هناك العديد من العادات المالية المهمة التي يتم بناؤها بمرور الوقت، مثل الادخار والاستثمار وتداول الأسهم وخفض الإنفاق، وغيرها أمور أخرى. صحيح أنها ليست أهدافًا قصيرة المدى، ولكنها حلول طويلة المدى تضمن لك تحسين مستواك المالي. ومع ذلك، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن تحقيقها في غضون عام والتي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في حياتك. فيما يلي نذكر مهام مالية بسيطة يمكنك القيام بها الآن لتجني ثمارها في غضون عام.

تتبع إنفاقك لمدة شهر واحد

قد تبدو هذه المهمة المالية غير مهمة، لكنها أساسية لمعرفة أين تذهب أموالك وكيف يمكنك تخصيصها بشكل أفضل. أثناء قيامك بتسجيل النفقات الخاصة بك، قم بتصنيفها بطريقة منطقية بالنسبة لك (الفواتير، والطعام، والنقل، وتناول الطعام بالخارج، والترفيه، وما إلى ذلك). في نهاية الشهر، احسب الإجمالي الذي أنفقته في كل فئة من الفئات الخاصة بك. سيصبح من الواضح أين يمكنك خفض الإنفاق إذا كنت بحاجة إلى ذلك، أو أين يجب عليك انفاق المزيد من الأموال. لتتمكن من التفكير في مشاريع صغيرة مربحة يمكنك القيام بأحدها لتزيد دخلك المالي.

خذ الخصوصية والأمان عبر الإنترنت على محمل الجد

مع وجود عدد لا يحصى من خروقات البيانات وعمليات الاحتيال المالية التي تحدث بشكل شبه يومي، من الضروري حماية بياناتك المالية والشخصية بشكل استباقي. لذلك عليك التأكد من أمانك على الانترنت. هناك عدد من الاستراتيجيات للقيام بذلك، وتتضمن هذه الاستراتيجيات الأساسية ما يلي:

  •   قم بتعيين تنبيهات على حساباتك المصرفية وبطاقات الائتمان الخاصة بك للنشاط المشبوه.
  •   تحقق بشكل روتيني من حساباتك المالية وتقارير الائتمان الخاصة بك لتجنب الإحتيال.
  •   استخدم كلمات مرور فريدة لحساباتك المالية واحتفظ بملف لجميع كلمات المرور.
  •   لا تثق في أي شخص -سواء عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية- يدعي أنه من بنك أو سمسرة أو مؤسسة مالية أو حكومية أخرى.
  •   قم بتجميد تقارير الائتمان الخاصة بك إذا لم تكن بحاجة إلى الوصول إليها على المدى القصير، واشترك في خدمة مراقبة الرصيد المالي.

استفل الائتمان المصرفي

إذا كنت ترغب في شراء منزل في يوم من الأيام، فإن استغلال الائتمان المصرفي يمكن أن يوفر لك، على الأرجح، آلافًا إلى عشرات الآلاف من الدولارات بمرور الوقت. لكن، عليك معرفة الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحسين رصيدك على مدار الـ 12 شهرًا القادمة. أهم شيء يمكنك القيام به هو سداد فواتيرك في الوقت المحدد وبالكامل، والذي يمثل الجزء الأكبر من درجة الائتمان الخاصة بك. إذا كنت تتعقب إنفاقك كما ذكرنا سابقا، فستتمكن من اكتشاف أشياء سهلة للتخلص منها لضمان بقاء فواتيرك في ميزانيتك. بعد ذلك، فإن المبلغ الذي تدين به هو العامل الأكثر أهمية. يقول خبراء الائتمان أنه يجب عليك عدم استخدام أكثر من 30٪ من حدك الائتماني. إذا كان حد الائتمان الخاص بك عبر الحسابات هو 10000 دولار، عليك أن لا تتجاوز إجمالي 3000 دولار في المرة الواحدة.

اختر المنتجات المستدامة

الإهتمام بالاستدامة مفيد لكوكب الأرض ولحسابك المصرفي. إذا قمت بتقليص المبلغ الذي تنفقه بشكل عام، فستوفر المال. وبالمثل، فإن شراء منتجات مستدامة يمكنك من إعادة استخدامها مرارًا وتكرارًا ، بدلاً من المنتجات التي تستخدمها لمرة واحدة، ويمكنك بذلك أن التوفير على المدى الطويل. غالبا ما نجد أن الناس لا يشترون المنتجات الأكثر استدامة. ومع ذلك، فإن استبدال بعض المنتجات بنسخة منتجة بشكل مستدام، مثل لفائف شمع العسل بدلاً من الغلاف البلاستيكي، يمكن أن يساعدك على بناء عادات مالية جيدة مع مرور الوقت، وسيعودك على التفكير بعيد المدى بدلا من التفكير في الإنفاق اللحظي.