تبدأ رحلة البحث عن اسم جديد للمولود الجديد عند الأسرة منذ ولادة الطفل، حيث تكثر عمليات البحث المتنوعة عن الأسماء الجميلة الخاصة بالذكور، والتي تميزهم عن باقي الأطفال، حيث أنه يجب أن يتم اختيار الأسماء بعناية، وأن لا تكون أسماء محرمة، ويجب أن يتعرف الإنسان دوماً على حكم الإسلام في تسمية الكثير من الأسماء، لأن هناك الكثير من الأسماء التي حذرنا الإسلام من تسميتها، ولكن في مقال اليوم “معنى اسم سامي وحكم تسميته في الإسلام”، سنتعرف على معنى اسم جديد من الأسماء العربية، وما الحكم الديني لتسمية هذا الاسم.

المعنى الصحيح لاسم سامي

يعتبر سامي من الأسماء العربية المميزة، حيث يطلق الكثير من الآباء على أطفالهم حديثي الولادة هذا الاسم، ولكن هناك عد كبير من أولياء الأمور من يجهلون معنى هذا الاسم، حيث يرمز هذا الاسم الى المكان العالي والمرتفع، ويطلق أيضاً على البعض كصفة من الصفات، حيث ترمز هذه الصفة الى التفاخر، وفي عالم اللغة العربية يكون الفعل من سامي بمعنى ارتفع، او علا.

حكم تسمية اسم سامي

يقوم الإسلام بتحريم بعض الاسماء الخاصة بالذكور في الإسلام، لأنها تحمل الكثير من المعاني السيئة، والغير محبذة، لهذا إذا ما تمعنا في معنى اسم سامي الحقيقي، نجد أنه لا يحمل أي معنى سيء، أو مسيء للإسلام، لهذا لم يحرم الإسلام تسمية الأطفال بهذا الاسم، لأنه لم يحمل الى كل معنى جميل، حيث ينتشر هذا الاسم بكثرة في العالم العربي.

صفات حامل اسم سامي

هناك بعض الصفات التي يحملها صاحب الاسم “سامي”، حيث لكل اسم صفات معينة تميزه عن باقي الأسماء، ومن أهم هذه الصفات:

  • يعتبر حامل الاسم من الصفات الاجتماعية، والتي تفضل دوماً تعزيز وإنشاء المزيد من الروابط والعلاقات الاجتماعية، حيث يكون قادر دوماً على إنشاء وتكوين العلاقات.
  • يتصف حامل الاسم بأنه قادر على تحمل مسؤولية العمل، وضغط العمل.
  • دوماً ما يكون حامل الاسم طموح، ويسعى دوماً الى تحقيق طموحاته، وأهدافه.
  • يعتبر حامل الاسم أب حنون، ويعظم من العلاقات الأسرية المتكاملة.
  • يمتاز حامل الاسم بالذكاء والإيجابية في إنجاح الكثير من المخططات التي يقوم بتحديدها.

اختيار الاسم في الإسلام

هناك معايير هامة يجب ان يتعرف عليها الإنسان قبل أن يشرع بتسمية أطفاله الصغار، حيث يجب أن يراعي أن هناك بعض الأسماء الخاصة بالأطفال التي حرمها الإسلام، لأنها تحمل الكثير من المعاني السيئة، والتي تقدم إساءة للإسلام بصورة مباشرة، لهذا يجب على الإنسان أن يسأل عن الاسم، ويبحث في الدين الإسلامي عن الاسم المراد تسميته للطفل، حتى لا يقع في الحرام.

تنتشر الكثير من أسماء الذكور العربية التي يطلقها الكثير على أطفالهم عند الولادة، ولهذا يجب علينا أن نكون حذرين في اختيار اسم الطفل، حتى يكون اختيار سليم، لهذا أوضحنا في مقالنا “”معنى اسم سامي وحكم تسميته في الإسلام”، معنى اسم سامي، وحكم تسميته في الإسلام والشريعة.