قصة معركة السبلة الحاسمة ودور عبدالمحسن الفرم فيها، توجد العديد من المعارك المختلفة التي قامت في تاريخ البلاد العربية، خاصة في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث أن هناك العديد من المعارك المهمة والتي من أبرزها معركة السبلة، كما أن هذه المعركة من المعارك المؤثرة في تاريخ المملكة العربية السعودية، والتي حفر اسمه فيها عبد المحسن الفرم، وهو من الشخصيات المهمة في الدولة، والتابعة للملك عبد العزيز، وهنا نضع قصة معركة السبلة الحاسمة ودور عبدالمحسن الفرم فيها.

قصة معركة السبلة الحاسمة ودور عبدالمحسن الفرم فيها

تعتبر معركة السبلة الحاسمة من أهم المعارك في تاريخ المملكة العربية السعودية، وقد وقعت أحداث هذه المعركة في الثلاثين من شهر مارس من العام 1929م، وكانت المعركة بين مملكة الحجاز ونجد وملحقاتهما.

وحدثت المعركة في محافظة روضة السبلة ما بين الأرطاوية والزلفي، وقد كانت المعركة بقيادة الملك عبد العزيز آل سعود، وكان ذلك ضد قوات الإخوان بقيادة فيصل الدويش وسلطان بن بجاد، وانتهت المعركة بفوز قوات الملك عبد العزيز على قوات الإخوان.

وقد كان لعبد المحسن دور كبير في هذه المعركة، وذلك من خلال جمعه جميع قبائل حرب تحت لواءه في المعركة، وقد قال له الملك عبد العزيز في ذلك الوقت له “أنت أمير الخيل على القبيلة” وذلك لصرامته وحكمته.

وقد استطاع أن يباغت الإخوان في هجومه، إذ قام به حينما كانوا مستغرقين بالنوم، وقد كان معسكرهم متلفع بضباب الفجر، وقد أحرقت خيامهم واغتنمت مؤنهم وابلهم.

وقد تولى عبد المحسن الفرم حصار المدينة المنورة من العام 1344هـ، وتم تسليمها في منتصف العام، وهو جعل عبد المحسن الفرم من أهم الشخصيات الموجودة.

شاهد أيضا: من نتائج معركة عين جالوت

معركه السبلة قبيله حرب

تعتبر معركة السبلة من أهم المعارك التي توجد والتي لها أهمية كبيرة في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث أن معركة السبع قد حدث بتاريخ 30 مارس 1929م.

وكانت من أكبر المعارك التي حدثت بين الحجاز وبين نجد وملحقاتهما، وكان ذلك بقيادة عبد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وفي الطرف الآخر قوات الاخوان بقيادة فيصل الدويش والسلطان هيثم.

وقد انتهت تلك المعركة في تلك الفترة وانتصرت فيها قوات الملك عبد العزيز عبد الرحمن آل سعود، هذه المعركة آخر معركة خاضها الملك عبد العزيز، والتي كانت تهدف لتأسيس المملكة العربية السعودية.

وقد كان اجتماع قوات الملك عبد العزيز في الزلفة، وتألفن تلك القوات في بداية الأمر من أغلب قبيلة حرب وجميع شمر نجد وقسم من الظفير وكانوا بقيادة عجمي بني سويد وقسم من عنزة وقسم آخر من عتيبية بقيادة عمر بن ربيعان وقسم من مطير بقيادة مشاري بن بصيص وقسم من بني رشيد بقياده دليم بن باراك اضافه الى حاضره نجد.

وبالنسبة لقوات الإخوان كانت تتآلف بشكل رئيسي من سكان هجر مطر عتيبية، وهي من المعارك التي عرفت في تاريخ المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضا: المعركة التي استشهد فيها عدد كبير من حفظة القرآن

من هو عبدالمحسن الفرم ويكيبيديا

يعتبر عبد المحسن الفرم من الشخصيات المهمة جدا في تاريخ المملكة العربية السعودية، وله أصول ترجع إلى قبيلة حرب، وهو أمير بني علي التي تسكن في المدينة المنورة.

وهو من الشخصيات المشهورة التي توجد في المملكة العربية السعودية، وقد شارك في العديد من المعارك والتي من أبرزها معركة السبلة الحاسمة، وكان مع الملك عبد العزيز في هذه المعركة، وهو شخصية متعلمة على يد علماء الدين وحلقات التحفيظ، وقد حفظ القرآن من الصغر، وهنا نضع أهم المعلومات الشخصية التي تتعلق بالسيرة الذاتية للقائد العسكري السعودي عبد المحسن الفرم، وهنا نضع أهم المعلومات حول عبد المحسن الفرم السيرة الذاتية:

  • الاسم: عبد المحسن بن صنيتان بن عبد المحسن بن فرز الفرم
  • اللقب: عبد المحسن الفرم
  • تاريخ الميلاد: عام 1298 هـ
  • مكان الميلاد: عالية نجد – المملكة العربية السعودية
  • العمر: يبلغ من العمر تسعة وثمانون عاما
  • الإقامة: تقيم في المملكة العربية السعودية
  • الجنسية: يحمل الجنسية السعودية
  • اللغة: يتحدث باللغة العربية
  • الديانة: يعتنق الديانة الإسلامية
  • المهنة: قائد عسكري
  • تاريخ الوفاة: توفي بتاريخ 1387 هـ
  • سبب الوفاة: توفي في مدينة الرياض بسبب مرض ألم به

شاهد أيضا: استعاد المسلمون القدس بعد معركة

وضعنا هنا قصة معركة السبلة الحاسمة ودور عبدالمحسن الفرم فيها، والتي تعد من القصص التاريخية المهمة في تاريخ المملكة العربية السعودية، وما هي أهم المعلومات التي تم وضعها بالنسبة لعبد المحسن الفرم.