ما هي اعراض الكوليرا في سوريا، بعد ظهور العديد من الحالات المختلفة للكوليرا في سوريا، بدت التخوفات من تفشي المرض في المنطقة وفي المكان، حيث أن هناك العديد من التخوفات حول وجود تفشي للكوليرا والتي تعد من الأمراض المعوية المخيفة، لأنها من الأوبئة الموجودة والتي تنتشر بصورة مرعبة بمجرد ظهورها، وهنا سنتعرف على ما هي اعراض الكوليرا في سوريا، والتي ظهرت مؤخرا وشكلت تخوفات كبيرة لدى الصحة والجهات المعنية في سوريا.

مرض الكوليرا

يعد مرض الكوليرا من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وتحديدا المعدة، وهو مرض ناتج عن تناول بكتيريا، وهي بكتيريا من أصل برازي يسمى فيبريو كوليرا.

وتنتشر الكوليرا بشكل كبير في المياه القذرة والمياه الراكدة، ومرض الكوليرا يتسبب بوجود الكثير من الأمراض والتي منها الإسهال ومنها القيئ.

وتؤدي هذه الكوليرا لحدوث جفاف لدى المريض بشكل سريع جدا، وفي حال لم يتناول العلاج، ولم يحصل على الرعاية الكاملة فإنه يتوفى بعد ساعات متعددة.

شاهد أيضا: سنة الطاعون في السعودية

ما هي اعراض الكوليرا في سوريا

بعد تخوف كبير من قبل الجهات الصحية المختصة والأهالي في المناطق المختلفة في سوريا بسبب تفشي مرض الكوليرا، والذي يعد من الأمراض المعدية والتي تثير تخوفات المواطنين.

ومما يجب معرفته أن هناك الكثير من الأفراد ممن ليس لديهم أدنى معرفة بإصابتهم بالعدوى أم لا، ولكن هناك العديد من الأعراض التي تظهر وتؤكد وجود الكوليرا، حيث أنها تكون موجودة في البراز مدة من سبعة أيام حتى أربعة عشر يوما، وفي هذه الفترة تنتقل العدوى للأشخاص الآخرين من خلال المياه الملوثة، وهنا نضع أعراض الكوليرا التي ظهورها يبين وجود المرض:

  • الإسهال
  • الجفاف
  • عطش شديد
  • حدوث صدمة
  • الغثيان والقيء
  • انخفاض ضغط الدم
  • تشنجات في العضلات
  • تسارع في نبضات القلب

سبب انتشار مرض الكوليرا في سوريا

في وضع مقلق جدا بالنسبة للظروف الصحية الموجودة في سوريا فإنه تم إجراء تقييم حول الوضع الصحي من قبل السلطات الصحية، وذلك للتعرف على السبب الرئيسي لظهور وتفشي الكوليرا في سوريا.

وقد تبين لدى الجهات الصحية المختصة أن  وجود مرض الكوليرا مرتبط بشكل رئيسي بشرب الأفراد للمياه الغير آمنة، والتي من المعتقد أن مصدرها نهر الفرات، كما أكدت الجهات الصحية أنه كان بسبب استعمال المياه الملوثة من أجل ري المحاصيل الزراعية والتي تعمل على تلوث الغذاء.

وقد أكدت الجهات الصحية أن الكوليرا مصدر تهديد عالمي للصحة العامة، كما أنها إشارة لوجود انتقاص من حقوق المساواة لدى الأفراد، ووجود تفشي في الكوليرا في سوريا من الأمور الخطيرة.

وقد أكدت الجهات المختصة والصحة العالمية على وجوب أخذ الإجراءات اللازمة والمهمة حتى يتم منع تفشي وانتشار الحالات المرضية وحالات الوفاة.

كيفية الحد من تفشي المرض

تسعى الجهات المختصة في الجمهورية السورية للحد من تفشي مرض الكوليرا، حيث أن هناك الكثير من الجهود التي أعلنت عنها وزارة الزراعة السورية والتي تقتضي إتلاف جميع الخضروات التي التي تروى بمياه ملوثة في حلب وتؤكل نية.

كما أن هناك تحذيرات من منظمة الصحة العالمية والتي تتعلق بالوضع في سوريا، وذكرت منظمة الصحة العالمية أن الوضع “يتفاقم بشكل مقلق في المحافظات”.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه من المهم أن يتم إيجاد توليفة من قبل أنشطة الترصد وذلك حتى يتم توفير إمدادات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، والتي تتعلق باستعمال العلاج المتوفر وجميع اللقاحات حتى يتم الوقاية من انتشار وتفشي الكوليرا.

شاهد أيضا: ما هو وباء الفطر الأسود

تعرفنا هنا ما هي اعراض الكوليرا في سوريا، وأهم المعلومات المهمة التي تتعلق بمرض الكوليرا والتي حذرت منها وزارة الصحة في سوريا وذلك منعا لتفشي المرض في المناطق المختلفة وبين اللاجئين السوريين.