علم الاجتماع هو دراسة المجتمع وانماط العلاقات الاجتماعية وايضا التفاعل الاجتماعي والثقافي في الحياة اليومية، وعلم الاجتماع يعمل على استخدام الاساليب المختلفة من البحوث التجريبية والتحليل النقدي، وذالك ليقوم بتطوير مجموعة من المعارف حول الانظمة الاجتماعية والقبول والتغير او التطورات الاجتماعية، حيث يعرف علم الاجتماع على انه العلم العام للمجتمع، حيث انه يجري بعض من العلماء الاجتماعيين ابحاث يمكن تطبيقها بشكل مباشر على السياسة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية.

الظواهر الاجتماعية في علم الاجتماع

تعرف الظواهر الاجتماعية في علم الاجتماع وبالتحديد كما وردت في كتاب القواعد المنهجية في علم الاجتماع للكتاب دور كايم،حيث قام بترجمة الاستاذ محمود قاسم على انها ضرب من ضروب السلوكيات الثابتة او ان كانت غير ثابتة، حيث ان ذالك السلوك يعم المجتمع كله، وايضا يشكل نوع من القهر لبعض الافراد، من الامثلة ظاهرة الاطفال التي تشكل ظلم للاطفال وحرمانهم من حقوقهم في اللعب والتعليم، حيث ان بعض افراد المجتمع يرون ذالك الامر عادي ولا يشكل له اي مشكلة.

سؤال اذكر ثلاثه امثله للظواهر التي يدرسها علم الاجتماع

  • التدخين، ان التدخين ينتشر بشكل كبير في المجتمع، وحتى الاماكن العامة مثل الحافلات والمدارس والاسواق.
  • النفاق الاجتماعي، نجد الافراد يظهرون في بعض السمات والسجايا الخاصة امام الناس، حيث انه يبطن في نفسه ما ينقصه، حيث تجده يظهر الكرم والجود رياء ونفاق، وايضا يظهر التدين طكذالك وهو بعيد عن الدين.
  • العنف الاسري، اصبحت بيوتنا مأوى كبير لذالك الظواهر السيئة.
  • اللجوء الى السحرة، يلجأ العديد من الافراد الى السحرة والمشعوذين للعلاج، حيث يتطرق الكثير من الافراد ولا سيما النساء تلك الابواب لذالك الفئة الانتهازية المبتزة لاموال الناس.
هكذا نجيب على السؤال السابق، فالظواهر الاجتماعية متعددة،حيث يدرسها علم الاجتماع، وايضا يعالجها بكل الاطر الاجتماعية، حيث ان تلك الظاهرات متعددة بشكل كبير في الاون الاخيرة، لذالك يبحث علم الاجتماع عن تلك الظواهر.