كيف تتغذى الانسجة الضامة، عند دراسة الطلبة في موادهم الدراسية يمر بهم العديد من الفروض المنزلية التي لا يجدون لها حلاً نموذجياً ومن الممكن أن يكون للطالب تساؤلات منهجية وغير منهجية، إذ لابد في هذه الحالة من توفير إجابة الأسئلة التي من الممكن أن تكون صعبة على بعض الطلاب وامتلاكهم للحل النموذجي للسؤال.

سؤال كتاب مادة العلوم الصف الأول الثانوي من الفصل الدراسي الأول والذي بعنوان كيف تتغذى الانسجة الضامة من كتاب العلوم بحيث يتساءل عن كيفية تغذية الانسجة الضامة في الجسم والإجابة عن هذا السؤال كالتالي.

تعريف الأنسجة الضامة

هي نوع من أنواع الأنسجة في الجسم والتي تقوم بربط الأنسجة الطلائية بكافة أنواع الأنسجة الأخرى في الجسم وهي مثل النسيج العصبي والعضلي، وتنتشر الأنسجة الضامة في كافة أجزاء الجسم، وتقوم الأنسجة الضامة بدعم جميع كافة أجهزة الجسم حيث تكون النسيج الضام من ثلاثة مكونات وهي الخلايا والألياف والمادة الأساسية.

كيف تتغذى الانسجة الضامة

سؤال كتاب مادة العلوم للصف الأول الثانوي من الفصل الدراسي الأول، وإجابة هذا السؤال كالتالي:

تتغذى الأنسجة الضامة عن طريق أوعية دموية كثيرة بحيث يتم تبادل المواد الغذائية بين الدم و الخلايا، من خلال عملية انتشار السوائل من الشعيرات الدموية والتي توجد بداخل النسيج الضام تحت النسيج الطلائي بشكل مباشر.

ما هي وظائف النسيج الضام

للنسيج الضام العديد من الوظائف وهي كما يلي:

  • يقوم بدعم وربط غالبية أعضاء الجسم.
  • يعمل على تغذية الخلايا وتخزين الدهون والماء والبروتينات.
  • يقوم بالدفاع عن الجسم بحيث يُنتج الخلايا الأكولة والأجسام المضادة.
  • ومن الممكن أن يتم تشخيص عدة أمراض من خلال تشخيص النسيج الضام.