متى عيد جميع القديسين، توجد العديد من الأعياد المختلفة التي يتوجد لكل طائفة ولكل ديانة حول العالم، ومن أهم هذه الديانات والأعياد عيد جميع القديسين، وهو عيد موجود يتعلق بالمسيحين، ويخص الديانة المسيحية، ويتم الاحتفال به، حيث أنه عيد يتم الاجتماع بتاريخ الأول من نوفمبر / تشرين الثاني ويتم فيه الاحتفال بالموتى وجميع شهداء المسيحية، وهناك العديد من المعلومات التي مكن الحديث عنها حول عيد جميع القديسين، وهنا نضع متى عيد جميع القديسين.

متى عيد جميع القديسين

يعد عيد جميع القديسين عيد مهم جدا يتم الاحتفال بها من قبل الطوائف المسيحية في جميع دول العالم، كما أنه قد تم تحديد تاريخ هذا الاحتفال بهذا العيد في الأول من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتحتفل به المسيحية الغربية في أول يوم أحد بعد عيد الخمسين في المسيحية الشرقية، وقد جاء احتفاء وتكريما لجميع القديسين، وهو مهم جدا للطائفة اللوثرية، وهو من أشهر وأهم الأعياد الموجودة للمسيحين والذين يحتفلون به.

وقد اشتهر هذا العيد في القرن التاسع من عهد الإمبراطور البيزنطي ليو السادس ( الحكيم )، وزوجته إمبرس ثيوفانو التي عاشت حياة ورعة، وعندما توفيّت بنى زوجها كنيسة، ليكون هدية لها وتم منعه من ذلك فقام بإهداء الكنيسة لجميع القديسين.

شاهد أيضا: متى عيد مار الياس 2023 وما قصته

تاريخ عيد جميع القديسين

توجد العديد من الأعياد المسيحية التي يتم الاحتفال بها من قبل المسيحيين حول العالم، كما أنه من ضمن هذه الأعياد عيد القديسين والذي يكون الاحتفال به في تاريخ الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2023م.

وهناك أعياد أخرى منها عيد العلم وعيد الاستقلال وعيد الميلاد المجيد والتي توجد في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، ويهتم المسيحيون بهذه الأعياد المختلفة التي يتم الاحتفال بها.

ويصادف عيد جميع القديسين في العام 2023م يوم الثلاثاء الأول من نوفمبر.

شاهد أيضا: متى عيد النيروز احتفال رأس السنة القبطية 2023

عِيد جميّع القديسِين هل هو عيد رسمي

يعد عيد القديسين أحد أهم الأعياد الرسمية الموجودة لدى الديانة المسيحية، كما أنه عيد يعتبر إجازة رسمية، وهو محدد بكونه الأحد بعد عيد الخمسين، وهو عيد مخصص لإحياء ذكرى لكافة المقدسيين المحليين، ومنهم قديسي أمريكا وقديسي جبل آثوس.

كما أن الأحد الثالث بعد عيد الخمسين خاص للمقدسين والذين منهم سان بطرسبرغ ، وتم تخصيص السبت طوال العام حتى يتم فيه الاحتفال بكافة المقدسيين.

ويتم في الأول من تشرين الثاني الاحتفال بعيد جميع القديسين في المسيحية الغربية، كما أنه يأتي بعده تذكار جميع الموتى والذي يكون في الثاني من تشرين الثاني.

وقد كان الاحتفال لأول مرة بعيد كافة القديس في الغرب في الثالث عشر من شهر أيار، وذلك عام 609 أو 610م، وقد تم ترسيم البابا بونيفاسيوس الرابع قديسا في بانثيون في روما، وتم توسيع احتفالات ذلك العيد لتشمل الاحتفال بإحياء ذكرى جميع القديس.

وهذا الاحتفال الحالي يرجع أساسه إلى البابا غريغوريوس الثالث (731–741)، وقد قام بنقله لهذا التاريخ الذي يتم الاحتفال به، وهو الأول من تشرين الثاني.

من هم القديسين

توجد العديد من التعريفات المختلفة لكلمة قديس، حيث اختلف مفهوم القديس من العصر القديم عن العصر الحديث، كما أنه من المهم معرفة أن القديس شخص يحمل العديد من الصفات المهمة والمميزة، كما أن القديس له مكانة مهمة جدا ومعروفة بين العديد من الأشخاص، وهناك صفات للقديس ومن يتصف بها يكون قديسا، وهي:

  • القديس يكون إنسان عاش بروح الانجيل ونفذ الوصية في حياته ويظهر ذلك في سلوكه
  • كما أنه انسان اعطى القيادة في حياته للروح القدس القديس واحرتم وجود الروح القدس
  • ويجب أن يكون انسان عاش في شركة الكنيسة ولم يكن منعزل عن الكنيسة حتى لا يكون بعيد عن الرب بكل مكان في جسمه
  • والقديس انسان يعرف الكتاب المقدس ولا يجب ان يكون جاهل في تاريخ الكنيسة والكتاب المقدس ويكون متعمق ومتفكر به
  • والقديس أيضا هو إنسان قد فهم طبيعة الجسد ونجح في التعامل معه على أنه نعمة كبيرة وموهوبة ويحافظ على التوازن في التعامل مع جسده وستعبده في مرحلة التطهير ومواصلة الجهاد
  • والقديس انسان يعرف كيف يستفيد من الألم في حياته، ويتمتع بالقرب من الله ويفيق من الغفلة، ويتحرك من أجل التوبة لينقي نفسه من الشوائب، ويشكر الله ويتقرب منه
  • ومن صفات القديس أيضا أنه إنسان تعلق في السماء وقد كشف له جمال السماء وقد ترك العالم وشهواته، وينظر للأبدية الدائمة لا للوقتية الزائلة، وعاش مع حبيبه الأوحد أيام السماء على الأرض فصيروا الأرض سماء.

شاهد أيضا: متى عيد الهالوين 2023 وكم باقي عليه تنازلي

وضعنا هنا متى عيد جميع القديسين، وتعرفنا على هذا العيد متى يكون وكيف يكون، كما أنه من المهم التعرف على أن هناك العديد من المعلومات المختلفة والتي تتعلق بهذا العيد من بين جميع أعياد المسيحين الأخرى.