دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب وكيفية صلاه الاستخارة، الدعاء عبادة جليلة يتقرب من خلالها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، ويوجد الكثير من الادعية الواردة في السنة النبوية المطهرة التي ثبت ذكرها عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومنها دعاء الاستخارة، وهي أن يستعين المسلم بخالقه من أجل أن يرشده لفعل الصواب، وفي هذه الحالة يكون الانسان مخير بين قرارين، ولا يعرف ماذا يختار، وفي هذا المقال نقدم دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب وكيفية صلاه الاستخارة.

ما هو دعاء الاستخارة الصحيح

الإستخارة تعني طلب الخير في الشيء، ولقد حث الدين الاسلامي على الاستخارة في كافة أمور المسلم، خاصةً الامور التي يكون فيها تحديد المصير، كالزواج، والعمل وغيرها الكثير من أمور الدنيا، ومن خار الله تعالى، أعطاه ما هو خير له، ودعاء الاستخارة الصحيح هو كما يلي:

صلاة الاستخارة حيث عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ( رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166) ولا يجوز ان نعمل على انقاص هذا الدعاء اول الزيادة عليه.

شاهد أيضا: صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها

حكم دعاء صلاة الاستخارة الصحيح

دعاء الاستخارة، هو دعاء صحيح ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما أن صلاة الاستخارة سنة مؤكدة عن النبي عليه الصلاة والسلام، والدليل على حكم مشروعيته ما يلي:

الحديث الوارد في صحيح البخاري ما روي عن عَنْ جَابِرٍ وعن سعد بن أبي وقاص , أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال: (من سعادة ابن آدم استخارة الله، ومن سعادة بني آدم رضاه بما قضى الله، ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله، ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله).

شروط دعاء الاستخارة كامل

شرع الله سبحانه وتعالى للعبد الاستخارة، وذلك عندما يكون مخير بين أمرين، ولا يعرف أن يأخذ القرار الصحيح حولهما، ولكن لدعاء الاستخار شروط، وتحقيق هذه الشروط سببًا في استجابة الدعاء، وفي النقاط التالية إليكم شروط دعاء الاستخارة كامل:

  • النية ومحلها القلب.
  • كذلك، العمل الانسان على الاخذ بالاسباب.
  • أيضًا، الرضاء بقضاء الله تعالى دائما وابدا.
  • علاوة لعى ذلك، الاستخارة تكون فقط في الامور المباحة شرعا ولا يجوز الاستخارة في الحرام.
  • كما يجب على المستخير أن يرد المظالم والتوبة الى الله تعالى والكسب الحلال.
  • ومن الشرط: عدم الاستخارة في امر قد تمكنت منه واخذت به.

شاهد أيضا: هل يجب النوم بعد صلاة الاستخارة

كيفية صلاة الاستخارة

ذكرنا لكم في النقاط السابقة ما هو دعاء الاستخارة الصحيح ، وشروط هذا الدعاء، كذلك حكم الشرع فيه، وفي هذه الفقرة إليكم الطريقة الصحيحة لصلاة الاستخارة وهي كما يلي:

  • أولاً: تتوضأ وضوءك للصلاة.
  • ثم النية حيث لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها.
  • بعدها تصلي ركعتين والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) ، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ).
  • ثم التسليم في آخر الصلاة.
  • وبعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء.
  • تبدأ أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء .. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد . « اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ .
  • تقرأ دعاء الاستخارة الصحيح : ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ .
  • إذا وصلت عند قول : (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( هنا تسمي الشيء المراد له مثال : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور )) ثم تكمل الدعاء وتقول : خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ . تقولها مرتين .. مرة بالخير ومرة بالشر كما بالشق الثاني من الدعاء : وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي … إلى آخر الدعاء .
  • تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .. كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد .
  • الآن انتهت صلاة الاستخارة .. تاركا ً أمرك إلى الله متوكلا ً عليه .. واسعى في طلبك ودعك من الأحلام أو الضيق الذي يصابك .. ولا تلتفت إلى هذه الأمور بشيء .. واسعى في أمرك إلى آخر ماتصل إليه .

افضل وقت لصلاة الاستخاره

إن أفضل وقت للدعاء بشكل عام هو الثلث الاخير من الليل، وهذا ينطبق على صلاة وقت الاستخارة، إذا يجب على المسلم في هذا الوقت أن يستخير الله تعالى ويطلب منه ما يرغب، والدليل كما يلي:

وقت صلاة الاستخارة حيث قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له)

دعاء الاستخارة للزواج

الكثير من المسلمين عند اتخذا قرار الزواج يلجؤون إلى المولى عزوجل ويستخيرونه، لكي يعطيهم الافضل لهم، ودعاء الاستخار للزواج هو كما يلي:

اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: “وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ».

شاهد أيضا: دعاء صلاة الاستخارة للزواج كامل مكتوب

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب وكيفية صلاه الاستخارة، كما عرضنا عليكم شروط هذا الدعاء، وحكمه في الإسلام، كذلك افضل وقت لصلاة الإستخارة.