الحياة الذي يشبهنا من الداخل والذي يكمل جمالنا، فنرى الحياة السعادة معه لبناء أسرة جميلة وودودة، لتعم الفرحة الكبيرة يوم الزفاف، فيبارك الجميع ويتنمى السعادة للزوجين، واليوم نحن في موسوعة المحيط سوف نقم لكم عبارات تهنئة بالزواج قصيرة.

عبارات تهنئة بالزواج قصيرة

  • ” عسى الفرح في دنيتك كل العمر، وعسى الحزن بعيد يا أجمل عروس، اللهم بارك لهما، وبارك عليهما، واجمع بينهما في خير”
  • “لنـوقـد الشمـوع وننثـر الـزهـور وتـدق الـدفـوف احتفـالا بـزفـاف (اسم العروس او العريس)”
  • “يضـرب الليـل اطنـابـه ويفتـح السهـر ابـوابـه احتفـالا بـزفـاف (اسم العروس او العريس)”
  • ” أرسل تهنئة جميلة ومعاها أحلى وردتين نهديها لأجمل وأرق عروسين”
  • ” الزواج نصف الدين وأنتم الاثنين أجمل زوجين”
  • ” تتعالى الأصوات وتمتزج العبارات وتتحرك الأنامل لتخط كلمات”
  • ” ألف مبروك للعروسين ودمتم معا للأبد.”
  • ” مبروك للعروس عرسكما، واسأل الله لكما دوام السعادة والحب والمودة”
  • ” دعاء مباركة الزواج “بارك الله لكما وجمع بينكما في خير”
  • ” نتمنى أن تجمعكم السعادة إلى الأبد ومبروك للعروسين الجميلين”
  • ” مباركة زواج زواجه طيبة لكم وعليكم يا عروس الليلة”
  • ” للهم اجمع بينهم في الخير وارزقهم الحب والمودة، وطول في أعمارهما وذريتهما.”
  • ” الف مبروك الزواج الله يوفقكم ويسعدكم ويفتح لكم ابواب الرزق والتوفيق فرحنا له كثيرا كانه احد اقاربنا عسى الله يتمم اكم ع خير.”
  • ” ألف ألف مبروك الزواج ونقول لك كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم بارك الله لهما وبارك عليهما وجمع بينهما بخير ونتمنا لك حياتاً زوجيتاً سعيدة وبالتوفيق ان شاء الله تعالىَ”
  • ” ألف مبروك الزواج يا اعز الغوالى و يا اعز الأحباب طال انتظار ليلة العرس وطال شوقنا لرؤيتك قمر الليلة تنور فرحتنا بزواجك المبارك الطيب”

عبارات تهنئة بالزواج أقل ما يمكن أن نقدمه للعروسين تعبيراً منا على مشاعر الفرح والسرور، الزواج سنة من سنن الحياة التي أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نقتدي بها، وتعد هي اجمل لحظات العمر التي ينتظرها العروسين طوال حياتهم، ويعتبر الزواج هو بداية حياة جديدة سعيدة وتكوين أسرة واحدة، ولذلك يجب علينا أن نشاركهم تلك المشاعر الجميلة والفرحة المنتظرة بعبارات تهنئة.

شاهد أيضا: عبارات تهنئة زواج للعريس

عبارات تهنئة بالزواج

منذ أن كانت تلعب الطفلة بعروستها الصغيرة وهي تحلم بيوم زفافها، وتفكر في الفارس ذات الحصان الأبيض الذي يخترق جدار حياتها، ويخطفها بعد إكمال مراسم الزواج، فيالها من مشاعر رقيقة وأحلام جميلة، ونحن نود أن نشارك ببعض من عبارات تهنئة بالزواج.

  • عندما تشرق شمس الصباح ايذانا بدخول يوم جديد كله أمل تبدأ عصافير الكون لتشدوا لحنها المعتاد ككل يوم ولكن يختلف لحنها عندما ترى الفرح يدق باب لزواج أغلى عروسين ألف مبارك لكما وعليكما.
  • اسال الله العظيم أن يبارك لك ما وان يرزقكم الذرية الصالحة، وأن يرزقكم الحب والمودة، وأن يلهمكما الاستقرار والاجتماع دوما في طاعته وعلى حبه، يا أحلى زوجين الليلة وسبب فرحي الكبير.
  • لتبقى في القلب ذكريات، ولا أملك لك سوى بضع كلمات لترسم لك التهاني والتبريكات فأقول الف الف الف مبروك.
  • تشابكت أصابعي مع دمعاتي، كل منهما يود أن يهنيك بعرسك يا غالية، كل منهما يود أن يخبرك بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكم في خير، دقات قلبي تدعي لك بكل خير وسعادة يا أجمل عروس في الدنيا.
  • ايدوا الشموع وأفرشوا الزهور ودقوا الدفوف احتفالا بزواج أحلى عروسة وعريس
  • مثل القمر اليوم هلت كل عيون الناس على النبي صلت طير الفرح غنا وبديارنا علا وبعرسك.

الزواج في الإسلام

قال الله العظيم جل شأنه، بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ﴾ [الرعد:38]

الزواج هو إكمال باقي حياة الفرد مع شخص آخر يحبه ويرعاه ويكملوا نعم الله عليهما سويا بأطفال لتكوين أسرة، قال الله سبحانه وتعالى” والله جهل لكم بيوتكم سكنا” ويقصد بذلك الاستقرار والمحبة والشعور بالأمان، بالإضافة الى المسئولية.

كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على النكاح وهو الزواج، ويدل ذلك على ضرورة الزواج لإكمال سنة الحياة وليعصم الفرد نفسه من الوقوع في المعاصي والذنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” النكاح من سنتين فمن لم يعمل بسنتي فليس مني، وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم” صدق رسول الله.

أحكام الزواج في الإسلام

لقد وضع ديننا الإسلامي الحنيف بعض الأحكام والقواعد التي يجب اتباعها والعمل على توافرها حتى يتم إكمال كافة اركان الزواج الناجح وفقاً لما ورد في الإسلام، حيث قال الله سبحانه وتعالى” ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليه وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون”، وكما ورد في الآية الكريمة نستطيع أن نستخلص أحكام الزواج في الآتي:

  • حسن المعاشرة بين الزوجين وجعل المودة و الرحمة هي الرباط بينهم والاساس المتين الذي تقوم عليه الحياة الزوجية، فالحياة الزوجية تقوم على المودة والمحبة والألفة فيما بينهم، والاستقرار والسكينة.
  • الاستقرار والمداومة على طاعه الله، والاجتهاد معا في اكمال الأركان الأساسية للحياة الزوجية، فكما قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا ايقظ الرجل أهله من الليل فصليا أو صلى ركعتين جميعا كتبا في الذاكرين والذاكرات.
  • التعاون في كافة مسؤوليات الحياة الزوجية، والتي تجب أن تنقسم فيما بينهما ليكمل كلا منهما الآخر، فهناك بعض الأمور لا يجب الانفراد بها حتى تكتمل على الوجه الصحيح مثل تربية الأبناء، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم” خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي”
  • التشاور وتبادل الآراء والأفكار قد يساعد ذلك على خلق روح من المحبة والسلام في المنزل، فالزوجة دائماً ما تحتاج إلى أن تشعر بأهميتها في حياة زوجها، واختراق أدق تفاصيل حياته مما يشعرها بالحب والعطاء، وكذلك الزوج الذي يرغب أن يكون الملك في حياة زوجته، ولا يقبل بذلك بديلاً.
  • إكرام أهل الزوجة والزوج واعتبارها كيان واحد متكامل، فعند إتمام الزواج لم يكن الرباط بين الزوجين فقط، بل كما ذكر بأن الزواج هو الميثاق الغليظ الذي يربط بين أسرتين، أو عائلتين وذلك تحت شعار أهلك أهلي، وأهلي أهلك وذلك لعدم الشعور بوجود مفاضلة بين الاسرتين مما يثير غضب أحد طرفي الزوجين .
  • الرضا والقناعة وهما أساس الزواج الناجح، فإذا رضي المرء بما قسمه الله له زاده من فضله ونعمه.

شاهد أيضا: صور بطاقات تهنئة زواج صديق

أهداف الزواج في الإسلام

الزواج هو الرباط المقدس، الميثاق الغليظ، هو النكاح هو كل مسميات العفة والشريعة ، هو العقد بين المتعاقدين، ويعرف الزواج شرعاً بأنه العقد الذي يبيح جمع الزوج والزوجة في علاقة غير محرمة شرعاً، وقد حث الدين الإسلامي الحنيف على ضرورة النكاح، وذكر الزواج في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة تأكيدا على أهميته، وسوف نوضح لكم فيما يلي أهداف الزواج في الإسلام

  • طاعة الله سبحانه وتعالى، واتباع سنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، والهدف الأساسي مع أمر الله والاجتهاد على الزواج هو حصول المرء على شخص يؤنسه، ويكمل معه مشوار حياته، مما يساعد ذلك على راحة القلب وسعادة النفس.
  • العفة والابتعاد عن كل ما حرم الله سبحانه وتعالى من أمور دنياوية شهوانية، فالزواج يعصم المرء من الوقوع في المعاصي والذنوب والكبائر، والبعد عن الشهوات والغرائز الجنسية لإشباع رغباتهم.
  • الزواج رباط الحب والمودة، يربط بين عائلتين بالألفة والمحبة، وهو عماد المجتمع الذي يمنح عنه أطفال صغيرة اليوم، وشباب للغد، ورجال للمستقبل.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم” من استطاع منكم الباء فليتزوج” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • انجاب الأطفال من الغرائز الإنسانية، والأمومة من النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى على النساء وكذلك الأبوة من المشاعر الجميلة والفرحة المنتظرة والحياة التي يوهبها الله للإنسان من جديد وكأن لحظة خلق مولود جديد هي بداية حياة جديدة يهبها الله سبحانه وتعالى لعباده.
  • الاستقرار والسكينة والطمأنينة فالزوجين هما السكن والاستقرار والسكينة والطمأنينة.
  • استمرار بقاء البشرية، فالزواج هو الوسيلة الشرعية الوحيدة التي احلها الله سبحانه وتعالى لعباده لإكمال النسب وإنجاب الأطفال وحفظ الأنساب، وهو الوسيلة التي تكمل بها الزوجة مسئوليتها تجاه المجتمع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” تكاثروا فإني مباه بكم يوم القيامة ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • تحقيق القيم الإنسانية حيث والترابط فيما بينهما، مما لا سك فيه أن كلا الزوجين في بداية حياتهم الزوجية يشعرون بالتفاؤل والامل حول تحقيق حياة جديدة أساسها. الحب والتقدير والاحترام، ومع استمرار الحياة فيما بينهما يتعرف كلا منهما على الواجبات التي يجب أن يلتزم بها، والحقوق التي يحصل عليها، الى جانب المسؤولية التي تقع على عاتقه تجاه نفسه، تجاه شريك حياته، وتجاه المجتمع أكمل.
  • يجب أن يتم الزواج وفقاً لبعض الشروط حتى يصبح زواج ناجح متكامل مثل القبول والحب والاجتماع على طاعة الله سبحانه وتعالى والجهاد على عدم معصيته.

أبيات شعرية عن الزواج

“الله يغنيه وسيعاً فضله فهو الغني عطاؤه مشكور

أمر النبي بذات دينٍ زوجـة فاظفر بذات الدين هن الحور

المال يفنى والجمـال وديعـة والجاه يبلى كل ذاك غرور

الباقيات الصالحـات ذخيـرة مذخورة ونعيمها موفور

ليس الزواج لشهوةٍ وغريـزةٍ إن الزواج تعفف وطهور

ليس الزواج ستار أطماعٍ وما تغني عن اللب الشهي قشور

ليس الزواج لنزوة عابرة ذاك انفعالٌ فتنة تغرير

إن الزواج وظيفة ومهمة ورعاية وتحمل وصغير

إن الزواج تصبرٌ وتجلد وعناية ما حقها التقصير

إن الأبوة خدمة وقيادة وتودد وتعقل وأمور

أمر بكل فضيلة في أهله للمكرمات يقودهم ويسير

إن الأمومة عطفها لا ينقضـي ومقامها في التضحيات كبير

كان النبي معلماً في أهله وهو الرسول مبشر ونذير

خير الأنام وخيرهم في أهلـه في خدمة لعياله مشهور

يرعى صغيرهم ويحفظ عهدهم خلقٌ بفرقان الهدى مسطور

يحمي النساء يصونهن عفافـه وهو الأنيس المؤنس الستير

فرض الحجاب وقاية وحمايـة ومن النفوس رقابة وضمير

وسع النساء بحلمه وأناته والحلم طبعٌ في الرسول شهير

زوجاته نبع الفضائل والتقـى الطاهرات وزوجهن النور

للطيبين الطيبات وللألى خبثو خبيثات لهن شرور

الله طهر آل بيت محمدٍ بيت النبوة روضة وعطور”

شاهد أيضا: عبارات تهنئه للعروس قصيره

صور تهنئة للزواج

 

وفي الختام نشكركم على زيارة موقعنا موسوعة المحيط، ودمتم بود