حقيقة إلغاء وزارة العمل في الاردن، في مناقشة للعديد من الجهات الحكومية، تحدثوا فيها عن الأعمال المختلفة الملقاة على عاتق وزارة العمل، حيث أن هناك العديد من الأخبار التي تم تناقلها بالنسبة لوزارة العمل، والتي تخص إلغاء وزارة العمل في الأردن، وقد تم الحديث عن قرار إلغاء وزارة العمل، ومدى صحة القرار أو أنه لا أساس له من الصحة كما أثبتت الجهات الموجودة في الدولة، وهنا نضع حقيقة إلغاء وزارة العمل في الاردن.

حقيقة إلغاء وزارة العمل في الاردن

توجد العديد من القرارات الحكومية المهمة التي يتم إصدارها بشكل دوري من قبل وزارات الدولة، ومن أهمها وزارة العمل، وقد نصت التوصيات اللجنة الوزارية لتحديث القطاع العام، وتحويل الأعمال إلى وزارات أخرى بديلا عن وزارة العمل، وهذا الخبر ليس قطعي.

كما أنه لم يصدر أي قرار حكومي حتى هذه اللحظة، حيث أن الشمالي كشف خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، وذلك يوم الإثنين وقد صدر عن اللجنة الوزارية حول تحديث القطاع العام، والذي لا يتجاوز التوصيات ولا ضرورة للعمل بها.

شاهد أيضا: عدد الوزارات في المملكة العربية السعودية 22 23 24

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوصي بعدم السير بإلغاء وزارة العمل ويؤيد دمج وزارات

قام المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأردن بتوصية بعدم السير بإلغاء وزارة العمل، وقد أكد على أنه يجب إجراء دراسة لإعادة هيكلتها، وذلك ضمن مخرجات العديد من الحوارات الوطنية والتي تخص تحديث القطاع العام.

وبالنسبة لمحور الهيكل التنظيمي الخاص بقطاع العمل، فإنه دعا إلى تعيين رئيس لمجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، والمتفرغ بمسمى (محافظ التأمينات الاجتماعية)، ورئيس مجلس التأمينات الاجتماعية، ويكون له نائبان واحد منهما للتأمينات والآخر للاستثمار.

وبالنسبة لقطاع الخدمات الاجتماعية، فقد أوصى المجلس بإعادة النظر في دمج وزارة الشباب ووزارة الثقافة في وزارة واحدة وأخضعها لزيادة في الدراسة.

القيادات الحكومية يؤيدون إلغاء وزارة العمل بنسبة 61%

أعلن المجلس الاقتصادي والاجتماعي في مخرجات نتائج الحوار الوطني خارطة تحديث القطاع العام، حيث أنه ركز على العديد من المبادرات والتي تضمنتها الخارطة ضمن محاور ثلاثة وهي: (الهيكل التنظيمي والحوكمة والموارد البشرية والخدمات الحكومية).

وقد ذكر المجلس أن هناك العديد من الآراء والمقترحات والاستفسارات التي تخص هذه المبادرة، وذلك حسب كل محور ومبادرة، وهي تتعلق بمدى الاستدامة لهذه المبادرات، وتتعلق بالآثار المستقبلية التي تخص تبسيط الإجراءات والخدمات التي تم تقديمها للمواطنين، وجميع الأسباب لعدم شمول البلديات والهيئات والمؤسسات المستقلة، وعدة وزارات منها وزارة الصحة وغيرها من الوزارات.

شاهد أيضا: حقيقة تنازل مرشحين عن خوض انتخابات مجلس الامة الكويتي

وضعنا هنا حقيقة إلغاء وزارة العمل في الاردن، والتي تعد من أهم الوزارارت التي توجد في الدولة، حيث أنه لا يمكن الحصول على المهام المختلفة الموجودة في وزارة العمل إلا من خلال وجود هذه الوزارة والتي لها أهمية كبيرة.