دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعة، عندما يتوفى الأب يحزن القلب كثيرًا، وتدمع العيون على رحيله، كما تبقى في القلب غصة قوية طوال العمر، وخبر فقدان الأب مُحزن جدًا، حيث في موته يفقد الإبناء سندهم الكبير في الحياة، ولا يظل في أيديهم سواء الدعاء له، والدعاء هو من أحب العبادات لله تعالى، ويُستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى في الأيام والأوقات المباركة، مثل يوم الجمعة، وفي هذا المقال نقدم دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعة.

دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعة 

وصى النبي صلى الله عليه وسلم على الاب، حيث يقول في الحديث الشريف: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”، وهذا يعني يجب على الابناء تذكر والديه بعد الوفاة بالدعاء، وفي هذه الفقرة نقدم دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعة :

  • أسألك اللّهمّ في يوم الجمعة أن ترحم أبي المتوفي برحمتك يا أرحم الرّحمين، اللّهمّ نوّر قبره وآنس وحشته واجعله من المستبشرين الضّاحكين في جنّتك، اللّهمّ ارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء وأرزقه سعادةً أبديّة في جنّات النّعيم.
  • اللّهمّ في يوم الجمعة المُباركة أسألك الرّحمة والمغفرة لأبي، اللّهمّ اجعل الحرير فراشه، والمسك ترابه، واجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، اللّهمّ عوّضه عن شبابه بجنّاتٍ عرضها السّموات والأرض.
  • في يوم الجمعة المُباركة أسألك ساعة استجابة يا الله أدعو بها لأبي المتوفي، اللّهمّ لقد بات أبي في ديارك وإلى جوارك، فارحمه برحمتك واغفر له وتجاوز عن سيّئاته، اللّهمّ اجعله ممن غفرت لهم وعفوت عنهم وأدخلتهم جنّات النّعيم.
  • اللّهمّ إنّ أبي كان من قارئي القرآن، ومن أصحاب التّرتيل والتّجويد، فاجعل اللّهمّ له في كلّ جزءٍ قرأه شفاعةً له ومكانةً عالية بقدر تلاوته.

شاهد أيضا: دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعة من القران

إن عمل الانسان ينقطع عند وفاته، ولكن يُمكن للعمل الصالح أن يستمر بعد وفاة المرء عندما يكون هناك شيء يدعو له أو يتضدق عنه، ومن هذا السايق نقدم دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعة من القران:

  • اللّهمّ إنّي أسألك في يوم الجمعة أن تغفر لأبي وتعفو عنه، وترحمه برحمتك الواسعة، وأن تبدله دارًا خيرا من داره، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأن تجعله في أعلى عليين برحمتك يا أرحم الرّحمين.
  • اللّهمّ يا مجيب الدّعوات أسألك برحمتك وعظيم فضلك أن تُحسن لأبي في الآخرة كما أحسن إلينا في الدّنيا، وأن ترزقه جنّةً عرضها وسع السّموات والأرض، وأن تجعله إلى جوار نبيّك وحبيبك المصطفى محمّد صلوات الله وسلامه عليه.
  • في يوم الجمعة أسألك اللّهمّ أن تنوّر لأبي قبره، وأن تجعل الملائكة تجول حوله من كلّ مكان، وأن ترحمه تحت الأرض، وتستره يوم العرض عليك، يا أكرم الأكرمين وأرحم الرّحمين.
  • يا ربّ في يوم الجمعة المُباركة أرزق أبي الجنّة ونعيمها والفردوس الأعلى فيها، واجعل له فيها بيوتًا وقصورًا، واجعل له في قبره ضياءً ونورًا، وارزقنا الصّبر على فراقه.

أفضل دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعة مكتوب

يُعتبر الدعاء صلة العيد بربه، ومن خلاله يستطيع العبد أن يشكو لله تعالى ويتضرع له، كما انه الوصيلة الوحيد التي يُعبر عبرها عن فراق الأ[، وذلك من خلال توجيه الدعاء بأن يرحم الله تعالى الوالد ويصبرهم على فراقه، وفي هذه الفقرة نقدم أفضل دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعة مكتوب:

  • في يوم الجمعة العظيمة أسألك اللّهمّ أن تنقل أبي من ضيق القبر إلى أوسع القصور في جنّاتك التي أعددتها لعبادك المؤمنين الصّالحين.
  • اللّهمّ في يوم الجمعة أسألك أن ترحم من عجز العقل عن استيعاب فراقه، وما زال القلب يتألّم على غيابه، اللّهمّ اغفر لأبي فقد كان من عبادك الصّالحين المرددين لآيات كتابك الكريم والعاملين بسنّة نبيّك الحبيب، اللّهمّ أعفو عنه وأسكنه فسيح جنّاتك.
  • اللّهمّ في هذه السّاعة المباركة من يوم الجمعة أسألك المغفرة والرّحمة لوالدي الّذي رحل عنّا مبكّرًا، اللّهمّ عوّضه عن شبابه بجنّةٍ عرضها السّموات والأرض.
  • أسألك يا الله أن ترحم من لم يحضر معنا على مائدة رمضان، ولم يكن معنا في أيّام الفطر المُبارك، اللّهمّ اغفر لمن فارقنا وكسر ظهرنا على غيابه، اللّهمّ اغفر لأبي وارحمه واجعل الجنّة نزله ومسكنه.

شاهد أيضا: دعاء اللهم احفظ امي مكتوب كامل ومستجاب

دعاء للاب الميت يوم الجمعة

إن الموت حق علينا جميعًا، وهو من أصعب الاشياء التي يمر بها الانسان في حياته، وفراق الاحباب يوقع الحزن في القلب، ويشعله ناراً، ولا يبقى سواء الدعاء للميت، ومن هذا المنطلق نقدم أجمل دعاء للاب الميت يوم الجمعة:

  • اللّهمّ في صباح يوم الجمعة أسألك الرّحمة لأبي الّذي توسّد جسده الأكفان، واجعل قبره خير مسكن تغفو به عينه، وارحمني إذا صرت إلى ما صار إليه.
  • أسألك اللّهمّ في يوم الجمعة أن تُطعم أبي من ثمار الجنّة، وتجعل شرابه من نهر الكوثر، وأفتح له بابًا من الجنّة تهبّ عليه نسائمها لتبرّد عليه في قبره.
  • يا ربّ الرّحمة لمن حنّ القلب لسماع صوته، واشتاقت العين لرؤية وجهه، اللّهمّ اغفر له وارحمه واجعل الجنّة مسكنه.
  • اللّهمّ اجعل أبي ممن يرتفعون في الجنّة درجات، فيسأل من أين هذا يا ربّ العالمين، فيقال له بدعاء أهلك لك، اللّهمّ لا تجعل ذكر أبي منقطعًا، وارحمه واغفر له ووسّع مدخله واجعل قبره روضة من رياض الجنّة.

دعاء قصير للاب المتوفي يوم الجمعة

أن من أفضل ما يمكن أن يقدمه الابن لأبيه المتوفي هو الدعاء، حيث من خلاله يستمر عمل والده الصالح، كما من أفضل الايام التي يدعو بها هي يوم الجمعة، ومن هذا السياق نقدم اجمل دعاء قصير للاب المتوفي يوم الجمعة:

  • اللّهمّ في يوم الجمعة أسالك أن ترحم من فارقنا جسده وبقيت روحه معنا في كلّ مكان، اللّهمّ ارحم أبي برحمتك يا أرحم الرّحمين.
  • في يوم الجمعة المباركة اللّهمّ إنّي أسألك أن تفتح لأبي أبواب رحمتك ومغفرتك، وأن تفتح له أبواب جنّتك.
  • اللّهمّ إنّك عفوٌّ تحبّ العفو فاعفوا عن أبي وارحمه برحمتك، وأسكنه فسيح جنّاتك.
  • اللّهمّ إنّي قد فقدت سندي وأقرب النّاس إلى قلبي، فأسألك يا ربّ أن ترحمه وتغفر له وتتجاوز عن سيّئاته وخطاياه، وأن تُكرمه بالجنّة ونعيمها.

دعاء للوالد الميت يوم الجمعة بالرحمة والمغفرة

إنّ الدّعاء للميت بالرّحمة والمغفرة مطلوبٌ في أيّ وقت، وبما أنّ يوم الجمعة من الأيام الّتي يُستجاب فيها الدّعاء بإذن الله تعالى، سنعرض دعاء للأب الميت يوم الجمعة بالرحمة والمغفرة، والدّعاء هو:

اللهمّ يا جبّار السّماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا عظيم السّماوات والأرض، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ ارحم أبي تحت التّراب، واغفر له غفرانًا يمحو به ما صغر من الذّنوب وما كبر، اللهمّ أنزل عليه من رحماتك ما يطمئنّ بها وتسكن روحه، وارزقه السّلامة من الفتنة والعذاب في القبر والآخرة، اللهمّ ارزقه في قبره حسنّةً وفي الآخرة حسنةً وقه عذاب النّار، آمين.

دعاء للوالد الميت يوم الجمعة تويتر

نقدم لكم في هذه الفقرة دعاء للوالد المتوفي من أجل مشاركته مع أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتم تبادل الادعية على تويتر، وهذا يُساهم في حصول الاجر الكبير والثواب العظيم.

اللهمّ صلّ على محمدٍ وعلى آل محمد، كما صليّت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمّدٍ وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنّك حميد مجيد، اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت أن ترحم أبي وتغفر له، وتعافه وتعفُ عنه، اللهمّ أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، اللهمّ أبعد عنه العئاب، وأبعد عنه النّار إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ أدخله الجنة يوم القيامة واجمعه مع نبيّك الكريم، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضا: دعاء يوم الجمعة قصير| دعاء يوم الجمعة يريح القلب

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم دعاء للوالد المتوفي يوم الجمعة، كذلك وضعنا بين السطور أفضل وأجمل الادعية للوالد المتوفي، ويُمكنكم ترديدها يوم الجمعة، حيث فيها ساعة استجابة.