هل حدث زلزال في مصر اليوم، أصاب اليوم الإثنين الحادي والعشرين من شهر نوفمبر من العام زلزال في جنوب اليونان، وقد امتد الزلزال إلى جزيرة تكريت وحتى جمهورية مصر العربية تأثرت بهذه الهزة الأرضية، وقد شعر المصريون بهذه الهزة، حيث أن سكان ضواحي القاهرة شعروا به، وقد أصاب الزلزال المنطقة في محيط البحر المتوسط، وقد أثار هذا الأمر الكثير من التساؤلات حول الزلزال، وهنا نتعرف هل حدث زلزال في مصر اليوم.

هل حدث زلزال في مصر اليوم

وردت العديد من الأنباء اليوم الإثنين الحادي والعشرين من شهر نوفمبر من العام 2022م عن وقوع زلزال قرب جزيرة كريت اليونانية، وقد امتد هذا الزلزال ليصل الأراضي المصرية.

وحسب الأخبار المختلفة فإنه لم ترد أي أنباء عن وقوع أضرار في المنطقة في المباني، أو أي إصابات مختلفة لدى أي شخص.

وحسب معهد أثينا للعلوم الجيوديناميكية، فإن الزلزال قد بلغت شدته حوالي 5.5 درجة، وشعر به الكثير من السكان في مناطق بعيدة منها القاهرة، وكان مركز رصد الزلازل الأوروبي قد أعلن أن الزلزال شدته 6 درجات، ولكن تم التعديل، وقد تم تحديد عمق الزلزال حيث أنه بعمق 80 كيلومتر.

تفاصيل وقوة الزلزال الذي ضرب جزيرة كريت في اليونان ووصل مصر

تداول العديد من سكان العاصمة المصرية القاهرة الحديث حول وجود زلزال قوي، وقد شعر سكان العديد من المناطق ومنها القاهرة بهزة أرضية قوية على حد تعبيرهم.

وكان مركز رصد الزلازل الأوروبي – المتوسطي (EMSC) قد أعلن أن الزلزال قوته 6 درجات في البداية، وهو الذي ضرب جزيرة كريت اليونانية، وعلى عمق 80 كيلو متر، ولكن تم تعديل قوة الزلزال للتوشيح بكون 5.5 درجات.

كما أن هناك زلزال بلغت شدته 5.4 درجة، ضرب مناطق في جنوب اليونان في البحر، وفي جزيرة كريت، وكان ذلك في الثامن عشر من ديسمبر من العام الحالي، ولم يوقع الزلزال أي إصابات أو أضرار.

شاهد أيضا: متى وقع زلزال مصر الشديد

توقعات مسبقة من رئيس البحوث الفلكية حول زلزال شرق البحر المتوسط

أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي خلال تصريحات أعلن عنها في يناير الماضي أن هناك العديد من التوقعات التي تدل على حدوث زلزال كبير سوف يقع في شرق البحر المتوسط.

كما أن أستاذ الزلازل رشاد قبيصي ذكر أن الزلزال سوق يؤثر بشكل مدمر على اليونان وقبرص، وتأثيرها في مناطق القاهرة والدلتا سوف يكون مزعجا فقط، ولن يكون له أي أضرار أو تأثيرات على السكان وعلى البنايات السكنية.

وفي حديثه ذكر في حديثه أنه لا داعي للقلق وقام بطمأنة المواطنين بشأن ذلك:

“«لا داعي للقلق إطلاقا بشأن الزلازل، لا يوجد سوى زلزال 92 الذي أحدث دمار، لكن تأثيراته لم تكن بسبب الزلزال ذاته لكن بسبب العمارات التي لم تراع مواصفات الأمان، والمنازل التي كانت مستندة على الأخرى»

شاهد أيضا: ما المقصود بقوة الزلزال

متى كان آخر زلزال ضرب مصر

أصاب جمهورية مصر العربية العديد من الزلازل المختلفة وقد اختلفت قوة الزلازل في كل مرة، وهنا سوف نضع أهم وآخر الزلازل التي أصابت جمهورية مصر العربية:

عام 1992م: بلغت قوة هذا الزلزال 5.8 ريختر، وقد وقع الزلزال في الثاني عشر من شهر أكتوبر تحديدا في الساعة الثالثة وتسع دقائق عصرا، وكان المركز السطحي للزلزال هو “دهشور”، وهي مدينة تبعد عن القاهرة 35 كيلو متر، وأدى لتدمير في البيانات ووفيات.

عام 1847م: أصاب مصر زلزال قوي ومدمر، ولكن زلزال عام 1992م تفوق عليه في القوة

تعرفنا هنا على أهم أخبار الزلزال، وهل حدث زلزال في مصر اليوم، حيث أن الزلزال الذي أصاب منطقة البحر المتوسط، أثار العديد من التساؤلات، خاصة أن سكان جمهورية مصر العربية شعروا بهذا الزلزال، وخاصة سكان ضواحي القاهرة.