فيروس كررونا هو فيروس معدي ويتسبب في نزلات البرد، وهي متلازمة حادة، كما أن أبرز أعرض كورونا ارتفاع درجة الحرارة، آلام في الجسم، احتقنا في الجسم، ورشح وسعال، حيثُ تستمر هذه الأعراض لعدة أيام ومن ثم تختفي، ولكن فيروس “كورونا” ظهر في الأيام وهو فيروس جديد لا يعرف حتى الآن الكثير من خصائصه او البحث عن علاج لهُ ولا يُعرف كيف ينتقل الفيروس، وتبحث منظمة الصحة العالمية والخبراء الدوليين على معرفة المزيد من المعلومات حوله.

أعراض فيروس كورونا

وحسب الإصابات التي حدثت قبل عدة أيام في الصين فإن اعراض فيروس كورونا هو هي أعراض تنفسية حادة، تصاحبها حمى وسعال وضيق وصعوبة في التنفس.

طرق العدوى بالفيروس

  • الانتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء العطس او الحكة.
  • الانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، ثم لمس الفم او الأنف او العين.
  • المخالطة المباشرة للمصابين.

انتشار فيروس كرورنا في المملكة العربية السعودية

تعمل كل طواقم وزارة الصحة وخبراتها في تقصى المرض، ومعرفة طرق انتقال والحماية منه، وتقديم كافة الرعاية الصحية المتكاملة للمصابين، ويمكن إن تقدم المساعدة لمنظمة الصحة العالمية وعدد من المراكز العالمية الطبية المتخصصة في معرفة طرق علاج المرض وكيفية الحد من انتشاره.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

  • عدم السفر إلى البلدان التي فيها الفيروس والذي ينتشر بكثافة عالية.
  • يجب التقيد بالإرشادات الصحية للحد من انتشار الأمراض التنفسية الحادة.
  • وينتقل مرض كورونا من خلال غسل اليدين جيد بالماء والصابون، أو المواد المطهرة، وتجنب الاتصال المباشر مع أي شص يعاني من هذا العوارض المذكورة أو الالتهاب التنفسي الحاد، استخدام المنديل فيفضل استخدام المنديل لتغطية الفم والأنف عند السعال او العطاس، ثم التخلص منها في سلة النفايات.